المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 01:02 صـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء ”تسليم منطقة بئر أحمد للأمن والحزام الأمني”...الكشف عن آخر مستجدات الاشتباكات المسلحة في غرب عدن ”افتحوا مزارًا لقبر حسين الحوثي وزودوا الزوار بالقات”..خبير عسكري سعودي يوجه رسالة للحوثيين بعد انتقادهم للسعودية والحج ”الأمن يستنفر: حملة شاملة لملاحقة اخطر مطلوب في الساحل الغربي” اندلاع صراع خطير يهدد بضياع مارب والساحل الغربي كما ضاعت صنعاء.. والسلالة الخبيثة تترقب للانقضاض الرابعة خلال شهر فقط ...وفاة طفلة يمنية بسبب الإهمال الطبي في محافظة إب الخاضعة للحوثيين اثارت جدلا واسعا ...اعتقال موديل في حضرموت بعد نشر جلسة تصوير كاتب صحفي: معركة كبرى شاملة قريبا بين عدة دول عربية والمشروع الخميني في المنطقة

حرب اليمن في صدارة القائمة.. موقع أمريكي: زيارة بايدن للسعودية تتضمن تطوير عمليات ”سنتكوم”


كشف موقع "المونيتور" الأمريكي، عن مبادرة "إبداعية" لتطوير عمليات القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي جو بايدن للشرق الأوسط منتصف يوليو/ تموز المقبل.

وذكر الموقع أن جدول الزيارة سيتضمن مناقشة العديد من القضايا منها الأمن في المنطقة وملف الاتفاق النووي الإيراني، و"قمة جدة" التي تشارك فيها مع مصر والعراق والأردن إلى جانب دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى جهود السلام في اليمن باعتبار انهاء الحرب باليمن في صدارة قائمة مهام بايدن خلال زيارته، .

ونقل الموقع عن مسؤول كبير في البيت الأبيض (لم يسمه) تصريحات قال فيها إن بايدن سيناقش في "قمة جدة" بعض "المبادرات الابداعية جدا" التي تنفذها القيادة المركزية الأمريكية في البحر الأحمر (سنتكوم).

وتعد القيادة العسكرية المركزية الأمريكية (سنتكوم) واحدة من 11 قيادة مقاتلة تتبع وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

وتدير سنتكوم عملياتها من مقرها الإقليمي بقاعدة "العديّد" في قطر، حيث تنشط في ثلاث مناطق: هي الشرق الأوسط، وآسيا الوسطى، وجنوب آسيا.

وأشار الموقع إلى إعلان السعودية رسميا، قيام بايدن بزيارتها يومي 15-16 يوليو/ تموز المقبل، والتي سيلتقي خلالها بالملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ونوه الموقع إلى أنه رغم توتر العلاقات مع السعودية إلا أن إدارة بايدن تؤكد من خلال هذه الزيارة أنها "تمضي قدما" في إعادة تحديد العلاقة مع السعودية التي يعتبرها البيت الأبيض "حيوية" لمجالات الطاقة، والعلاقات مع إيران.

وأشار الموقع إلى تصريحات مسؤول في البيت الأبيض (لم يسمه) قال فيها إنه "الأسبوع الماضي فقط لعب محمد بن سلمان دورا مهما في ضمان تمديد الهدنة" في اليمن.

وقال الموقع إن بايدن سيحث السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي على "زيادة الأهمية والكثافة اللازمتين للتوصل إلى تسوية نهائية في اليمن، وإبقاء إيران والحوثيين منخرطين في هذه العملية".

ووافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي أوائل يونيو/ حزيران الجاري، على تمديد هدنة إنسانية في البلاد لمدة شهرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في 2 أبريل/ نيسان الماضي.​​​​​​​