السبت 13 أبريل 2024 09:52 مـ 4 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تجاهل ”بن مبارك” لقضية المعلمين في حضرموت يثير امتعاضاً واسعاً عاجل: الإعلان عن ساعة الصفر للرد الإيراني على اسرائيل واستنفار شامل في مدن الاحتلال عام يمر على جريمة تصفية الشيخ الباني: لا عدالة حتى الآن وفاة الفنانة المصرية شيرين سيف النصر مكالمة هاتفية مثيرة بين قيادي حوثي بصنعاء وشيخ يمني بمارب يدعوه للعودة إلى حضن الحوثي وهكذا جاءه الرد المفاجئ ”فيديو” تعرض مواطنين للمرض ونقلهم إلى مستشفيات عدن بعد مضغهم القات الهرري... إليك الحقيقة أول تعليق بريطاني على استيلاء إيران على سفينة شحن إسرائيلية في مضيق هرمز شاهد فيديو الحريق الهائل الذي التهم عدة محلات بصنعاء القديمة حادث تصادم مروع على خط صنعاء - الحديدة يودي بحياة مواطن وإصابة 14 آخرين بجروح خطيرة ”شاهد” صحفي يكشف الأمر الصادم..الحوثيون هم من اضرم النار في ”سوق الحلقة” من جوار قبر مؤسس الجماعة.. الحوثي: ”الحرب الأمريكية فقاعة غير مضرة” ”الخطة الإيرانية” تُنفذ في البيضاء: تصفية قيادات حوثية فاشلة!

المبعوث الأممي يهنيء اليمنيين بتحقيق خطوة مهمة طال انتظارها وسط ترحيب دولي واسع

مسافر يمني يسجد لدى وصوله إلى مطار صنعاء
مسافر يمني يسجد لدى وصوله إلى مطار صنعاء

هنأ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الإثنين، جميع اليمنيين بخطوة مهمة طال انتظارها وسط ترحيب دولي واسع.
وقال غروندبرغ في بيان تابعه " المشهد اليمني "، "أود أن أهنئ جميع اليمنيين على هذه الخطوة المهمة التي طال انتظارها، والتي آمل أن توفر بعض الراحة لليمنيين الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في الخارج، أو الذين يسعون إلى فرص التعليم والعمل، أو لمّ الشمل مع أحبائهم".
ورحب بتسيير أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي إلى الأردن، منذ 6 سنوات، ضمن اتفاق الهدنة.
وأعرب عن امتنانه للأردن لدعمها القيّم وتعاون الحكومة اليمنية البنّاء في تسيير الرحلة.
وتابع: "هذا هو وقت التضافر وبذل المزيد من الجهد للبدء في إصلاح ما كسرته الحرب، وتنفيذ جميع التزامات الهدنة لبناء الثقة والتحرك نحو استئناف عملية سياسية لإنهاء النزاع بشكل مستدام".
وأشار إلى أنه يتم بذل جهود مكثفة لدعم الأطراف في الوفاء بجميع الالتزامات التي تعهدوا بها عند اتفاقهم على الهدنة.
واعتبر أن "هذه الالتزامات في الأساس وعد لليمنيات واليمنيين بمزيد من الأمن، وبقدرة أفضل على الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية، وبتحسين حرية التنقل داخل اليمن وإليه ومنه".
وأكد أن إحراز تقدم نحو فتح الطرق في تعز هو أمر أساسي لتحقيق هذا الوعد.
وحث "الأطراف على الوفاء بالتزاماتهم، بما يشمل الاجتماع على وجه السرعة للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات في اليمن وفقًا لبنود اتفاق الهدنة".
وكان المجلس النرويجي للاجئين، قال إن إعادة افتتاح مطار صنعاء وإقلاع أول رحلة طيران تجارية منذ ما يقارب ست سنوات يعد نقطة انطلاق نحو سلام مستدام في اليمن.
وأكد في بيان له نشره في موقعه الإلكتروني إن إعادة الافتتاح كانت هدفا طال انتظاره، وحقق أهدف الهدنة الرئيسية المعلنة مؤخرا، مشيرا إلى أن أطراف النزاع إذا واصلت العمل معًا لتسيير رحلات جوية منتظمة من صنعاء وإليها فيمكنها المساعدة في إنقاذ آلاف الأرواح ومنع الوفيات المبكرة ودعم اقتصاد البلاد.
وأضاف: "سيتمتع اليمنيون بقدر أكبر من حرية الحركة، وسيكون إدخال البضائع والمساعدات إلى البلاد أسرع وأسهل وأرخص".
وحث المركز أطراف النزاع في اليمن على العمل على إيجاد أرضية مشتركة تعود بالفائدة على الشعب اليمني، والاستجابة العاجلة لعناصر الهدنة الأخرى، مثل فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى.
وشدد على ضرورة أن تؤدي الهدنة إلى الوفاء بالالتزامات ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح .
وجرى الاتفاق على أول هدنة في اليمن في العام 2016م.
وتشمل الهدنة الراهنة التي تصل لمدة شهرين تسهيل دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين تجاريتين أسبوعيا من وإلى مطار صنعاء، وعقد اجتماع بين الطرفين للاتفاق على فتح طرق في تعز.
ووفقا لاحصائيات رسمية فقد كان مطار صنعاء يستقبل في السابق ما يصل إلى 6000 مسافر في اليوم، وأكثر من إثنين مليون مسافر كل عام.