الإثنين 26 فبراير 2024 04:31 صـ 16 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
السامعي ينبش المستور وينشر غسيل وزير سلالي مقرب من عبدالملك الحوثي ويفجر مفاجآت وفضايخ من العيار الثقيل ”تفاصيل” هجوم حوثي حاد على سياسي تونسي انتقد إيران وحزب الله رغم أنه امتدح ”عبدالملك الحوثي” في المقال نفسه!! جماعة الحوثي: فتح العرادة طريق مأرب - نهم - صنعاء هي مؤامرة أمريكية بريطانية سعودية إماراتية تخدم العدو الصهيوني لا يراه العدو.. ما هو السلاح الحوثي المفاجئ الذي يباغت السفن والبوارج الحربية في البحر الأحمر؟ مودريتش يقود ريال مدريد لفوز صعب ”ما الذي يحدث في صعدة؟ انفجار الصراع الداخلي بين الحوثيين ومقتل وإصابة العشرات” بسبب اسمه ”صدام” ضابط عراقي يشتكي لوزير الدفاع عدم ترقيته منذ 8 سنوات.. شاهد ردة فعل الأخير مبادرة العرادة لفتح الطريق بين صنعاء ومأرب تتحول لمحاكمة شعبية مفتوحة للحوثيين ”لا يحترمون المفاوض مالم يكن قويا وقادرا”...شيخ قبلي يكشف عن تجربته في التفاوض مع الحوثيين ”معركتنا معركة وعي وسياسة”.. ناشطون يمنيون ينتقدون ثقافة البكائيات والمظلومية لدى الحوثي البرنامج السعودي ”مسام” ينتزع 727 لغماً حوثيا في اليمن خلال أسبوع الحقيقة المرة.. الحوثيون يتنفسون الصعداء مع كل قنبلة أمريكية أو بريطانية.. كاتب صحفي يكشف مايجري

تقرير يكشف بالأرقام عن 2158 انتهاك تعرضت لها المساجد ودور العبادة في اليمن من قبل الحوثي خلال 4 أشهر فقط

قالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، إنها رصدت 2158 واقعة انتهاكات طالت المساجد ودور العبادة في 14 محافظة يمنية ارتكبتها المليشيات الحوثية المدعومة ايرانياً خلال الفترة من ١ يناير وحتى ٣٠ ابريل ٢٠٢٢م.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها، بأن الانتهاكات التي طالت المساجد ودور العبادة في أمانة العاصمة، وصنعاء، وعمران، وحجة، وصعدة، والجوف، ومأرب، وذمار، وإب، والبيضاء، والضالع، وتعز، وريمة، والمحويت، توزعت بين القتل المباشر للأئمة والخطباء، وجرائم الإصابة الجسدية، والاعتداء بالضرب على المصليين، واختطاف الأئمة والمصليين، والإخفاء القسري للائمة والخطباء، والتعذيب الجسدي والنفسي، ومنع إقامة صلاة التراويح في شهر رمضان، وفرض خطباء التابعين لفكر المليشيات الحوثية، والاغلاق الكلي للمساجد وتحويلها الى مركز للتعبئة الفكرية والطائفية وتفخيخ عقول الأطفال.

واشار التقرير، الى تورط المليشيات الحوثية بـ (109) حالة قتل لخطباء وأئمة المساجد ورجال الدين، ومصلين، منها (62) حالة قتل نتيجة الاطلاق المباشر، و(17) حالة قتل نتيجة القصف العشوائي و(19) حالة قتل نتيجة استخدام القوة المفرطة والضرب، و(11) حالة قتل نتيجة الطعن واستخدام السلاح الأبيض، و(132) حالة إصابة جسدية، و(376) حالة اختطاف من أئمة وخطباء المساجد والمصلين قامت بها مليشيات الحوثي، و(52) حالة تعذيب جسدي ونفسي للأئمة والخطاء وبعض العاملين في المساجد، منها (6) حالات تعذيب حتى الموت في المعتقلات الحوثية، تصدرت محافظة صنعاء، وأمانة العاصمة القائمة من حيث الانتهاكات.

ولفت التقرير إلى أن الفريق الميداني للشبكة وثق (760) حالة انتهاك تعرض لها المساجد ودور العبادة في اليمن منها (80) حالة تفجير وتفخيخ للمساجد ودور العبادة، و(162) حالة قصف تعرض لها المساجد ودور العبادة، و(45) حالة احراق للمساجد ودور العبادة، و (137) حالة اقتحام ونهب وعبث بالمحتويات، و (175) مسجداً حولته المليشيات الحوثية الى ثكنات عسكرية يتناولون فيها القات، والشيشة والشمة والرقص، و (94) مسجد حولته المليشيات الحوثية الى مركز لغسل عقول الأطفال وتحريف عقولهم، فيما وثق الفريق الميداني (54) مسجداً الى غرفة عمليات لأعمالها الحربية، و(35) حالة اغلاق مساجد، و(256) حالة فرض خطباء وأئمة، و(467) حالة إغلاق مدارس لتحفيظ القرآن.

واكدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، أن تفجير المليشيات الحوثية للمساجد أظهر البعد العقائدي والفكري والثقافي لحروبهم.