المشهد اليمني
الخميس 13 يونيو 2024 01:23 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

تفكيك حقول ألغام من طرق عامة ومناطق رعي غرب شبوة (صور)

تمكنت الفرق الهندسية التابعة للبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام والمشروع السعودي لنزع الألغام (مسام) من نزع وتفكيك حقول ألغام زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية في مديرية عين غرب محافظة شبوة.

وقال مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العميد ركن أمين العقيلي، إن فرق الطوارئ المشتركة في البرنامج الوطني والمشروع السعودي مسام، تمكنت اليوم من نزع وتفكيك 350 لغم مضاد للدروع من طرق ومناطق الرعي في منطقتي الصحالي وجربان شمال مديرية عين.

وأوضح مدير البرنامج الوطني أن غرفة العمليات المشتركة تلقت بلاغات عن وجود ألغام في منطقتي الصحالي وجبربان الصحراويتين في مديرية عين كانت قد زرعتها مليشيا الحوثي الانقلابية العام الماضي، مؤكداً توجيه فرق الطوارئ على ضوء تلك البلاغات ونزع وتفكيك أكثر من 350 لغم مضاد للدروع.

وأكد العميد العقيلي وجود ألغام مفخخة وحقول ألغام عشوائية ومختلطة بألغام مضادة للدروع وفردية وعبوات ناسفة ما يرفع سقف خطورتها ويصعب التعامل معها.

ودعا المواطنين وعابري السبيل إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق التي لازالت ملوثة بالألغام ومخلفات الحرب، مشيداً بتعاون المواطنين في إبلاغ العمليات المشتركة للبرنامج والمشروع.

كما حذر من الاقتراب من الألغام و العبوات الناسفة ومحاولات التعامل معها نظراً لوجود ألغام مفخخة وحقول مختلطة بألغام فردية وألغام ضد الآليات وعبوات ناسفة تعمل بطرق ميكانيكية والكترونية وتحكم عن بعد، مشيراً إلى أن الارض لا زالت ملوثة بالألغام وبطرق نظامية وعشوائية.