المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 12:25 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجيش الأمريكي يكشف ما فعلته فرقاطة إيرانية كانت بالقرب من السفينة المحترقة ‘‘فيربينا’’ خلال استهدافها من قبل الحوثيين السلطات السعودية تصدر تعليمات مهمة للحجاج: تجنبوا هذا الفعل خلال أيام التشريق الرواية الحوثية بشأن احتراق باص في نقيل سمارة.. مقتل وإصابة 15 شخصًا ومصادر تكشف سبب الحادث هجوم جديد في البحر الأحمر وإعلان للبحرية البريطانية الأمطار تطفئ حرارة الأجواء في 14 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للأرصاد تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم الكشف عن الجهة التي تعرقل الإفراج عن الشاب العدني ”البلي” إسبانيا تُسحق كرواتيا بثلاثية في افتتاح يورو 2024، وإيطاليا تُعاني لتعود بالفوز أمام ألبانيا ”أصوات كالرعد والأهالي ظنوا أنها القيامة”.. بالفيديو: قصة الزلازل والبراكين التي ضربت المدينة المنورة وكيف تسببت في حمايتها من الغرق شاهد.. أول حالة ولادة على جبل عرفات خلال موسم الحج.. والكشف عن نوع وجنسية المولود حقيقة انشقاق قائد حراسة الشيخ ”سلطان العرادة” وانضمامه للحوثيين عزوف كبير عن شراء الأضاحي في صنعاء بسبب الأزمة الاقتصادية

عملة يمنية جديدة وبنك مركزي موحد بالتزامن مع إعلان ”العليمي” صرف مرتبات موظفي الدولة بصنعاء وبقية المحافظات

د.رشاد العليمي
د.رشاد العليمي

كشفت مصادر مطلعة، اليوم الثلاثاء، عن محادثات اقتصادية ترعاها الأمم المتحدة لإصدار عملة يمنية جديدة وموحدة، لإنهاء الانقسام النقدي بين عدن وصنعاء و توحيد البنكين في بنك مركزي واحد.
وذكرت المصادر لـ " المشهد اليمني "، بأن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ سيجري عدد من اللقاءات في العاصمة المؤقتة عدن لاستكمال الجهود التي بدأها في صنعاء بداية شهر رمضان، بشأن توحيد السياسات الاقتصادية والنقدية والمصرفية في اليمن.
وأشارت المصادر إلى أن ذلك يأتي بناء على نتائج المشاورات المغلقة التي جرت قبل رمضان في الرياض ومسقط وأسفرت عن إعلان الهدنة العسكرية الهشة لمدة شهرين في اليمن.
يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، الدكتور رشاد العليمي، عن وصول سبع سفن إلى ميناء الحديدة، منذ سريان الهدنة، تصل رسومها الجمركية والضريبية إلى حوالي 26 مليار ريال، ويصل إجمالي رسوم السفن ال 18 المتفق عليها إلى حوالي 90 مليار ريال.
وأكد في خطابه عقب أداء اليمين الدستورية أنه "يجب تكريس كل هذه العائدات لدفع رواتب موظفي القطاع المدني في مناطق سيطرة الانقلاب"؛ في إشارة إلى رواتب موظفي الدولة المنقطعة منذ ست سنوات في العاصمة صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرة المليشيا الحوثية.
وأشار إلى أن استمرار المليشيا في نهب الإيرادات وتسخيرها لتمويل حروبهم واعتداءاتهم المستمرة على مقدرات شعبنا أو للإثراء الخاص، لن يكون مقبولاً.