المشهد اليمني
الإثنين 17 يونيو 2024 01:17 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
نتنياهو يحلّ مجلس الحرب عقب استقالة عضوين وإعلان ‘‘هدنة تكتيكية’’ في غزة دون علمه فيديو يقطع قلوب السعوديين.. شاهد ما فعله طفل جوار قبر والدته في عيد الأضحى الكشف عن طرق جديدة لتهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين في اليمن.. وصحيفة تفجر مفاجأة بشأن قطع غيار الطائرات المسيرة: ليست من إيران رئيس هيئة التشاور والمصالحة ‘‘محمد الغيثي’’ يصعق أنصار الانتقالي: لا تحلموا بالانفصال قريبًا وهذه مهمتنا الحقيقية (فيديو) قطع الطريق المؤدي إلى عدن عقب اختطاف قائد عسكري كبير.. وتصعيد قبلي مفاجئ عقب كمين غامض.. مليشيا الحوثي تشن حملة اختطافات ضد أبناء قبائل الحدا في ذمار الجبواني يكشف ‘‘بالوثيقة’’ عن بيع مدينة يمنية لدولة عربية .. ويكشف سبب الخلاف مع الانتقالي ويشبه ‘‘الزبيدي’’ بالرئيس صالح مسلح يقتحم مصلى العيد في السعودية.. وهروب جماعي للرجال والنساء (فيديو) طقوس الحج وشعائره عند اليمنيين القدماء (الحلقة الرابعة) عيدروس الزبيدي يوجه تهديدًا ناريًا لرئيس الوزراء ‘‘أحمد بن مبارك’’ بعد فتح ‘‘الملف الحساس’’ الذي يهدد مصالح ‘‘أبوظبي’’ (وثائق) ماذا يفعل حجاج بيت الله الحرام في اليوم الأول بعد عيد الأضحى؟ الشرعية ترفض المفاوضات مع مليشيا الحوثي .. وتبلغ المبعوث الأممي بموقف صارم

الحوثي يخرج عن صمته ويرفض إعلان هادي نقل صلاحياته بالكامل لمجلس رئاسي

الحوثي وهادي
الحوثي وهادي

في أول تعليق له، رفض رئيس اللجنة الثورية العليا لمليشيا الحوثي الانقلابية، محمد علي الحوثي، قرارات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وقال الحوثي في تغريدة رصدها "المشهد اليمني" إن عبدربه منصور هادي منتهي الصلاحيات ولاصلاحيات له حتى ينقلها لغيره". دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تشكيل مجلس قيادة رئاسي، ونقل إليه كافة صلاحياته.

وأعلن هادي إنشاء مجلس قيادة رئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، وفوّض له تفويضاً لا رجعة فيه بكامل صلاحياته وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

"ويختص مجلس القيادة الرئاسي بالإضافة لصلاحياته الواردة أعلاه بكافة صلاحيات نائب الرئيس"، وفقا للإعلان الرئاسي، ويرأس المجلس رشاد محمد العليمي، وبعضوية سبعة آخرين وهم (1) سلطان علي العرادة. (2) طارق محمد صالح. (3) عبد الرحمن أبو زرعة. (4) عبدالله العليمي باوزير. (5) عثمان حسين مجلي. (6) عيدروس قاسم الزبيدي. (7) فرج سالمين البحسني.

وبحسب الإعلان الرئاسي "يكون كل عضو في مجلس القيادة الرئاسي بدرجة نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي".

وتم الإعلان عن هيئة التشاور والمصالحة مكونة من 50 شخصاً، لدعم مجلس القيادة الرئاسي وتوحيد وجمع القوى الوطنية بما يعزز جهود مجلس القيادة الرئاسي وتهيئة الظروف المناسبة لوقف الاقتتال والصراعات بين كافة القوى.

وأعلن أيضا عن تشكل فريق قانوني لصياغة مسودة القواعد المنظمة لأعمال مجلس الرئاسة، مكون من 10 أشخاص برئاسة إسماعيل أحمد الوزير. كما أعلن عن تشكيل فريق اقتصادي لدعم الإصلاحات الحكومية مكون من 15 شخصاً، برئاسة حسام الشرجبي.