الأربعاء 21 فبراير 2024 02:17 صـ 10 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عاجل: صورة للسفينة البريطانية التي قصفها الحوثيون قرب باب المندب والنفط يتسرب منها وعليها مواد شديدة الخطورة تفاصيل عقد مبابي الجديد مع ريال مدريد.. تنازل عن ”رقم مهم” فنان ”مصري”: شفت الرسول محمد و4 أنبياء في المنام.. واتكلمت مع سيدنا إبراهيم أول تعليق من أحمد على عبد الله صالح على مقتل رفيقه ”بن جلال” في القاهرة كيف ساعدت واشنطن الحوثي على تحويل اليمن إلى مستودع للسلاح الإيراني؟ كاتب صحفي يجيب دولة خليجية تسلم الحوثيين رسالة بشأن ”عملية برية واسعة” ضدهم في اليمن وصحيفة لبنانية تكشف التفاصيل! ضابط استخبارات إسرائيلي: السنوار هرب من غزة إلى سيناء ”ممنوع الجلوس”.. شاهد كرسي بسعر ربع مليون ريال سعودي بمعرض العقار يُثير الجدل شاهد .. امرأة يمنية في إب تشتكي ظلم قيادي حوثي قام بجرف مزارعهم (فيديو) برلماني يفجر مفاجأة عن مجلس النواب في صنعاء.. هذا ما حدث في اليوم الأول وهذا ما تم تغييره في اليوم التالي تعرف على الإصلاحات المالية التي تنوي وزارة المالية تنفيذها في العام المالي 2024م شاهد: ”من الجمر إلى الجن.. قصص غريبة عن جنود يمنيين من قبيلة الصبيحة تثير الدهشة والسخرية على مواقع التواصل”

أول تعليق سعودي على قرارات الرئيس هادي ونقل صلاحياته بالكامل وتفويض مجلس القيادة الرئاسي تفويضاً لا رجعة فيه

بعد إعلان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عن تشكيل مجلس قيادة رئاسي، ونقل إليه كافة صلاحياته، وصف المحلل السياسي السعودي، خالد آل هميل السبيعي، تلك القرارات بالهامة جدا، وهو أول تعليق سعودي غير رسمي على قرارات الرئسي هادي.

وقال السبيعي؛ وهو رئيس الهيئة العليا لإتحاد الإعلاميين العرب, إن تلك القرارات هامة جداً وتوصلت لها الأطراف اليمنية اليمنية التي عقدت اجتماعاتها بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض وبدعوة منها.

وأضاف في تغريدة رصدها "المشهد اليمني": " توصلت الأطراف اليمنية الى بنود محددة تنقذ اليمن وشعبه من التناحر والفرقة التي حدثت بين اليمنيين سابقاً واستفاد منها الحوثي".

وكان الرئيس هادي، قد أعلن إنشاء مجلس قيادة رئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، وفوّض له تفويضاً لا رجعة فيه بكامل صلاحياته وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

"ويختص مجلس القيادة الرئاسي بالإضافة لصلاحياته الواردة أعلاه بكافة صلاحيات نائب الرئيس"، وفقا للإعلان الرئاسي، ويرأس المجلس رشاد محمد العليمي، وبعضوية سبعة آخرين وهم (1) سلطان علي العرادة. (2) طارق محمد صالح. (3) عبد الرحمن أبو زرعة. (4) عبدالله العليمي باوزير. (5) عثمان حسين مجلي. (6) عيدروس قاسم الزبيدي. (7) فرج سالمين البحسني.

وبحسب الإعلان الرئاسي "يكون كل عضو في مجلس القيادة الرئاسي بدرجة نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي".

وتم الإعلان عن هيئة التشاور والمصالحة مكونة من 50 شخصاً، لدعم مجلس القيادة الرئاسي وتوحيد وجمع القوى الوطنية بما يعزز جهود مجلس القيادة الرئاسي وتهيئة الظروف المناسبة لوقف الاقتتال والصراعات بين كافة القوى.

وأعلن أيضا عن تشكل فريق قانوني لصياغة مسودة القواعد المنظمة لأعمال مجلس الرئاسة، مكون من 10 أشخاص برئاسة إسماعيل أحمد الوزير.

كما أعلن عن تشكيل فريق اقتصادي لدعم الإصلاحات الحكومية مكون من 15 شخصاً، برئاسة حسام الشرجبي.