المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:31 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

صحيفة إماراتية تكشف الهدف الحقيقي لمشاورات الرياض: ستضع الشرعية أمام خيارين لا ثالث لهما

كشفت صحيفة إماراتية عن الهدف الحقيقي للمشاورات اليمنية في الرياض، والتي رفضت مليشيا الحوثي المشاركة فيها.

وقالت صحيفة "العرب" الإماراتية، إن مشاورات الرياض تهدف لتحريك المياه الراكدة واستيعاب قوى جديدة ضمن الحكومة الشرعية، كالمجلس الانتقالي الجنوبي (المشارك في الحكومة) والمقاومة الوطنية التي يقودها طارق، نجل شقيق الرئيس السابق صالح، إلى جانب نحو 20 مكونًا سياسيًا وعسكريًا.

وأضافت الصحيفة، نقلًا عن مشاركين في المشاورات، أن اللقاء سيكون ‘‘خطوة أولى حاسمة نحو مفترق طرق في الحرب اليمنية من خلال إصلاح مؤسسات الشرعية اليمنية عبر توسيع دائرة القرار والمشاركة فيها واحتواء قوى ومكونات فاعلة، أو عبر استكمال ودعم الرؤية الأممية للحل السياسي’’.

وأشارت إلى أن المشاركين يراهنون على أن ‘‘تضع المشاورات قيادة الشرعية اليمنية أمام مسؤولياتها تجاه الإقليم عبر اتخاذ قرارات تسهم إما 1- في تهيئة المسرح اليمني للحسم العسكري في مواجهة التعنت الحوثي أو 2- تذليل الصعوبات أمام سلام عادل يستند إلى المرجعيات الثلاث، التي لا يبدو أن الحوثيين يمكن أن يقبلوا بها أمام شرعية غير قادرة على فرض شروطها، بحسب تعبير الصحيفة.

ويوم أمس الأربعاء انطلقت مشاورات يمنية شاركت فيها شخصيات حزبية وإعلاميين وفنانين، تحت رعاية مجلس التعاون الخليجي، فيما رفضت مليشيا الحوثي الحضور.