المشهد اليمني
السبت 22 يونيو 2024 02:54 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بغياب مبابي..تعادل فرنسا وهولندا سلبياً يؤجل حسم التأهل و النمسا تهزم بولندا وتنعش آمالها في التأهل لدور الثمن النهائي ” سيعيد لعائلة ”العفافيش” مكانتهم”...كاتب سعودي يدعو لتنسيق الجهود بين طارق صالح والعرادة لتحرير اليمن من الحوثيين عاجل: انفجارات عنيفة شرق عدن وإعلان بريطاني بشأنها الحوثيون يغدرون بروسيا ويوجهون لها ضربة غير متوقعة في البحر الأحمر! نتنياهو يكشف خطة من 4 نقاط لما بعد حرب غزة وسم ”#الحجاج_يشكرون_السعوديه” يكشف الحقائق ويدحض الإشاعات المغرضة ضد المملكة مليشيا الحوثي تختطف 5 شبان من أسرة واحدة ”المصادقة على إعدام قاتل حنين البكري: نداء عاجل للرئيس العليمي” دولة خليجية تكرّم مخترع يمني وبعد التكريم كانت المفاجأة! ”فيديو” خبير اقتصادي يكشف عن الأوراق النقدية التي تسببت في تدمير اليمن اغتيال عيدروس الزبيدي : كاتب صحفي يحذر من صواريخ الحوثي التي قد تستهدف اجتماع الجمعية الوطنية للإنتقالي في شبوة هجوم حوثي جديد على السفن في خليج عدن

وأخيرًا .. الكشف عن موعد الإفراج عن ‘‘محمد قحطان’’ وفيصل رجب.. والشخصيات البارزة التي ستطلق المليشيات سراحها (الأسماء)

كشف مسؤول في لجنة الأسرى التابعة للحكومة الشرعية، عن موعد الإفراج عن القيادي البارز في حزب الإصلاح، محمد قحطان، واللواء فيصل رجب.

وأكد وكيل وزارة حقوق الانسان عضو الجنة تبادل الأسرى والمختطفين، ماجد فضائل، ما أعلنته مليشيا الحوثي بشأن صفقة وشيكة بشأن إطلاق أكثر من 2200 أسير ومختطف، مشيرًا إلى أن التفاهمات تمت برعاية أممية.

وقال فضائل، في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه في تويتر، رصدها المشهد اليمني، إن: ‘‘ما يثار حول الوصول الى تفاهمات واتفاق جديد بيننا وبين ميليشيات الحوثي حقيقة’’. مضيفًا: ‘‘طول الفترة السابقة وبرعاية مكتب المبعوث الاممي كنا في مشاورات ونقاشات مستمرة وقد تم التوافق توسعة العدد و اطلاق عدد كلي 2223 اسير ومختطف من الطرفين كالتالي : تقوم ميليشيا الحوثي باطلاق 800 من مختطفي واسرى الحكومة مقابل 800 من اسراها عندنا ، كذلك تقوم الميليشيات باطلاق اللواء ناصر منصور واللواء الصبيحي ومحمد محمد صالح وعفاش طارق صالح و16 اسرى سعوديين و3 سودانيين مقابل 600 من اسرى ميليشيا الحوثي تقوم باطلاق سراحهم الحكومة الشرعية’’.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن ‘‘قضية الأسرى والمختطفين قضية إنسانية غير قابلة المزايده ولايحق لأي طرف أن يسوق ان ما تم إنجازه تم بمبادرة منه بل كانت نتيجه لجهد كبير ومسار طويل من التفاوض والمشاورات برعاية مكتب للمبعوث الاممي’’.

وأشار فضائل، أن ‘‘هذا المقترح اذا نفذ ولم ينقلب عليه الحوثي كما هي عادته تعتبر الدفعة الثانية من التبادل وتتضمن الصحفيين وكبار السن والجرحى بجانب من ورد اسمائهم’’.

وعن مصير قحطان وفيصل رجب، اختتم وكيل وزارة حقوق الإنسان، تصريحاته بالقول، أن تلك الصفقة، ‘‘يتبعها دفع تتضمن بقية الاربعة الاممين أ.محمد قحطان واللواء رجب بالاضافة الى اخرون وصولا الى اطلاق الجميع تحت قاعدة الكل مقابل الكل’’.

وأثار إعلان مليشيا الحوثي، أمس الأحد، التوصل إلى اتفاق مع الشرعية بإطلاق دفعة من المختطفين والأسرى، موجة من الجدل، بسبب تجاهل السياسي البارز محمد قحطان، من الصفقة، حيث أخفته المليشيات الحوثية منذ 7 سنوات ومنعته من التواصل مع أسرته، كما منعتها من الحصول على معلومات بشانه.