المشهد اليمني
الإثنين 17 يونيو 2024 02:06 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
دولة عربية جديدة تفتح أبوابها لإيران وتعفي الإيرانيين من تأشيرة الدخول إلى أراضيها اندلاع اشتباكات في عدن ومقتل وإصابة مواطنين إصابة قائد عسكري كبير وعدد من مرافقيه عقب قصف حوثي في تعز نتنياهو يحلّ مجلس الحرب عقب استقالة عضوين وإعلان ‘‘هدنة تكتيكية’’ في غزة دون علمه فيديو يقطع قلوب السعوديين.. شاهد ما فعله طفل جوار قبر والدته في عيد الأضحى الكشف عن طرق جديدة لتهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين في اليمن.. وصحيفة تفجر مفاجأة بشأن قطع غيار الطائرات المسيرة: ليست من إيران رئيس هيئة التشاور والمصالحة ‘‘محمد الغيثي’’ يصعق أنصار الانتقالي: لا تحلموا بالانفصال قريبًا وهذه مهمتنا الحقيقية (فيديو) قطع الطريق المؤدي إلى عدن عقب اختطاف قائد عسكري كبير.. وتصعيد قبلي مفاجئ عقب كمين غامض.. مليشيا الحوثي تشن حملة اختطافات ضد أبناء قبائل الحدا في ذمار الجبواني يكشف ‘‘بالوثيقة’’ عن بيع مدينة يمنية لدولة عربية .. ويكشف سبب الخلاف مع الانتقالي ويشبه ‘‘الزبيدي’’ بالرئيس صالح مسلح يقتحم مصلى العيد في السعودية.. وهروب جماعي للرجال والنساء (فيديو) طقوس الحج وشعائره عند اليمنيين القدماء (الحلقة الرابعة)

إدانات عربية ودولية لهجمات الحوثي ضد السعودية

أدانت 18 دولة بينها تركيا، و4 منظمات عربية ودولية هجمات شنتها جماعة الحوثي اليمنية على السعودية بطائرات مسيرة، وسط دعوات لتحرك دولي لمنع تلك "الاعتداءات الإرهابية".

والجمعة، أعلن التحالف العربي في اليمن، تعرض السعودية لـ16 "هجوما عدائيا"، طال بعضها البنية التحتية المدنية ومنشآت الطاقة في أنحاء مختلفة من المملكة.

إدانات دولية

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إنها تدين الاعتداءات، مؤكدة "ضرورة وقف هذا النوع من الهجمات الإرهابية التي تستهدف الأمن والاستقرار في المنطقة بالسرعة القصوى".

وجددت الخارجية تضامنها مع السعودية، والتزامها بأمن منطقة الخليج.

كما أدانت باكستان في بيان لوزارة خارجيتها بـ"شدة هجمات الحوثي ضد المملكة"، داعية إلى "الوقف الفوري لهذه الهجمات التي تنتهك القانون الدولي وتهدد سلام وأمن السعودية والمنطقة".

وفي واشنطن غرد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على حسابه بتويتر قائلا: "ندين بشدة الهجمات الإرهابية الأخيرة للحوثيين على السعودية".

بدورها قالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، إن "هذه الهجمات تهدد أمن المملكة واستقرار المنطقة"، مطالبةً "بوقفها".

من جانبه أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في بيان، عن "إدانته بشدة لاعتداءات ‫الحوثيين"، مؤكداً أن تلك "الاعتداءات يجب أن تتوقف".

وغرد دينيس كوميتات المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على حسابه بتويتر قائلا: " ندين بأشد العبارات الهجمات"، مؤكدا أن "هذه الهجمات المتكررة تقوض الاستقرار الإقليمي".

إدانات عربية

عربيا، أعربت مصر في بيان لوزارة خارجيتها عن "إدانتها للهجمات"، مؤكدة "رفضها المُطلق لهذه الأعمال الإرهابية الخسيسة ولأي عمل جبان يستهدف أمن واستقرار السعودية".

وأعربت دولة قطر، في بيان لوزارة خارجيتها كذلك، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجمات، مؤكدة أنها "عمل تخريبي خطير من شأنه التأثير على أمن واستقرار امدادات الطاقة في العالم".

كما جددت المملكة المغربية في برقية تضامن بعث بها العاهل المغربي الملك محمد السادس، إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود "تضامنها" مع السعودية، مؤكدة "وقوفها إلى جانب الرياض من أجل التصدي لهذه المحاولات المقيتة".

من جهتها أفادت وزارة الخارجية الموريتانية في بيان، بأن "هذه الهجمات (..) تمثل عملًا إرهابيًا خطيرًا".

كما أعربت الجزائر في بيان للرئاسة، عن "إدانتها بشدة لهذه الهجمات العدائية".

وفي السودان قالت وزارة الخارجية في بيان، إن بلادها "تدين بأقوى العبارات الهجمات"، واصفة إياها بأنها "تصعيد خطير في المنطقة".

كما أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان، عن "أشد عبارات الاستنكار والإدانة لكافة أشكال الأعمال العدائية التي تطال أمن واستقرار السعودية".

وفي البحرين أدانت وزارة الخارجية "الهجمات الحوثية للمملكة التي تشكل تهديدا لأمن الطاقة العالمية"، داعية إلى "ضرورة وقوف المجتمع الدولي بحزم أمام هذه الاعتداءات".

وأعربت الإمارات في بيان لوزارة خارجيتها "إدانتها و استنكارها للهجمات"، داعية "المجتمع الدولي لاتخاذ موقفا فوريا لوقف هذه الأعمال المتكررة".

كما أعربت الكويت في بيان لوزارة خارجيتها عن "إدانتها واستنكارها بأشد العبارات للهجمات"، واصفة إياها بأنها "إرهابية جبانة".

وأكد الأردن في بيان لوزارة الخارجية "إدانة هذه الاعتداءات الإرهابية الجبانة".

كما أدانت وزارة الخارجية اليمنية في بيان "بأشد العبارات استمرار الهجمات الحوثية".

منظمات دولية وعربية

في سياق متصل، أدان الاتحاد الأوروبي في بيان الهجمات، مؤكدا أنها "يجب أن تتوقف".

فيما وصفت الجامعة العربية في بيان "الاعتداءات بأنها عمل إرهابي خطير ينطوي على تهديد جسيم للأمن في المنطقة، ولإمدادات الطاقة".

كما أعربت منظمة التعاون الإسلامي في بيان عن "إدانتها للعمليات العدائية".

وأدان مجلس التعاون الخليجي كذلك في بيان له، بـ"أشد العبارات الهجمات"، مؤكدا أنها "تشكل تهديدا للأمن و الاستقرار، وإضرار بالاقتصاد العالمي، وإمدادات الطاقة".

في المقابل أعربت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها) في بيان عن قلقها، من غارات جوية (شنتها قوات التحالف العربي) استهدفت موانئ الحديدة غربي اليمن.

(الأناضول)