الإثنين 26 فبراير 2024 04:52 صـ 16 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
السامعي ينبش المستور وينشر غسيل وزير سلالي مقرب من عبدالملك الحوثي ويفجر مفاجآت وفضايخ من العيار الثقيل ”تفاصيل” هجوم حوثي حاد على سياسي تونسي انتقد إيران وحزب الله رغم أنه امتدح ”عبدالملك الحوثي” في المقال نفسه!! جماعة الحوثي: فتح العرادة طريق مأرب - نهم - صنعاء هي مؤامرة أمريكية بريطانية سعودية إماراتية تخدم العدو الصهيوني لا يراه العدو.. ما هو السلاح الحوثي المفاجئ الذي يباغت السفن والبوارج الحربية في البحر الأحمر؟ مودريتش يقود ريال مدريد لفوز صعب ”ما الذي يحدث في صعدة؟ انفجار الصراع الداخلي بين الحوثيين ومقتل وإصابة العشرات” بسبب اسمه ”صدام” ضابط عراقي يشتكي لوزير الدفاع عدم ترقيته منذ 8 سنوات.. شاهد ردة فعل الأخير مبادرة العرادة لفتح الطريق بين صنعاء ومأرب تتحول لمحاكمة شعبية مفتوحة للحوثيين ”لا يحترمون المفاوض مالم يكن قويا وقادرا”...شيخ قبلي يكشف عن تجربته في التفاوض مع الحوثيين ”معركتنا معركة وعي وسياسة”.. ناشطون يمنيون ينتقدون ثقافة البكائيات والمظلومية لدى الحوثي البرنامج السعودي ”مسام” ينتزع 727 لغماً حوثيا في اليمن خلال أسبوع الحقيقة المرة.. الحوثيون يتنفسون الصعداء مع كل قنبلة أمريكية أو بريطانية.. كاتب صحفي يكشف مايجري

أول شخصية يمنية ترفض رسميًا مشاركتها فى مشاورات الرياض

مشاورات الرياض
مشاورات الرياض

أعلنت أول شخصية يمنية، مساء الثلاثاء، رفضها للدعوة التي وجهها مجلس التعاون الخليجي لجميع المكونات اليمنية لحضور مشاورات يمنية يمنية في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت توكل كرمان الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، إنها ترفض المشاركة في مشاورات الرياض، التي وصفتها بأنها "واحدة من مسرحيات الشرعنة لتقسيم اليمن واحتلالها".

جاء ذلك في منشور على صفحتها بالفيسبوك تعليقا على ظهور اسمها في الكشف المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يتضمن اسماء المشاركين في مشاورات الرياض.

وفي وقت سابق، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي باليمن، قائمة بأسماء المشاركين في مشاورات الرياض القادمة، والتي دعا لها مجلس التعاون الخليجي جميع المكونات السياسية والحزبية اليمنية.

فيما قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، ان ما تم تداوله من وثائق باسم الوزارة في بعض منصات التواصل الاجتماعي بخصوص التحضيرات الجارية للمشاورات التي تعتزم الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي تنظيمها ، هي وثائق مزورة وليست صادرة عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

وأكدت وزارة الخارحية وشؤون المغتربين ان لا علاقة لها بالتحضيرات الجارية لعقد المشاورات او رفع اسماء المشاركين لان ذلك ليس من مهامها.

ودعت الوزارة كافة وسائل الاعلام والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة استقاء الأخبار من مصادرها الرسمية والتأكد من صحة تلك الوثائق قبل تداولها.

والخميس الماضي، أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عن استضافة مشاورات يمنية - يمنية برعاية خليجية، في مقر الأمانة العامة للمجلس بالعاصمة السعودية الرياض، خلال الفترة الممتدة من 29 مارس (آذار) الحالي حتى 7 أبريل (نيسان) المقبل.

وقوبلت هذه الدعوة بترحيب من قبل الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، والمجلس الانتقالي الجنوبي وحزب التجمع اليمني للإصلاح وجميع المكونات السياسية الموالية للحكومة الشرعية.

فيما ردت مليشيا الحوثي على هذه الدعوة، بالتصعيد العسكري، وشنت هجمات عدائية ضد الأعيان المدنية ومنشآت الطاقة السعودية، وأكدت رفضها رسميا لدعوة مجلس التعاون الخليجي.