الخميس 22 فبراير 2024 08:42 مـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتل ”نصر الله” وزوجته واصابة اطفالة بجروح اثر هجوم اسرائيلي عاجل: هجوم حوثي على سفن حربية في البحر الأحمر وإسقاط 6 طائرات مسيرة وإصابة سفينة وإعلان أمريكي بذلك ”بناء العقول أهم من بناء القصور”..خبير عسكري سعودي يدعو إلى التعليم كأولوية في إعادة إعمار اليمن قيادي حوثي يعلن موقف جماعته من اعلان اللواء العرادة فتح الطريق الرابط بين مأرب وصنعاء عبر فرضة نهم من جانب واحد قرارات نوعية.. رئيس الوزراء ”بن مبارك” يوجه بتسليم المنافذ البرية لهذه الجهة ويمنح الدفاع والداخلية مهلة شهر ”محاولة اغتيال بشعة لجندي في العمالقة بشبوة.. أصيب بطلق ناري في الرأس ورمي على جانب الطريق” كشف عن استخدامهم أسلحة جديدة... عبدالملك الحوثي يتوعد بمزيد من التصعيد في البحر الأحمر عاجل: اللواء العرادة يحرج الحوثيين ويعلن فتح طريق (مأرب - فرضة نهم - صنعاء) من جانب واحد ”صور” عبدالملك الحوثي يعلن دخول ”السلاح الذي يقلق أمريكا” في هجمات البحر الأحمر وقصف ”إسرائيل” بـ183 صاروخا انفجارات عنيفة متتالية تهز غرب مدينة الحديدة وتحليق مكثف للطيران الحربي في أجواء المحافظة نهاية مأساوية لشاب يمني داخل سجون الأمن والمخابرات الحوثية بعد 9 أشهر من اختطافه بـ”وشاية كاذبة” ونشطاء يتضامنون أول تعليق للمجلس الانتقالي على قصف الحوثيين لسفينة مساعدات كانت في طريقها لميناء عدن

في حدث نادر للغاية.. اصطدام كويكب بالأرض بعد دقائق من رصده

كويكب
كويكب

رصد علماء الفلك كويكبا بحجم الثلاجة قبل ساعتين من اختراقه الغلاف الجوي للأرض، ورغم أنه ليس خطيرا، إلا أنه يمثل المرة الخامسة في التاريخ التي يكتشف فيها كويكب قبل أن يصطدم بالأرض.
في 11 مارس، لاحظ عالم الفلك كريزتيان سارنيكزكي وجود كويكب في مرصد "بيسزكيستو" في المجر، وأبلغ فورا مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي، الذي أكد أنها المرة الأولى التي يُرصد فيها الكويكب، بحسب صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست".
نظام "سكاوت" التابع لوكالة "ناسا"، الذي يبحث باستمرار في قاعدة بيانات مركز الكواكب الصغيرة عن أي اصطدامات محتملة، ثم قام يحسب مدار الكويكب، وجد أن الكويكب سيصطدم بالأرض بالتأكيد.
أخطر النظام بعد ذلك مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة "ناسا" في جنوب كاليفورنيا وأنظمة تأثير الكويكبات الأخرى.
وقالت "ناسا" في بيان إن الكويكب الذي يحمل اسم "إي بي 5- 2022"، كان لحسن حظ صغيرا جدا بالنسبة لكوكب الأرض، يبلغ طوله نحو مترين، وهو حجم "أصغر من أن يشكل خطرا على الأرض".
حدد "سكاوت" أن الكويكب سيدخل الغلاف الجوي للأرض حول جان ماين، وهي جزيرة نرويجية تبعد نحو 480 كيلومترا (300 ميل) شمال شرقي أيسلندا.
في الساعة 5:23 مساء بالتوقيت الشرقي، بعد ساعتين من اكتشاف سارنيكزكي للكويكب لأول مرة، ضرب الكويكب الغلاف الجوي للأرض تماما كما توقع "سكاوت".
كانت هذه هي المرة الخامسة التي يتم فيها رصد كويكب قبل ساعات من اصطدامه بالأرض والمرة الأولى منذ عام 2019. قالت منظمة النيازك الدولية إنه لم يتم العثور على أجزاء الكويكب، لكن بعض الناس في أيسلندا أفادوا برؤية ومضات ساطعة، ما يرجح أن الصخرة الفضائية تحولت إلى كرات نار.
قال بول تشوداس، مدير مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض، إن الكويكبات مثل "إي بي 5- 2022" تدخل الغلاف الجوي للأرض كل 10 أشهر تقريبا، ولكن من الصعب تحديد أحدها قبل دخوله بالفعل.