الخميس 22 فبراير 2024 07:52 مـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”محاولة اغتيال بشعة لجندي في العمالقة بشبوة.. أصيب بطلق ناري في الرأس ورمي على جانب الطريق” كشف عن استخدامهم أسلحة جديدة... عبدالملك الحوثي يتوعد بمزيد من التصعيد في البحر الأحمر عاجل: اللواء العرادة يحرج الحوثيين ويعلن فتح طريق (مأرب - فرضة نهم - صنعاء) من جانب واحد ”صور” عبدالملك الحوثي يعلن دخول ”السلاح الذي يقلق أمريكا” في هجمات البحر الأحمر وقصف ”إسرائيل” بـ183 صاروخا انفجارات عنيفة متتالية تهز غرب مدينة الحديدة وتحليق مكثف للطيران الحربي في أجواء المحافظة نهاية مأساوية لشاب يمني داخل سجون الأمن والمخابرات الحوثية بعد 9 أشهر من اختطافه بـ”وشاية كاذبة” ونشطاء يتضامنون أول تعليق للمجلس الانتقالي على قصف الحوثيين لسفينة مساعدات كانت في طريقها لميناء عدن الاتحاد الأوروبي يوجه ضربة قوية للحوثيين ورسالة واضحة للشرعية بعملية عسكرية جديدة عاجل: البحرية الفرنسية تعلن صد هجوم حوثي في البحر الأحمر الكتابة في اليمن القديم لماذا سُمي بالمسند؟ (1) مقيم يمني في السعودية يجمع الأموال ويرسلها إلى الخارج .. وهكذا كانت نهايته على الطريقة الإسرائيلية.. تدمير وجرف عدد من المنازل والمتاجر وطرد أهلها منها غربي اليمن (صور)

قصف روسي يدمر مصنعاً للطيران في لفيف الأوكرانية

تعرضت المناطق المحيطة بمطار لفيف غرب أوكرانيا لقصف صاروخي روسي صباح اليوم الجمعة، حسب رئيس بلدية المدينة.

وقال رئيس بلدية لفيف أندري سادوفي، على صفحته في فيسبوك إن "صواريخ عدة أصابت مصنعا لتصليح الطائرات. دُمّر المبنى بالقذائف"، موضحا أن "المصنع توقف عن العمل قبل ذلك ولهذا السبب لم يسقط ضحايا حاليا".

وذكر صحافي من وكالة فرانس برس أن سحبا كثيفة من الدخان تصاعدت صباح الجمعة في منطقة المطار.

من جهتها، قالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان إن المعلومات الأولية تفيد بأن المنطقة أصيبت بأربعة صواريخ كروز روسية أطلقت من البحر الأسود، على بعد مئات الكيلومترات. وأضافت أن الدفاعات الأوكرانية المضادة للطيران أسقطت صاروخين روسيين آخرين قبل وصولهما إلى هدفهما.

ولم تشهد مدينة لفيف أي معارك حتى الآن، لكن الجيش الروسي قصف الأحد قاعدة عسكرية أوكرانية في هذه المنطقة.

ولفيف أكبر مدينة في غرب أوكرانيا ووجهة سياحية مهمة بسبب مناظرها الخلابة. وهي تبعد 70 كيلومترا عن الحدود مع بولندا، وتضم الآلاف من اللاجئين من مختلف أنحاء أوكرانيا.

وقالت خدمات الطوارئ الأوكرانية إن شخصا قُتل وإصابة 4 آخرين جراء سقوط أجزاء من صاروخ روسي على مبنى سكني في الجزء الشمالي من العاصمة الأوكرانية كييف صباح الجمعة.

ولقي شخصان على الأقل مصرعهما وأصيب ستة في هجوم صاروخي على مدينة كراماتورسك بشرق أوكرانيا، بحسب بافلو كيريلينكو، رئيس إدارة منطقة دونيتسك.

وقال كيريلينكو إن التفاصيل الأخرى للهجوم يتم توضيحها حاليًا.

كانت كراماتورسك واحدة من أولى المدن التي استهدفها الجيش الروسي عندما بدأ غزو أوكرانيا قبل أكثر من ثلاثة أسابيع.

في ماريوبول، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة، أن الجيش الروسي وحلفاءه الانفصاليين يقاتلون الآن في وسط هذا الميناء الأوكراني الاستراتيجي المحاصر في جنوب شرق البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف "في ماريوبول، أحكمت وحدات جمهورية دونيتسك الشعبية (المعلنة من جانب واحد)، بدعم من القوات المسلحة الروسية، حصارها وتقاتل القوميين في وسط المدينة".

وأكد أن القوات الروسية والانفصاليين باتوا يسيطرون على 90 في المئة من أراضي منطقة لوغانسك. وقبل وقت قصير من بدء الهجوم في 24 فبراير، اعترفت موسكو باستقلال دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين.

وستشكل السيطرة على ماريوبول نقطة تحول مهمة في النزاع إذ إنها ستسمح لروسيا بضمان اتصال على الأرض بين قواتها القادمة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها وقوات دونباس.

من جهته اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا "بالمماطلة" في المفاوضات. وجاءت تصريحات بوتين بعد محادثة هاتفية مع المستشار الألماني أولاف شولتس، سيليها اتصال مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حوالى الساعة 16,00 ت غ.

وحذر وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في بيان مشترك مرتكبي جرائم الحرب في أوكرانيا من أنهم "سيُحاسَبون" أمام القضاء الدولي.

وقال بلينكن إن "استهداف المدنيين عمدا هو جريمة حرب. بعد الكثير من الدمار في الأسابيع الثلاثة الماضية، أجد صعوبة في استنتاج أن الروس يفعلون أي شيء آخر غير ذلك".

وبينما تستعر المعارك، يبحث جو بايدن وشي جينبينغ اعتبارا من الساعة 13,00 بتوقيت غرينيتش الجمعة الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا.