المشهد اليمني
السبت 22 يونيو 2024 02:18 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بغياب مبابي..تعادل فرنسا وهولندا سلبياً يؤجل حسم التأهل و النمسا تهزم بولندا وتنعش آمالها في التأهل لدور الثمن النهائي ” سيعيد لعائلة ”العفافيش” مكانتهم”...كاتب سعودي يدعو لتنسيق الجهود بين طارق صالح والعرادة لتحرير اليمن من الحوثيين عاجل: انفجارات عنيفة شرق عدن وإعلان بريطاني بشأنها الحوثيون يغدرون بروسيا ويوجهون لها ضربة غير متوقعة في البحر الأحمر! نتنياهو يكشف خطة من 4 نقاط لما بعد حرب غزة وسم ”#الحجاج_يشكرون_السعوديه” يكشف الحقائق ويدحض الإشاعات المغرضة ضد المملكة مليشيا الحوثي تختطف 5 شبان من أسرة واحدة ”المصادقة على إعدام قاتل حنين البكري: نداء عاجل للرئيس العليمي” دولة خليجية تكرّم مخترع يمني وبعد التكريم كانت المفاجأة! ”فيديو” خبير اقتصادي يكشف عن الأوراق النقدية التي تسببت في تدمير اليمن اغتيال عيدروس الزبيدي : كاتب صحفي يحذر من صواريخ الحوثي التي قد تستهدف اجتماع الجمعية الوطنية للإنتقالي في شبوة هجوم حوثي جديد على السفن في خليج عدن

من الحرب الروسية – الأوكرانية .. 3 دول حققت أرباحًا خيالية .. و3 أخرى ستدفع فاتورة باهظة

رصد تقرير نشره موقع "سكاي نيوز عربية"، تحقيق ثلاث دول أرباحًا من الحرب الروسية الأوكرانية، فيما سجلت ثلاثة بلدان آسيوية خسائر؛ نتيجة استمرار ارتفاع أسعار النفط.

وبحسب التقرير؛ فإن الدول التي حققت الأرباح هي "الصين - ألمانيا - تركيا"، فيما الدول الثلاث التي ستدفع فاتورة باهظة التكلفة جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وهي: الهند - الفلبين - تايلاند".

الصين

استغلت الصين الحرب الأوكرانية لفتح قنوات مفاوضات مع الولايات المتحدة، كما تدرس شراء حصص في شركات الطاقة والسلع الروسية، وتعهدت بكين بمواصلة العلاقات التجارية مع موسكو.

ألمانيا

وتمسكت ألمانيا بواردات الطاقة من روسيا، وقررت إنشاء صندوق خاص للاستثمارات في الجيش الألماني بقيمة 100 مليار يورو، ورفع ميزانية الدفاع السنوية إلى 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وتحديث الجيش ومعداته بشكل كامل.

تركيا

رغم بيع تركيا طائرات مسيرة من نوع طائرة بيرقدار TB2 لأوكرانيا حققت بها مكاسب ضد الجيش الروسي، تتمسك تركيا بشراء النفط الروسي، كما أنها تستورد 70 في المائة من قمحها من روسيا.

ضحايا الحرب الأوكرانية

وفقا لتقرير صادر عن مجموعة "نومورا هولدينجز اليابانية للخدمات المالية" يرى بعض المحللين أن 3 دول آسيوية ستدفع فاتورة باهظة التكلفة جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وهي: الهند والفلبين وتايلاند، حيث ستتكبد أكبر الخسائر في آسيا جراء استمرار ارتفاع أسعار النفط.

وشدد التقرير على أن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية في آسيا سيكون ملموسا بدرجة كبيرة على السلع، خاصة الوقود والغذاء.

كذلك سيقود ارتفاع أسعار النفط إلى تنامي التضخم وارتفاع تكاليف النقل والمرافق.

ومن المحتمل أن يسهم الاعتماد المفرط على واردات النفط في اتساع عجز الحساب الجاري، وتقويض عملات الدول الثلاث.