المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 11:43 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هجوم جديد في البحر الأحمر وإعلان للبحرية البريطانية الأمطار تطفئ حرارة الأجواء في 14 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للأرصاد تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم الكشف عن الجهة التي تعرقل الإفراج عن الشاب العدني ”البلي” إسبانيا تُسحق كرواتيا بثلاثية في افتتاح يورو 2024، وإيطاليا تُعاني لتعود بالفوز أمام ألبانيا ”أصوات كالرعد والأهالي ظنوا أنها القيامة”.. بالفيديو: قصة الزلازل والبراكين التي ضربت المدينة المنورة وكيف تسببت في حمايتها من الغرق شاهد.. أول حالة ولادة على جبل عرفات خلال موسم الحج.. والكشف عن نوع وجنسية المولود حقيقة انشقاق قائد حراسة الشيخ ”سلطان العرادة” وانضمامه للحوثيين عزوف كبير عن شراء الأضاحي في صنعاء بسبب الأزمة الاقتصادية وصلت لأسعار خيالية..ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأضاحي يثير قلق المواطنين في تعز جماعة الحوثي تقدم ”عرض” لكل من ”روسيا والصين” بعد مزاعم القبض على شبكة تجسس أمريكية الحوثيون يزعمون العثور على وثائق لخلية تجسس أمريكية ويُهددون بكشفها في مجلس الأمن

 ”لو ما شفته بنفسي ما صدقت”.. بالفيديو: استشاري نفسي يكشف أغرب ما عانى منه مريض بعد سقوطه في قبر ومفاجأة عند علاجه

قال البروفسور واستشاري الطب النفسي، طارق الحبيب، إن الإنسان ممكن أن يصاب بفقدان الذاكرة أو الشلل وغيرها من الأمراض لأسباب نفسية فقط.

وأوضح "الحبيب" خلال لقائه في برنامج يا هلا المذاع عبر قناة روتانا خليجية، أن الضغط النفسي الذي يتعرض له الشخص قد يكون أكبر من قدراته ولا يستطيع التعامل معه، فيظهر على الشخص بشكل نفسي، سواء بصفة عقلية مثل فقدان الذاكرة أو تعدد الشخصيات أو جسدية مثل أن يصاب الإنسان بالشلل والعمى.

وروى "الحبيب" قصة مريض زاره بالعيادة عاني من الشلل والعمى وفقدام السمع، لسبب نفسي، لمدة 20 سنة وذلك بعد أن كان يسير بسيارته في الصحراء وسقط في القبر.

وأضاف: "لم تسجل حالة في العالم مثل هذه الحالة، ولولا ما شفته بنفسي ما صدقت حالة غريبة لا تكاد تصدق"، مشيرًا إلى أنه أعطاه دواء ولم يتوقع الاستجابة وبعد 3 أسابيع عاد كما كان، موضحًا أنه ما أصيب به كان نفسيًا وليس عضويًا.

وأشار إلى أن التأثير النفسي قد يكون أخطر من العضوي، منوهًا أنه يجب على الطبيب التفرقة بين الشلل العضوي والنفسي والعمى العضوي والنفسي، وغيرها من الأمراض.