المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:03 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

هذا ما سيحدث بعد قرار مجلس الأمن بتصنيف مليشيا الحوثي جماعة إرهابية

تصويت مجلس الأمن
تصويت مجلس الأمن

اعتمد مجلس الأمن الدولي، وصف ‘‘جماعة إرهابية’’ على مليشيا الحوثي، لأول مرة منذ انقلابها على الحكومة الشرعية في 2015.

وقال مراسل قناة العربية/الحدث في نيويورك طلال الحاج، إن ‘‘لجوء مجلس الأمن لإصدار قرار ملزم تحت الفصل السابع يصف ميليشيات الحوثي بمجموعة إرهابية موقف رسمي قوي من المجلس وسابقة لم تحدث من قبل فضلاً عن كونه أول مرة يصف قرار من الأمم المتحدة الحوثيين وأعمالها بالإرهابية’’.

وأضاف الحاج، ‘‘ردا على كثير من التساؤلات التي (وردت....)، أود ان أوضح أن القرار 2623 الذي صدر اليوم كان من أجل تمديد تفويض لجنة العقوبات للجنة رقم 2140 لعام 2015، ومعها لجنة الخبراء الخبراء التابعة للجنة العقوبات’’.

واشار إلى أن ‘‘المرة الأولى التي وُصفت فيها الأعمال الحوثية بأنها إرهابية كان في البيان الصحفي لمجلس الامن في يناير لشجب الهجمات الحوثية ضد الامارات والسعودية، ولكنه لم يصف الحوثي بمجموعة ارهابية، واعترضت روسيا على كلمات "أعمال إرهابية"، ولكن دولة الامارات تمسكت بموقفها وكان لها ما ارادت!’’

ولفت إلى أن الموقف السابق لمجلس الأمن ‘‘كان ذلك بيانا صحفيا لا اكثر! ولكن ان يوصف الحوثيون "بمجموعة الحوثي الارهابية" في قرار تحت الفصل 7 وصادر عن مجلس الامن الدولي اليوم تحت رقم 2623، وتوافق عليه روسيا بالتصويت إيجابا فهو تطور كبير، يرجع الفضل فيه للديبلوماسية العربية الحكيمة والى انكشاف حقيقة مجموعة الحوثيين للجميع’’.

وأكد ن ‘‘هذا الوصف سوف يتكرر ولاشك في القرارات القادمة عند ذكر جماعة الحوثي في اليمن.حتى روسيا والصين مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا أيدت هذا التوصيف للحوثيين’’. مضيفًا ‘‘ننتظر المزيد مستقبلا’’.

ويوم أمس الإثنين، صوت أغلبية أعضاء ‏مجلس الأمن الدولي على قرار (رقم 2624)، والذي يصنف مليشيا الحوثي الانقلابية "جماعة إرهابية"، وحصل القرار على تأييد 11 دولة (بما فيها جميع الدول دائمة العضوية)، فيما امتنعت أربع دول، هي أيرلندا والنرويج والمكسيك والبرازيل.