الإثنين 15 أبريل 2024 06:13 صـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هل صيام الست من شوال كل إثنين وخميس له نفس ثواب صومها متتابعة؟ ”مش قدنتم سادة عتدعسوا الناس”.. فيديو ناري لشاب يمني بعدما اعتدى ”المتوكل” بحماية ”الكحلاني” في إب وأطلقوا النار على سيارته أثناء إسعافه... خبير استراتيجي يحذر من خطط إيران لنقل الحرب إلى دول الخليج وتوسيع نفوذها في المنطقة فضيحة جديدة تهز قناة عدن المستقلة التابعة للانتقالي الجنوبي (صورة) عاجل: صحيفة أمريكية تكشف موعد الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني بلومبيرغ الامريكية: ”إذلال كبير لإيران”.. جميع مقذوفاتها أسقطت الرد الإيراني .. فشل ذريع أم رسالة رادعة؟ في اليوم 191 لحرب الإبادة على غزة.. 33729 شهيدًا و76371 جريحا وطبيب يروي ما شاهده بغزة مقتل رجل برصاص أقاربه في تعز بسبب خلاف على أرض(صورة) ”بدرية الحوثي”.. ناشطة حوثية مع ”نتنياهو” تثير الجدل: ”أحبك يا إسرائيل”! انفجار كبير يهز عدن ويخلف قتيل وجريح عاجل: مسؤول أمريكي يكشف الأضرار الحقيقية التي أخفتها إسرائيل بعد الهجوم الإيراني

على وقع دقات طبول الحرب.. السعودية والإمارات والكويت تحذر مواطنيها من السفر إلى أوكرانيا ومغادرتها

طبول الحرب دقت بين روسيا وأوكرانيا
طبول الحرب دقت بين روسيا وأوكرانيا

وجهت المملكة العربية السعودية، ودولتي الامارات العربية المتحدة، والكويت، اليوم السبت، تحذيرا لمواطنيها من السفر إلى أوكرانيا، والمغادرة منها، على وقع دقات طبول الحرب مع روسيا.
ودعت ‏السعودية، مواطنيها في أوكرانيا المغادرة فوراً.
‏وحثت جميع مواطنيها على تأجيل سفرهم إلى أوكرانيا في الوقت الراهن.
‏⁧ فيما دعت دولة الكويت⁩ رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا بشكل فوري.
وطلبت ‏سفارة الإمارات في أوكرانيا من مواطنيها تأجيل السفر إلى أوكرانيا.
وكانت بريطانيا انضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في حث مواطني البلدين على مغادرة أوكرانيا فورا. فيما حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من أن الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا "يمكن أن يحدث في أي وقت" خلال الفترة المقبلة.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنه يجب على البريطانيين مغادرة أوكرانيا الآن "بينما لاتزال وسائل السفر متاحة". ويُقدر عدد البريطانيين في أوكرانيا ببضعة آلاف.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد دعا جميع المواطنين الأمريكيين المتبقين في أوكرانيا إلى مغادرتها على الفور، مشيرا إلى تهديدات متزايدة بإمكانية قيام روسيا بعمل عسكري.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه روسيا في حشدها العسكري على طول حدودها مع أوكرانيا.
وقال بايدن إنه لن يرسل قوات لإنقاذ الأمريكيين إذا غزت القوات الروسية أوكرانيا.
وأضاف في مقابلة مسجلة مع شبكة إن بي سي نيوز "نحن نتعامل مع أحد أكبر الجيوش في العالم. هذا وضع مختلف جدا، والأمور يمكن أن تصبح جنونية بسرعة".
وقال بايدن إن "على المواطنين الأمريكيين المغادرة. عليهم المغادرة الآن".
ونفت روسيا مرارا وجود أي خطط لغزو أوكرانيا على الرغم من حشدها لأكثر من 100 ألف جندي على الحدود بين البلدين.
وقد بدأت مناورات عسكرية ضخمة بالاشتراك مع جارتها بيلاروسيا. وتعد بيلاروسيا حليفا مقربا لروسيا ولديها حدود طويلة مع أوكرانيا.
وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حذر من أن الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا "يمكن أن يحدث في أي وقت" خلال الفترة المقبلة.
وقال بلينكن في مؤتمر صحفي: "الغزو الروسي لأوكرانيا قد يبدأ في أي وقت، حتى خلال الألعاب الأولمبية الشتوية (المنعقدة حاليا في العاصمة الصينية بكين)".
وأضاف أن "قوات روسية جديدة تواصل التدفق على الحدود الأوكرانية"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة ستواصل خفض أعداد الموظفين في سفارتها بأوكرانيا".
ووصف وزير الخارجية الأمريكي، حشد روسيا قواتها على الحدود الأوكرانية بأنه "يشكل تحديا للنظام العالمي".
وتتهم الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية، حيث هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجوما على أوكرانيا.
وترفض روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.