الإثنين 26 فبراير 2024 03:11 صـ 16 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
لا يراه العدو.. ما هو السلاح الحوثي المفاجئ الذي يباغت السفن والبوارج الحربية في البحر الأحمر؟ مودريتش يقود ريال مدريد لفوز صعب ”ما الذي يحدث في صعدة؟ انفجار الصراع الداخلي بين الحوثيين ومقتل وإصابة العشرات” بسبب اسمه ”صدام” ضابط عراقي يشتكي لوزير الدفاع عدم ترقيته منذ 8 سنوات.. شاهد ردة فعل الأخير مبادرة العرادة لفتح الطريق بين صنعاء ومأرب تتحول لمحاكمة شعبية مفتوحة للحوثيين ”لا يحترمون المفاوض مالم يكن قويا وقادرا”...شيخ قبلي يكشف عن تجربته في التفاوض مع الحوثيين ”معركتنا معركة وعي وسياسة”.. ناشطون يمنيون ينتقدون ثقافة البكائيات والمظلومية لدى الحوثي البرنامج السعودي ”مسام” ينتزع 727 لغماً حوثيا في اليمن خلال أسبوع الحقيقة المرة.. الحوثيون يتنفسون الصعداء مع كل قنبلة أمريكية أو بريطانية.. كاتب صحفي يكشف مايجري في اليوم الـ142 لحرب الإبادة على غزة.. 29692 شهيدا و69879 جريحًا وسلاح ”التجويع المتعمد” يفتك بمئات الآلاف الكشف عن تفاصيل عملية إحباط تهريب أدوية مضرة بالصحة في تعز وزير الصحة يرفض قرار إقالة مدير مركز الأطراف الصناعية في عدن

طبول الحرب تقرع بين روسيا وأوكرانيا.. وأمريكا وبريطانيا تطالبان مواطنيهما بمغادرة الأراضي الأوكرانية


انضمت بريطانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في حث مواطني البلدين على مغادرة أوكرانيا فورا. فيما حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من أن الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا "يمكن أن يحدث في أي وقت" خلال الفترة المقبلة.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنه يجب على البريطانيين مغادرة أوكرانيا الآن "بينما لاتزال وسائل السفر متاحة". ويُقدر عدد البريطانيين في أوكرانيا ببضعة آلاف.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد دعا جميع المواطنين الأمريكيين المتبقين في أوكرانيا إلى مغادرتها على الفور، مشيرا إلى تهديدات متزايدة بإمكانية قيام روسيا بعمل عسكري.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه روسيا في حشدها العسكري على طول حدودها مع أوكرانيا.

وقال بايدن إنه لن يرسل قوات لإنقاذ الأمريكيين إذا غزت القوات الروسية أوكرانيا.

وأضاف في مقابلة مسجلة مع شبكة إن بي سي نيوز "نحن نتعامل مع أحد أكبر الجيوش في العالم. هذا وضع مختلف جدا، والأمور يمكن أن تصبح جنونية بسرعة".

وقال بايدن إن "على المواطنين الأمريكيين المغادرة. عليهم المغادرة الآن".

ونفت روسيا مرارا وجود أي خطط لغزو أوكرانيا على الرغم من حشدها لأكثر من 100 ألف جندي على الحدود بين البلدين.

وقد بدأت مناورات عسكرية ضخمة بالاشتراك مع جارتها بيلاروسيا. وتعد بيلاروسيا حليفا مقربا لروسيا ولديها حدود طويلة مع أوكرانيا.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حذر من أن الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا "يمكن أن يحدث في أي وقت" خلال الفترة المقبلة.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي: "الغزو الروسي لأوكرانيا قد يبدأ في أي وقت، حتى خلال الألعاب الأولمبية الشتوية (المنعقدة حاليا في العاصمة الصينية بكين)".

وأضاف أن "قوات روسية جديدة تواصل التدفق على الحدود الأوكرانية"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة ستواصل خفض أعداد الموظفين في سفارتها بأوكرانيا".

ووصف وزير الخارجية الأمريكي، حشد روسيا قواتها على الحدود الأوكرانية بأنه "يشكل تحديا للنظام العالمي".

وتتهم الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية، حيث هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجوما على أوكرانيا.

وترفض روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.