المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:20 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

مليشيا الحوثي ترضخ وتطلب وقف الحرب وتكشف عن تواصل مع قيادات الإصلاح والانتقالي

عاودت مليشيا الحوثي مطالباتها بالحوار، بعد الضربات الأخيرة التي تلقتها في صنعاء، وفقدت على إثرها قيادات بارزة، إلى جانب خسائرها الفادحة في محافظتي مارب وشبوة.

وقال القيادي محمد البخيتي، عضو ما يسمى بالمجلس السياسي للمليشيات، في سلسلة تغريدات له، إن ‘‘الحل السياسي في اليمن ممكن اذ ما امتلكت اطراف الصراع في اليمن الرغبة والقرار، ونحن نملك الرغبة والقرار لعقد حوار يمني يمني سواء في اليمن أو أي دولة محايدة مثل عمان، والكرة كانت ولا تزال بيد الأطراف التي استدعت (التحالف)’’.

وأضاف القيادي الحوثي: ‘‘إذا كانت الأطراف التي تورطت في استدعاء (التحالف) تملك الرغبة في الحوار وتخشى نقمة دول (التحالف) فعليها ان تعيد توجيه بندقيتها صوب (التحالف) وعندها سيكون في مقدور اليمن حسم المعركة عسكريا لصالحة خلال ايام، وسنجبر الجميع على القبول بخياراتنا الوطنية’’، بحسب تعبيره.

وهدد البخيتي ‘‘الأطراف التي تورطت في استدعاء التدخل الخارجي’’ بقوله ‘‘إذا لم تستجب لدعوات السلام الداخلي فإننا سنمضي قدما في عملياتنا العسكرية في الداخل والخارج حتى تحرير اخر شبر من أرض اليمن وكسر الحصار واستعادة دور اليمن الحضاري والتاريخي على المستوى الإقليمي والعالمي’’ بحسب تصريحاته.

وجددت المليشيات، دعوتها للحوار، قائلة: ‘‘يدنا كانت ولازالت وستظل ممدوده للسلام العادل والمشرف الذي يضمن سيادة وإستقلال اليمن، واي دعوة للسلام تنتقص من سيادة اليمن واستقلاله فهي دعوة للاستسلام’’.

وكشف القيادي الحوثي عن تواصله شخصيا مع ‘‘قيادات حزب الاصلاح والاشتراكي والناصري والانتقالي لهذا الغرض’’.

يأتي ذلك في ظل انتصارات متسارعة لأبطال الجيش اليمني في الجبهات الجنوبية بمحافظة مارب، وفشل المليشيا في إسقاط المحافظة الغنية بالنفط.