المشهد اليمني
الأربعاء 22 مايو 2024 02:24 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

حاكم خليجي يوجه دعوة للرئيس الإيراني لزيارة بلاده.. ووزير خارجية قطر في طهران

وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، دعوة للرئيس الإيراني، للحضور إلى الدوحة، تزامنًا مع زيارة وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

أعلنت إيران، الخميس، أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تسلم دعوة رسمية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، للمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز، وذلك خلال استقبال وزير الخارجية

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، يوم الخميس، إن الرئيس الإيراني تسلم الدعوة خلال استقباله وزير الخارجية القطري وأشار رئيسي إلى "أهمية التعاون الإقليمي"، وقال إن "تمتين العلاقات وزيادة التآزر بين الدول المجاورة يمكن أن يحقق الأمن في المنطقة".

وأكد الرئيس الإيراني على "أهمية الآليات المتعددة الأطراف في ضمان الأمن، لا سيما في مجال الطاقة"، وقال: "من الضروري حماية ودعم التنسيق والتعاون في سياسات الطاقة للدول المنتجة"، بحسب ما نقلته سي إن إن عربية.

وقال رئيسي إن "أولوية السياسة الخارجية لإيران في العهد الجديد هي تطوير وتعميق العلاقات والتعاون مع دول المنطقة والدول المجاورة"، وأكد أن "طهران ترى أن التعاون الإقليمي يصب لصالح السلام والأمن والتنمية لشعوب المنطقة وترحب بهذا التعاون".

وأعلن الرئيس الإيراني استعداد بلاده ‘‘لتفعيل كافة المجالات لتنمية التعاون الثنائي والإقليمي لصالح البلدين’’.

بدورها، قالت وكالة الأنباء القطرية أن الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نقل تحيات أمير قطر للرئيس الإيراني وكذلك تمنيات الشيخ تميم بن حمد، للشعب الإيراني بـ"تحقيق المزيد من التقدم والازدهار". كما جرى خلال اللقاء "استعراض علاقات التعاون الثنائي، والمستجدات على الساحة الإقليمية وسبل الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها".