المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:26 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

حملة حوثية لتجويع سكان صنعاء بعد قطع الغاز المنزلي

شنت مليشيا الحوثي حملة ضد المخابز في صنعاء، وأغلقت عددًا منها وفرضت غرامات على ملاكها بحجة مخالفة قرارات سابقة، الأمر الذي يتسبب في تجويع آلاف الأسر التي تلجأ للمخابز المعتمدة على الحطب في ظل انقطاع الغاز المنزلي وابتزاز المليشيات للمواطنين مقابل الحصول عليه.

وقالت مصادر محلية في العاصمة صنعاء، إن مكتب الصناعة والتجارة الخاضع للمليشيات، شن، منذ ثلاثة أيام حملة استهداف وجباية جديدة أسفرت عن إغلاق نحو 28 مخبزاً من أصل 60 تنتشر في أحياء شملان، ومذبح، والسنينة بحجة مخالفتها للأوزان، بحسب ما أوردته صحيفة الشرق الأوسط.

وأوضحت المصادر أن الخطوة الحوثية تهدف لابتزاز ملّاك الأفران والمخابز، وفرض جبايات مالية، كما اعتادت المليشيات في أوقات سابقة.
وأكدت المصادر أن المليشيات أعادت فتح 15 مخبزاً من أصل 28 كانت قد تعرضت للإغلاق التعسفي بعد دفع ملاكها مبالغ مالية.

وبين الحين والآخر، تعلن مليشيا الحوثي الحرب على ملّاك الأفران، وتفرض قرارات جديدة، بحجة مصلحة المواطن وخدمته، إلا أنها تكتفي بسلب المخابز وفرض جبايات، وتعود لفتحها دون وجود أي تحسن لصالح المستهلك، حيث فرضت قبل أشهر قرارًا بالالتزام بأوزان وأحجام وأعداد وأسعار محددة لأقراص الخبز والروتي، ليتفاجأ السكان بارتفاع أسعار الدقيق خلال أسبوعين من 14 ألف إلى 20 ألف ريال، وهو ما أجبر ملاك المخابز لرفع أسعار منتجاتها وتصغير الحجم وتقليل العدد.

يأتي ذلك في في ظل استمرار انعدام غاز الطهي الذي لا تزال مليشيا الحوثي تحتكره وتقوم ببيعه بطريقة انتقائية وأسعار مرتفعة، وعبر مشرفيها في الأحياء، وتفرض جبايات على المواطنين، مقابل الحصول عليه.