المشهد اليمني
الإثنين 17 يونيو 2024 02:33 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
إصابة مسؤول محلي في تعز إثر هجوم حوثي بالتزامن مع إصابة قائد عسكري كبير دولة عربية جديدة تفتح أبوابها لإيران وتعفي الإيرانيين من تأشيرة الدخول إلى أراضيها اندلاع اشتباكات في عدن ومقتل وإصابة مواطنين إصابة قائد عسكري كبير وعدد من مرافقيه عقب قصف حوثي في تعز نتنياهو يحلّ مجلس الحرب عقب استقالة عضوين وإعلان ‘‘هدنة تكتيكية’’ في غزة دون علمه فيديو يقطع قلوب السعوديين.. شاهد ما فعله طفل جوار قبر والدته في عيد الأضحى الكشف عن طرق جديدة لتهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين في اليمن.. وصحيفة تفجر مفاجأة بشأن قطع غيار الطائرات المسيرة: ليست من إيران رئيس هيئة التشاور والمصالحة ‘‘محمد الغيثي’’ يصعق أنصار الانتقالي: لا تحلموا بالانفصال قريبًا وهذه مهمتنا الحقيقية (فيديو) قطع الطريق المؤدي إلى عدن عقب اختطاف قائد عسكري كبير.. وتصعيد قبلي مفاجئ عقب كمين غامض.. مليشيا الحوثي تشن حملة اختطافات ضد أبناء قبائل الحدا في ذمار الجبواني يكشف ‘‘بالوثيقة’’ عن بيع مدينة يمنية لدولة عربية .. ويكشف سبب الخلاف مع الانتقالي ويشبه ‘‘الزبيدي’’ بالرئيس صالح مسلح يقتحم مصلى العيد في السعودية.. وهروب جماعي للرجال والنساء (فيديو)

5 حقائق مهمة عن الحرب في اليمن يكشفها فيديو أبو علي الحاكم والقيادي للبناني

حقائق مهمة عن الحرب في اليمن كشفها فيديو قصير مسرب نشره التحالف العربي للقيادي في مليشيا الحوثي الانقلابية المدعو عبدالله يحيى الحكيم المعروف بـ "أبو علي الحاكم" وقيادي من مليشيا حزب الله اللبنانية.

الفيديو كشف حقائق مهمة عن الحرب في اليمن ظلت في محل شك لدى الكثير، إلا أن هذا الفيديو لا يترك مجالاً للشك أو التشكيك في تلك الحقائق التي من الواجب إدراكها لهزيمة مشروع مليشيا الحوثي الانقلابية.

ويرى مراقبون لـ "المشهد اليمني" أن الفيديو كشف عن 5 حقائق مهمة تتمثل في الآتي:

1 - الحوثي ليس إلا أداة في هذه الحرب التي تديرها إيران بشكل مباشر وعبر مليشيات حزب الله اللبنانية التابعة لها، وترى إيران بأن هذه الحرب هي حربها وهي من يتحكم فيها ويديرها ويفرضها على اليمنيين والمنطقة العربية وتلقي بثقلها وتحشد لها كافة مليشياتها في المنطقة العربية، وهو ما أكده القيادي في مليشيا حزب الله اللبنانية في حديثه وتعليماته لأبو علي الحاكم في صنعاء.

2 - الأمم المتحدة لعبت دوراً كبيراً في بقاء مليشيا الحوثي الانقلابية إلى اليوم من خلال وقف معركة تحرير الحديدة، وهو ما أكده القيادي في مليشيا حزب الله خلال حديثه لأبو علي الحاكم حيث أكد أنه لو لا نجاح الأمم في فرض الهدنة كانت الحديدة ستكون قد سقطت من أيديهم.

3 - أهمية الحديدة وبقاء سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية عليها وعلى سواحل البحر الأحمر، حيث أكد القيادي اللبناني في حال خسارتهم السيطرة على سواحل البحر الأحمر فإنه سيصبح من الصعب وصول المقاتلين والدعم إلى مليشيا الحوثي الانقلابية.

4 - استمرار تدفق الدعم لمليشيا الحوثي الانقلابية عبر سواحل البحر الأحمر ومشاركة مليشيا حزب الله وبقية مليشيا إيران في المنطقة في القتال في اليمن إلى جانب مليشيا الحوثي ضد اليمنيين.

5 - وجود خلافات مستمرة في صفوف مليشيا الحوثي وصراعات بين قيادتها واجنحتها وهو ما أكده القيادي اللبناني خلا معاتبته لأبو علي الحالكم أن خلافاتهم وصراعاتهم الداخلية تسببت في تراجعهم وخسارتهم لعدة مناطق في اليمن.

وكان التحالف العربي نشر خلال إيجاز صحفي للناطق الرسمي باسمه العميد الركن تركي المالكي، مقطع فيديو مسرب للقيادي الحوثي عبدالله يحيى الحكيم المعروف بأبو علي الحالكم وقيادي من مليشيا حزب الله اللبنانية يظهر فيه الأخير يعاتب القيادي الحوثي ابو علي الحاكم ويعطيه تعليمات وتوجيهات ما يؤكد تبعية مليشيا الحوثي لمليشيا حزب الله التابع لإيران.