المشهد اليمني
الإثنين 27 مايو 2024 03:38 مـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’: ما حدث في صنعاء مقدمة لإنجاح اتفاق بين الأطراف اليمنية كادت تنتهي بمجزرة مروعة.. فوضى وإطلاق نار في جلسة محاكمة قتلة رجل الأعمال ‘‘الرشيدي’’ عقب عرض مقاطع فيديو توثق الجريمة وفاة مريض بالربو جراء انقطاع الكهرباء في عدن مسؤول حوثي يسطو على ‘‘مصلى العيد’’ في إب ويشرع في البناء عليه سرقة محتويات مسجد وسط مدينة ‘‘المخا’’ بعد أيام من سرقة ‘‘نعش الموتى’’ (فيديو) أول رد من الحكومة الشرعية على ‘‘مبادرة الحوثيين’’ بإطلاق سراح 113 أسيرًا من سجون المليشيات اتلاف 8 حاويات عصائر قادمة من مصر في الجمارك بعدن ‘‘زيارة إلى اليمن’’: بوحٌ سينمائي مطلوب الأرصاد تحذر من موجة حر قاسية تضرب أجزاء واسعة من اليمن خلال الساعات القادمة.. ستصل إلى 45 درجة مئوية!! المرجع الشيعي ‘‘مقتدى الصدر’’ يتوعد بإثارة الفوضى في موسم الحج: سندخل من باب الإمام علي!! مليشيا الحوثي: سنطلق القاضي ‘‘عبدالوهاب قطران’’ بشرط واحد ‏من المنفى إلى المنفيّ !

من أكبر اقتصادات العالم.. ”أردوغان” يعلن عن تغيير كبير في تركيا بحلول الصيف

أردوغان
أردوغان


كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، عن حجم احتياطيات تركيا الدولية، ويأتي ذلك في وقت تتعرض له الليرة التركية لضغوطات شديدة، حيث سجلت العملة هذا الأسبوع أدنى لها مستوى؛ وفقا لما نقلته "روسيا اليوم ".
وأشار الرئيس التركي إلى وجود "حرب اقتصادية" ضد تركيا، وقال إن "الذين لم يتمكنوا من تركيع تركيا بأي طريقة وجهوا قوتهم نحو اقتصادنا"، وفقا لما نقلته وكالة "الأناضول".
وأضاف الرئيس التركي، خلال اجتماع مع عدد من الاقتصاديين والأكاديميين في اسطنبول: "ننتظر ممن رفع الأسعار مع صعود الدولار خفضها بنفس السرعة والنسبة".
وعن مكان قوة الاقتصاد التركي، قال أردوغان، إن احتياطي البنك المركزي التركي يتجاوز اليوم 115 مليار دولار، كما أنه لا يوجد على تركيا دين لصندوق النقد الدولي ولا توجد أي محادثات معه.
وأشار الرئيس التركي إلى أن البلاد ستدخل في فترة رفاهية اقتصادية وإنتاجية بحلول فصل الصيف، مؤكدا أن تركيا لها قاعدة اقتصادية متينة تجعلها من أكبر اقتصادات العالم.
وفي وقت سابق، أطلق الرئيس التركي خطة اقتصادية جديدة لضبط أسعار صرف العملات بشكل يلائم الواقع الاقتصادي للبلاد، وقال إن حكومته عازمة على حماية مكتسبات المواطنين من ضغوط التضخم وتقلبات أسعار الصرف.
بدوره أشار وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي إلى أن النتائج الإيجابية لـ"النموذج الاقتصادي التركي" ستظهر قبل صيف العام 2022. وأضاف، أن هذا نموذج مميز سيجذب الاستثمارات المباشرة مقابل الأموال الساخنة.
وشهدت العملة التركية تراجعا منذ بداية العام الجاري، في ظل قيام البنك المركزي التركي بتقليص أسعار الفائدة الرئيسية على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم في تركيا.
ويوم الاثنين الماضي، بلغت العملة التركية أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 18.4 ليرة مقابل الدولار، لكنها تحسنت بعد ذلك ويتم تداولها اليوم عند مستوى 12 ليرة للدولار. وجاء التعافي بعد أن أعلنت أنقرة عن مجموعة من الإجراءات لتخفيف العبء عن العملة المتراجعة.