المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 01:31 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
آخر موعد لذبح أضحية العيد وما يجب على المضحي فعله طقوس الحج وشعائره عند اليمنيين القدماء (الحلقة الثالثة) بينهم نائب رئيس الاستخبارات.. هجوم حوثي مباغت على قوات العمالقة وسقوط قتلى هل يوجد قانون في السعودية يمنع الحجاج من الدعاء لأهل غزة؟ أمير سعودي يحسم الجدل الجيش الأمريكي يكشف ما فعلته فرقاطة إيرانية كانت بالقرب من السفينة المحترقة ‘‘فيربينا’’ خلال استهدافها من قبل الحوثيين السلطات السعودية تصدر تعليمات مهمة للحجاج: تجنبوا هذا الفعل خلال أيام التشريق الرواية الحوثية بشأن احتراق باص في نقيل سمارة.. مقتل وإصابة 15 شخصًا ومصادر تكشف سبب الحادث هجوم جديد في البحر الأحمر وإعلان للبحرية البريطانية الأمطار تطفئ حرارة الأجواء في 14 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للأرصاد تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم الكشف عن الجهة التي تعرقل الإفراج عن الشاب العدني ”البلي” إسبانيا تُسحق كرواتيا بثلاثية في افتتاح يورو 2024، وإيطاليا تُعاني لتعود بالفوز أمام ألبانيا

رغم جني المليارات.. ”الحوثيون” يتعمدون إهانة أكبر جامعة يمنية

أحد مباني جامعة صنعاء
أحد مباني جامعة صنعاء

قال عدد من الاكاديميين وطلاب الدراسات العليا بجامعة صنعاء، إن سلطات الحوثيين، تتعمد إهانة الجامعة اليمنية الاكبر، رغم جني المليارات من الدراسات العليا، التي باتت مدفوعة بالكامل، ويتحمل كافة تكاليفها الطلاب.

وأوضحوا في شكواهم التي تلقاها "المشهد اليمني"، بأن عناوين أطروحات الدكتوراة ورسائل الماجستير يتحكم بها مشرف حوثي غير مؤهل، يحمل شهادة بكالوريوس في الدراسات الإسلامية، بعد أن اعتمدتها مجالس الأقسام العلمية والكليات التي تضم خيرة الكوادر الأكاديمية من حملة شهادات الدكتوراه؛ أساتذة وأساتذة مشاركين ومساعدين.

وأشاروا في شكواهم بأن اعتماد عناوين الرسائل البحثية لنيل درجتي الماجستير و الدكتوراه مرهونة بموافقة مشرف حوثي غير مؤهل؛ في تحدي صارخ للقوانين واللوائح والانظمة الجامعية.

وكان نشطاء تداولوا مذكرة مرفوعة من الأكاديمي عدنان عبدالولي الصلوي، نائب عميد كلية الزراعة للشؤون الأكاديمية والدراسات العليا والبحث العلمي، لمن وصفه بالمستشار الثقافي، الحوثي المدعو فايز البطاح، ومرفقة بكشف يحوي أسماء الباحثين المتقدمين لنيل شهادة الدكتوراه وعناوين وخطط رسائلهم العلمية، ومحاضر إقرارها من أقسام الكلية.

وتناشد المذكرة المشرف الحوثي “الاطلاع والتوجيه بما يلزم”، بينما رد الأخير بالموافقة على الجميع عدا واحدة من الرسائل وجه بعرضها عليه قبل المناقشة.

وفي يوليو الماضي، رئيس الجامعة المعين من الحوثيين القاسم عباس بمسؤولي الدراسات العليا في الجامعة وبحضور المشرف الثقافي المعين بالمخالفة للوائح والقوانين الجامعية فائز البطاح، وأقر استمرار الاقسام العلمية في الكليات بممارسة صلاحيتها فيما يتعلق بتسجيل عناوين رسائل الدراسات العليا والموافقة عليها واستكمال كافة الاجراءات، على أن يتم تسليم نسخة للمشرف الثقافي للاطلاع عليها.

يأتي ذلك بعد حملة انتقادات واسعة ورفض كبير من قبل عدد من الاكاديميين بمختلف الجامعات اليمنية الذين اعتبروا تعيين مشرف ثقافي يعد تعديا صارخا على لوائح وأنظمة الجامعة، وتعريض سمعتها وشهاداتها الاكاديمية لخطر عدم الاعتراف بها.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها، أعلنت عن أنها تدرس مسألة إيقاف المصادقة على شهادات الماجستير والدكتوراة الصادرة من جامعة صنعاء، والتعميم على الملحقيات في الخارج بعدم التعامل معها.

وأرجع المصدر، قرار الوزارة بعدم التعامل مع شهادات الدراسات العليا الصادرة من جامعة صنعاء إلى اتخاذ مجلس جامعة صنعاء لقرار يقضى بعدم تسجيل أي رسالة أو أطروحة للدراسات العليا إلا بعد مرورها على ما يسمى المستشار الثقافي لرئيس الجامعة وموافقته عليها، وهو المسؤول التنظيمي للحوثيين، والمشرف على الجامعة.