الخميس 22 فبراير 2024 09:41 مـ 12 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
شاهد.. الفنانة اليمنية أروى تثير الجدل مع ممثل سعودي شهير عاجل: جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة أمريكية وسفينة بريطانية وقصف إيلات في إسرائيل ويحيى سريع يكشف التفاصيل وكالة ”بلومبرغ” تكشف عن تفاصيل صفقة قادمة لشراء صندوق ”الاستثمارات” السعودي حصة من مجموعة ”بن لادن” أسرع رد حوثي ”عملي” على إعلان العرادة فتح طريق مأرب - صنعاء عبر فرضة نهم من جانب واحد ”فيديو” مجلس الوزراء يبحث ضبط أسعار الصرف في عدن وتنفيذ الأولويات التي حددها الرئيس العليمي مقتل ”نصر الله” وزوجته واصابة اطفالة بجروح اثر هجوم اسرائيلي عاجل: هجوم حوثي على سفن حربية في البحر الأحمر وإسقاط 6 طائرات مسيرة وإصابة سفينة وإعلان أمريكي بذلك ”بناء العقول أهم من بناء القصور”..خبير عسكري سعودي يدعو إلى التعليم كأولوية في إعادة إعمار اليمن قيادي حوثي يعلن موقف جماعته من اعلان اللواء العرادة فتح الطريق الرابط بين مأرب وصنعاء عبر فرضة نهم من جانب واحد قرارات نوعية.. رئيس الوزراء ”بن مبارك” يوجه بتسليم المنافذ البرية لهذه الجهة ويمنح الدفاع والداخلية مهلة شهر ”محاولة اغتيال بشعة لجندي في العمالقة بشبوة.. أصيب بطلق ناري في الرأس ورمي على جانب الطريق” كشف عن استخدامهم أسلحة جديدة... عبدالملك الحوثي يتوعد بمزيد من التصعيد في البحر الأحمر

محفوفة بالسرية.. ”الصين” تختبر أول طائرة فرط صوتية في العالم

طائرة صينية
طائرة صينية

مكّن تطوير التكنولوجيات فرط الصوتية العديد من البلدان من العمل على تصميم أسلحة فرط صوتية. لكن الصين فقط هي الوحيدة التي استطاعت تصميم إنتاج طائرة في هذا المجال.

وقالت صحيفة Military Watch الأمريكية إن المقصود بالأمر هي طائرة WZ-8 الصينية فرط الصوتية من دون طيار.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن الصين قد أعلنت عن تصميمها لأول طائرة فرط صوتية عام 2019 حيث كشفت عنها في العرض العسكري الذي أقيم في بكين بمناسبة حلول الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية ونُقلت طائرات من دون طيار بواسطة قاطرات على منصات خاصة.

وتحتل الصين في الآونة الخيرة مواقف رائدة في تطوير التكنولوجيات العسكرية وتعمل على تصميم أحدث الأسلحة، ومن بينها الطائرة من دون طيار من طراز WZ-8 والتي تستطيع، حسب الخبراء الصينيين، بلوغ السرعة فرط الصوتية.

ولا تزال مواصفات الدرون الصيني الجديدة محفوفة بالسرية. لكن، حسب المعلومات المتوفرة لدى وسائل الإعلام الغربية، فإنه قادر على التحليق بسرعة 7 – 8 "ماخ" ( 8 – 9 آلاف كيلومتر في الساعة)، ما يعتبر أكثر بكثير من قدرات الصواريخ "جو – جو" التي يمتلكها الجيش الأمريكي وجيوش البلدان الغربية.

ويخشى العسكريون الأمريكيون من أن الدرون الصيني فرط الصوتي يمكن بحكم عدم تعريضه لإصابات، أن يرسل إحداثيات السفن الحربية وحاملات الطائرات الأمريكية إلى صواريخ مجنحة برية تستهدفها. ويستطيع الدرون فرط الصوتي عند ذلك التحليق على ارتفاع يمنع الصواريخ البحرية الأمريكية من إسقاطه.

وقالت الصحيفة إن بلدانا أخرى بصدد تصميم طائرات فرط صوتية، على سبيل المثال فإن روسيا تعمل على تصميم مقاتلة "ميغ – 41" بعيدة المدى. لكنها تتأخر كلها عن الصين في تصاميمها. ويسمح التفوق التكنولوجي في مجال اختراع الطائرات فرط الصوتية للصين بأن تطوّر مستقبلا طائراتها المسيّرة ومقاتلاتها المأهولة لتحلق بسرعة أكبر من 8 "ماخ".