المشهد اليمني
السبت 22 يونيو 2024 02:38 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بغياب مبابي..تعادل فرنسا وهولندا سلبياً يؤجل حسم التأهل و النمسا تهزم بولندا وتنعش آمالها في التأهل لدور الثمن النهائي ” سيعيد لعائلة ”العفافيش” مكانتهم”...كاتب سعودي يدعو لتنسيق الجهود بين طارق صالح والعرادة لتحرير اليمن من الحوثيين عاجل: انفجارات عنيفة شرق عدن وإعلان بريطاني بشأنها الحوثيون يغدرون بروسيا ويوجهون لها ضربة غير متوقعة في البحر الأحمر! نتنياهو يكشف خطة من 4 نقاط لما بعد حرب غزة وسم ”#الحجاج_يشكرون_السعوديه” يكشف الحقائق ويدحض الإشاعات المغرضة ضد المملكة مليشيا الحوثي تختطف 5 شبان من أسرة واحدة ”المصادقة على إعدام قاتل حنين البكري: نداء عاجل للرئيس العليمي” دولة خليجية تكرّم مخترع يمني وبعد التكريم كانت المفاجأة! ”فيديو” خبير اقتصادي يكشف عن الأوراق النقدية التي تسببت في تدمير اليمن اغتيال عيدروس الزبيدي : كاتب صحفي يحذر من صواريخ الحوثي التي قد تستهدف اجتماع الجمعية الوطنية للإنتقالي في شبوة هجوم حوثي جديد على السفن في خليج عدن

وزير الخارجية اليمني يضع شرط واحد مقابل الدخول مع الحوثيين في سلام

كشف وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك، عن شرط أساسي للدخول في سلام مع الحوثيين.
وقال بن مبارك إن تخلي مليشيا الحوثي عن التمسك بالحق الالهي بالحكم والالتزام بالمواطنة المتساوية كبند دستوري شرط اساسي للسلام الدائم في اليمن.
جاء ذلك خلال مشاركته في منتدى روما لحوارات المتوسط في دورته السابعة المنعقد حالياً في العاصمة الإيطالية روما خلال الفترة 1-4 ديسمبر 2021م.
وأشار وزير الخارجية في الجلسة الخاصة حول (مستقبل اليمن) إلى أن تخلي مليشيا الحوثي عن التمسك بالحق الالهي بالحكم والالتزام بالمواطنة المتساوية كبند دستوري شرط اساسي للسلام الدائم في اليمن.
وأكد أن "الحكومة تعمل من العاصمة المؤقتة عدن لتحسين الاوضاع الاقتصادية ومواجهة جميع التحديات الماثلة موضحا بأن دعم الحكومة سياسيا واقتصاديا سيساعد على تحقيق الاستقرار ومعالجة أثار التداعيات الانسانية للحرب في اليمن وسيمهد للوصول لتسوية سياسية".
ولفت بن مبارك الى أن الحكومة اليمنية رحبت بكافة المبادرات لوقف إطلاق النار الشامل واستئناف المشاورات لإنهاء الحرب في البلاد، وقدمت تنازلات من أجل السلام على مدار الأعوام الستة الماضية، ولكن جميع تلك الجهود قوبلت بالتعنت الكامل من قبل ميليشيا الحوثي وبالتصعيد والعدوان العسكري.
تجدر الإشارة الى أن منتدى روما لحوارات المتوسط هو منتدى سنوي رفيع المستوى تنظمه وزارة الخارجية الإيطالية والمعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية، وتم إطلاق دورته الأولى في العام 2015م وسرعان ما أصبح منتدى دولي للحوارات رفيعة المستوى.
ويشارك فيه قادة وشخصيات بارزين رفيعي المستوى من الحكومات والمنظمات الدولية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المختلفة.
ويتناول المنتدى بشكل عام مواضيع تتعلق بالأمن والهجرة والثقافة وأنشطة المجتمع المدني، كما يسلط الضوء في مناقشات خاصة تتعلق بدول المنطقة مثل اليمن وليبيا وسوريا والعراق وفلسطين وتونس.