المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 02:09 صـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء ”تسليم منطقة بئر أحمد للأمن والحزام الأمني”...الكشف عن آخر مستجدات الاشتباكات المسلحة في غرب عدن

قانون جديد بصنعاء يحسم العلاقة بين ”المؤجرين” و”المستأجرين” خلال الحرب

صنعاء القديمة
صنعاء القديمة

أصدرت سلطات المتمردين الحوثيين، اليوم الاثنين، قانوناً جديدا بحسم العلاقة بين "المؤجرين" و"المستأجرين" خلال الحرب في اليمن التي دخلت عامها الثامن.

وأكد القانون الذي أطلع "المشهد اليمني"، على مواده المعدلة بأن "تظل عقود الإيجار للعقارات المؤجرة للسكن سارية خلال فترة الظروف الاستثنائية وتمدد تلقائياً بقوة القانون بشروطها الأولى وبالأجرة السابقة".

وتضمن التعديل بأنه "في حالة عدم الوفاء بأجرة العين المؤجرة يجوز للمؤجر طلب إخلائها ما لم يقدم المستأجر الضمانات الكافية للوفاء بالأجرة".

وأشار التعديل الى أنه "خلال الظروف الاستثنائية لا يجوز تأجير العين المعدة للسكن ابتداءً بزيادة على أجرة المثل، وأن تضع الحكومة المعايير والضوابط اللازمة لتحديد القيم الإيجارية السكنية التي تراعي الظروف الاستثنائية القائمة".

وحث القانون المعدل المحاكم الابتدائية في أمانة العاصمة وعواصم المحافظات والمديريات بالنظر في المنازعات الإيجارية على وجه الاستعجال.

ولفت إلى أن القانون يسري على جميع العقارات المعدة للسكن بما في ذلك المملوكة للأوقاف وأجهزة الدولة المدنية والعسكرية ووحدات القطاعين العام والمختلط والخاص وتستثنى من ذلك المنشآت الاستثمارية.

ونوه بأنه "ينتهي العمل بأحكام هذا القانون عند انتهاء الحرب".

وتضمن مشروع التعديلات المقترحة على القانون، ضرورة سريان الايجارات للمساكن في الظروف الاستثنائية وفقا للعقود السابقة وايضا بالأجرة السابقة، من خلال اضافة ثلاث مواد إلى نهاية الباب السابع من القانون النافذ رقم “22” لسنة 2006، بشأن العلاقة بين المؤجر و المستأجر.

ومطلع أكتوبر الماضي، صوت مجلس النواب بصنعاء على تعديل قانون تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، وسط معارضة برلمانية بوقوف القرار في صف المؤجرين.

ونشبت عشرات القضايا الجنائية في الآونة الأخيرة بصنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، بين المؤجرين والمستأجرين وصلت بعضها حد القتل.