المشهد اليمني
الإثنين 17 يونيو 2024 01:10 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
نتنياهو يحلّ مجلس الحرب عقب استقالة عضوين وإعلان ‘‘هدنة تكتيكية’’ في غزة دون علمه فيديو يقطع قلوب السعوديين.. شاهد ما فعله طفل جوار قبر والدته في عيد الأضحى الكشف عن طرق جديدة لتهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين في اليمن.. وصحيفة تفجر مفاجأة بشأن قطع غيار الطائرات المسيرة: ليست من إيران رئيس هيئة التشاور والمصالحة ‘‘محمد الغيثي’’ يصعق أنصار الانتقالي: لا تحلموا بالانفصال قريبًا وهذه مهمتنا الحقيقية (فيديو) قطع الطريق المؤدي إلى عدن عقب اختطاف قائد عسكري كبير.. وتصعيد قبلي مفاجئ عقب كمين غامض.. مليشيا الحوثي تشن حملة اختطافات ضد أبناء قبائل الحدا في ذمار الجبواني يكشف ‘‘بالوثيقة’’ عن بيع مدينة يمنية لدولة عربية .. ويكشف سبب الخلاف مع الانتقالي ويشبه ‘‘الزبيدي’’ بالرئيس صالح مسلح يقتحم مصلى العيد في السعودية.. وهروب جماعي للرجال والنساء (فيديو) طقوس الحج وشعائره عند اليمنيين القدماء (الحلقة الرابعة) عيدروس الزبيدي يوجه تهديدًا ناريًا لرئيس الوزراء ‘‘أحمد بن مبارك’’ بعد فتح ‘‘الملف الحساس’’ الذي يهدد مصالح ‘‘أبوظبي’’ (وثائق) ماذا يفعل حجاج بيت الله الحرام في اليوم الأول بعد عيد الأضحى؟ الشرعية ترفض المفاوضات مع مليشيا الحوثي .. وتبلغ المبعوث الأممي بموقف صارم

ما وراء اللقاءات التي عقدها ”بن عزيز” مع مسؤولين في التحالف وأمريكا وبريطانيا ومصر وفرنسا ؟

 

عقد رئيس الأركان اليمني، الفريق الركن، صغير بن عزيز، منذ أيام لقاءات متعددة مع مسؤولين في التحالف العربي والولايات المتحدة وبريطانيا ومصر وفرنسا.

وأكدت مصادر متعددة، أن لقاءات الفريق "بن عزيز"، تأتي في إطار البحث دعم للجيش الوطني، الذي تراجع مؤخرا في عدة مناطق أمام مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وبحسب المصادر، فإن تحركات الشرعية المكثفة منذ أيام، هدفها البحث عن دعم عسكري من بعض الدول، لإسناد قوات الجيش في مواجهة مليشيا الحوثي الانقلابية.

زتأتي هذه التحركات بالتزامن مع استمرار اشتعال المعارك بين القوات الحكومية والحوثيين في عدة محافظات، أبرزها مأرب النفطية.

واليوم الأربعاء، عقد رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش اليمني، الفريق الركن صغير بن عزيز، مباحثات مع السفير الفرنسي لدى اليمن، جان ماري صفا، والملحق العسكري في السفارة سيريل كريسنير.

وقالت وكالة "سبأ" الرسمية، إن "اللقاء الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض، كرس لمناقشة التطورات العسكرية في اليمن".

وأمس الثلاثاء، طلب اليمن من بريطانيا دعم جيشه ماديا ومعنويا لردع جماعة الحوثي.

جاء ذلك على لسان الفريق الركن بن عزيز، خلال لقائه الملحق العسكري بالسفارة البريطانية لدى اليمن، العقيد بيتر لي جاسيك، في الرياض، وفق وكالة الأنباء اليمنية.

وفي اليوم ذاته، عقد بن عزيز، لقاء مع الملحق العسكري في السفارة الأمريكية لدى اليمن، العقيد مارت وايت مان، وناقش معه تطورات المستجدات على الساحة اليمنية.

وأبلغ بن عزيز الملحق العسكري الأمريكي، بأن "القوات الحكومية تقوم بالعمليات القتالية دفاعا عن الشرعية وعن الأمن والسلم الدولي بالمنطقة والإقليم، بل والعالم وتأمين طرق الملاحة والتجارة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب"، وفق وكالة الأنباء اليمنية.

كما التقى بن عزيز، الثلاثاء، في الرياض، الملحق العسكري بالسفارة المصرية، العميد أركان حرب محمد ناجي، بحسب الوكالة.

وشدد بن عزيز خلال اللقاء، أن "مصر وقواتها المسلحة تشكل اليوم حائط صد أمام كل المؤامرات، واليمن اليوم بحاجة إلى دعمها ومساندتها استكمالا لمشروعها الجمهوري والعروبي".

وكان رئيس الأركان اليمني، قد التقى في الرياض، الإثنين، قائد القوات المشتركة للتحالف العربي بقيادة السعودية، الفريق مطلق الأزيمع، واستعرض اللقاء "سير المستجدات العسكرية في الداخل اليمني، والاطلاع على الموقف العام ومختلف التفاصيل الميدانية لمسرح العمليات".

وقالت الحكومة اليمنية، إن اللقاء يأتي "في إطار التنسيقات والدعم المستمر من قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن لتحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة وإعادة الحكومة الشرعية".

وتأتي هذه التحركات، في الوقت الذي تعاني القوات الحكومية من ضعف ملحوظ في التسليح النوعي، مقارنة بالحوثيين الذين يملكون صواريخ باليستية وحرارية وطائرات مسيرة، وفق مراقبين.

كما يأتي ذلك عقب تعرض القوات الحكومية إلى انتكاسة تمثلت بخسرانها عدة مديريات سيطر عليها الحوثيون في محافظتي مأرب وشبوة، وانسحابها قبل أيام من عدة مناطق مهمة في الحديدة.