الإثنين 26 فبراير 2024 04:29 صـ 16 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
السامعي ينبش المستور وينشر غسيل وزير سلالي مقرب من عبدالملك الحوثي ويفجر مفاجآت وفضايخ من العيار الثقيل ”تفاصيل” هجوم حوثي حاد على سياسي تونسي انتقد إيران وحزب الله رغم أنه امتدح ”عبدالملك الحوثي” في المقال نفسه!! جماعة الحوثي: فتح العرادة طريق مأرب - نهم - صنعاء هي مؤامرة أمريكية بريطانية سعودية إماراتية تخدم العدو الصهيوني لا يراه العدو.. ما هو السلاح الحوثي المفاجئ الذي يباغت السفن والبوارج الحربية في البحر الأحمر؟ مودريتش يقود ريال مدريد لفوز صعب ”ما الذي يحدث في صعدة؟ انفجار الصراع الداخلي بين الحوثيين ومقتل وإصابة العشرات” بسبب اسمه ”صدام” ضابط عراقي يشتكي لوزير الدفاع عدم ترقيته منذ 8 سنوات.. شاهد ردة فعل الأخير مبادرة العرادة لفتح الطريق بين صنعاء ومأرب تتحول لمحاكمة شعبية مفتوحة للحوثيين ”لا يحترمون المفاوض مالم يكن قويا وقادرا”...شيخ قبلي يكشف عن تجربته في التفاوض مع الحوثيين ”معركتنا معركة وعي وسياسة”.. ناشطون يمنيون ينتقدون ثقافة البكائيات والمظلومية لدى الحوثي البرنامج السعودي ”مسام” ينتزع 727 لغماً حوثيا في اليمن خلال أسبوع الحقيقة المرة.. الحوثيون يتنفسون الصعداء مع كل قنبلة أمريكية أو بريطانية.. كاتب صحفي يكشف مايجري

غالبيتهم مغتربين ومرضى وطلاب..”الشرعية” و”الحوثيين” يبيعون آلاف اليمنيين بـ”الريال السعودي”

مواطن يمني يتلقى جرعة لقاح ضد فيروس كورونا
مواطن يمني يتلقى جرعة لقاح ضد فيروس كورونا

شكا المئات من المغتربين والطلاب والمرضى اليمنيين من قيام السلطات الصحية في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها، ببيع جرعات لقاحات كورونا بالريال السعودي؛ إثر منع سلطات المتمردين الحوثيين لدخول جرعات اللقاح الى العاصمة صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرتهم.

وقالوا في شكواهم التي تلقاها "المشهد اليمني"، أن السلطات الصحية في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها، تبيع لقاحات فيروس كورونا المستجد بمبالغ بالريال السعودي للالاف من المغتربين والطلاب والمرضى القادمين من العاصمة صنعاء والمحافظات الواقهة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، التي منعت دخول لقاحات كورونا وأحرمت ملايين اليمنيين من الحصول عليها.

وأكدوا على أن تكلفة جرعة اللقاح الواحدة تباع بمبلغ يتراوح بين 400 ريال سعودي و700 ريال سعودي، إضافة الى تكاليف السفر والتنقل بين المحافظات.

وكانت وزارة الصحة في الحكومة المعترف بها، اتهمت الحوثيين بمنع دخول لقاحات كورونا إلى مناطق سيطرتها، وحرمان ملايين اليمنيين من الحصول عليها.

وقال الدكتور علي الوليدي وكيل وزارة الصحة لشؤون الرعاية الصحية: "إن التحدي الكبير الذي واجه وزارة الصحة في الحكومة الشرعية، هو عدم قبول مليشيا الانقلاب الحوثية للقاحات في المناطق الخارجة عن إدارة السلطة الشرعية".

وأوضح الوليدي، بأن اللقاحات "متوفرة في أكثر من 133 مديرية في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية، وهي متاحة أمام الجميع ولا توجد أي إشكالية في الحصول على اللقاح".

وتابع: "مع أنه تم قبول اللقاحات لكل مواطني الجمهورية اليمنية دون استثناء، إلا أن منع الحوثيين وصولها الى أماكن سيطرتها حال دون الحصول على المزيد من اللقاحات".

ودعا الوليدي الأمم المتحدة والشؤون الإنسانية والمجتمع الدولي كافة، إلى "ممارسة المزيد من الضغوط على مليشيا الحوثي لغرض إيصال اللقاحات إلى مناطق سيطرتها وهي الأكثر اكتظاظًا بالسكان".

والجمعة، أعلنت الأمم المتحدة أن "اليمن الذي مزقته الحرب تلقى جرعات لقاح خاصة بفيروس كورونا تكفي فقط لتغطية 1.5 في المئة من السكان"، دون تفاصيل أخرى.

وتسلمت الحكومة اليمنية، خلال الفترة الماضية قرابة نصف مليون جرعة فقط من لقاحات كورونا مقدمة من مانحين.