الأربعاء 17 أبريل 2024 08:13 صـ 8 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”إعصار الشرق الأوسط الجديد”: خبير عسكري سعودي يكشف عن خيارين امام ايران أحلاهما مر وقرب نهاية المليشيات بالشرق الاوسط الإبادة مستمرة.. 14 ألفا و500 طفل شهيد و 10 آلاف امرأة شهيدة و 19 ألف طفل يتيم في غزة خلال 6 أشهر... اللواء الثاني زرانيق يسقط طائرة حوثية استطلاعية ويُفشل مخطط عدواني جنوبي الحديدة قيادي حوثي يثير غضب اليمنيين وينشر تصميم يهين الكعبة المشرفة.. ونداء للسعودية من هم الذين لا يدخلون النار؟.. انقذ نفسك قبل فوات الأوان تحديث جديد على واتساب يثير غضب المستخدمين ”خدع المسلمين وصلى بهم في الأقصى” ... قصة يهودي يمني تنكر كمسلم وعمل مع الموساد و اقتنصته المخابرات المصرية واعدمته ”لماذا ترد إسرائيل في عمق الأراضي الإيرانية؟”..كاتب صحفي يكشف نقاط القوة لدى اسرائيل مقارنة بإيران هل يملك الحوثيون صواريخ فرط صوتية وماذا يعني ذلك وكيف تداولت ”الصحافة الاسرائيلية” الموضوع؟ باريس سان جيرمان يرد ريمونتادا برشلونة التاريخية ويتأهل لنصف نهائى دورى الأبطال مقتل 3 عناصر في حزب الله بينهم قياديان في غارة جنوب لبنان مسؤول يمني يحذر من مؤامرة إسرائيلية - إيرانية تستهدف بلد عربي مهم

  ( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

يقدم لكم "المشهداليمني" أبرز الأحداث على الساحة اليمنية خلال الـ24 ساعة الماضية:

تمكن ميليشيا الحوثي يوم أمس الأربعاء م السيطرة على عدة مواقع في مديرية بيحان شبوة، وكذلك آخر معقل للحكومة الشرعية في مديرية البيضاء.
أفادت مصادر محلية بأن ميليشيا الحوثي تمكنت اليوم الأربعاء من السيطرة على مركز مديرية الصومعة بمحافظة البيضاء آخر معاقل الحكومة الشرعية بالمحافظة.

وقال مصدر ميداني قوات الجيش والمقاومة انسحبت من مواقعها في الصومعة بالبيضاء التي تحاذي مديرية لودر بعد هجوم مكثف من قبل ميليشيا الحوثي واشتداد المعارك في الحازمية ومسوره .

وقالت مصادر محلية بمكيراس بمحافظة ابين ان مليشيا الحوثي سيطرت على قرية شرجان , وان المعارك تقترب من محافظة ابين .

يتزامن ذلك مع تقدم كبير للمليشيات نحو بيحان بمحافظة شبوة ولم يعد يفصلها عن المدينة سوى 5 كيلو.

وكانت قد أفادت مصادر ميدانية في محافظة شبوة، أن ميليشيا الحوثي تمكنت من السيطرة على عدد من المناطق التابعة لمديرية بيحان.

وذكرت المصادر أن الميليشيا الحوثية سيطرت صباح اليوم على منطقتي الوصيل والبديع والركب ووادي النحر، في محافظة شبوة.

صحياً، أعلنت لجنة الطوارىء التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها، تسجيل 25 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد؛ في تراجع مبشر مقارنة بالايام الماضية.
وسجلت الاصابات الجديدة في محافظات حضرموت 10، وعدن5، ومارب 4، و شبوة 4، وتعز 1، وسقطرى1.
ورصدت اللجنة 4 حالات وفاة ؛ منها حالتين في حضرموت و حالة واحدة بمارب، وحالة واحدة بتعز.
إلى عدن ، أعلن المجلس الإنتقالي الجنوبي حالة الطوارئ في مختلف المحافظات الجنوبية، وقال عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، أمس الأربعاء، "إن ما يحصل في الشارع الجنوبي، يدل على حيوية وثورية هذا الشعب ومقاومته لكل أساليب التجويع ومحاولة الاذلال وكسر الإرادة الوطنية التحررية التي يمارسها تجار الحروب والإرهاب"؛ في إشارة ضمنية إلى حكومة المناصفة اليمنية المعترف بها.
وحيّا الزبيدي في اجتماع دوري للقادة العسكريين والأمنيين، بالعاصمة المؤقتة عدن، في الوقت ذاته، المحتجين.
وأكد على أهمية أن تقترن احتجاجاتهم السلمية بسلوك حضاري يجسد قيم ومبادئ واخلاقيات شعب الجنوب وثورته التي عرفها العالم كأول ثورة سلمية في الوطن العربي؛ حد تعبيره.
وحذر من مغبة تجيير مثل هذه الفعاليات المشروعة لأهداف غير وطنية أو لتصفية حسابات سياسية، أو افتعال الفوضى والتخريب وتدمير الممتلكات العامة والخاصة.


وهز انفجار عنيف، فجر اليوم العاصمة المؤقتة عدن(جنوب البلاد)، بالتزامن مع احتجاجات شعبية واسعة تشهدها المحافظة منذ عدة أيام.
وقالت قناة الغد المشرق الممولة من الامارات أن الانفجارات ناتجة عن قنابل صوتية ألقاها مجهولون بمدينة المعلا في عدن.
ويأتي هذا بعد أقل من ساعتين من إعلان عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ في المحافظات اليمنية الجنوبية.

وفي حضرموت، وصل محافظ حضرموت اللواء فرج سالمين البحسني من حضرموت يوم امس .

وفور وصوله ترأس البحسني بالمكلا، اجتماعًا لأعضاء اللجنة الأمنية، لمناقشة مستجدات الأوضاع الأمنية، وبحضور وكيل أول المحافظة الشيخ عمرو بن حبريش العليي، وعدد من الوكلاء والوكلاء المساعدين.

واستمع محافظ حضرموت من أعضاء اللجنة الأمنية إلى شرحٍ وافٍ حول الأوضاع الأخيرة التي شهدتها مدينة المكلا وبعض مدن حضرموت، وما نتج عنها من إعتداءات على المصالح والممتلكات العامة والخاصة، وتعطّل للحياة اليومية.

ووجه المحافظ البحسني الاجهزة العسكرية والأمنية بضرورة القيام بواجبها للحفاظ على استقرار الأمن وحفظ الممتلكات العامة والخاصة، مشيراً إلى ضرورة أن يكون موقف عام من عقلاء المجتمع والآباء والمشائخ في سبيل وقف مثل هذه الأعمال التخريبية، ومجالستهم وتقديم النصح لهم، وتوعيتهم بأن هذه الممتلكات العامة هي ملك لعامة الشعب، وأن الحفاظ عليها من مسؤولياتهم.