السبت 13 أبريل 2024 09:43 مـ 4 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تجاهل ”بن مبارك” لقضية المعلمين في حضرموت يثير امتعاضاً واسعاً عاجل: الإعلان عن ساعة الصفر للرد الإيراني على اسرائيل واستنفار شامل في مدن الاحتلال عام يمر على جريمة تصفية الشيخ الباني: لا عدالة حتى الآن وفاة الفنانة المصرية شيرين سيف النصر مكالمة هاتفية مثيرة بين قيادي حوثي بصنعاء وشيخ يمني بمارب يدعوه للعودة إلى حضن الحوثي وهكذا جاءه الرد المفاجئ ”فيديو” تعرض مواطنين للمرض ونقلهم إلى مستشفيات عدن بعد مضغهم القات الهرري... إليك الحقيقة أول تعليق بريطاني على استيلاء إيران على سفينة شحن إسرائيلية في مضيق هرمز شاهد فيديو الحريق الهائل الذي التهم عدة محلات بصنعاء القديمة حادث تصادم مروع على خط صنعاء - الحديدة يودي بحياة مواطن وإصابة 14 آخرين بجروح خطيرة ”شاهد” صحفي يكشف الأمر الصادم..الحوثيون هم من اضرم النار في ”سوق الحلقة” من جوار قبر مؤسس الجماعة.. الحوثي: ”الحرب الأمريكية فقاعة غير مضرة” ”الخطة الإيرانية” تُنفذ في البيضاء: تصفية قيادات حوثية فاشلة!

هل الجرعة الثانية من لقاح كورونا شرطًا للسفر خارج المملكة؟ .. “وكيل الصحة بالسعودية” يجيب

كشف وكيل الصحة المساعد لشؤون الصحة الوقائية بالسعودية الدكتور عبدالله عسيري، أن الجرعة الثانية ليست شرطًا للسفر الدولي عموماً، موضحًا أن هناك مجموعة من العوامل التي قد تؤدي إلى تأخر الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

تأخير الجرعة الثانية يحفز المناعة
ونشر “عسيري” سلسلة من التغريدات عبر حسابه في موقع “تويتر” قال فيها : “تظهر متابعة مستويات المناعة بعد الجرعة الأولى من لقاحات كوفيد أنه ليس هناك مدة مثالية بين الجرعتين بل إن تأخير الجرعة الثانية يحفز المناعة بشكل أفضل في بعض اللقاحات، و لا داعي للقلق من تأخير الجرعة الثانية لبعض فئات المجتمع من أجل الصالح العام”.

ليست شرطًا للسفر
وأضاف: “هناك دول اعتمدت ٣ أشهر بين الجرعتين ودول ٤ أشهر قبل أن تبدأ جدولة الجرعة الثانية والوضع الوبائي والتركيبة السكانية هي الفيصل”.

وتابع: “الجرعة الثانية ليست شرطًا للسفر الدولي عموماً، والدول التي تطبق الحجر المؤسسي على القادمين تنظر إلى معدلات انتشار المرض والمتحورات في بلدان القادمين إليها بغض النظر عن حالة التحصين لدى المسافر”.