المشهد اليمني
السبت 22 يونيو 2024 06:53 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
فريق ”سفراء الرايات البيضاء” يزف بشرى سارة بشأن فتح طريق مارب - فرضة نهم - صنعاء وقفة مع الشيخ السّلامي حول مفهوم الموالاة قتلت أمل صرف المرتبات.. مليشيات الحوثي تلوح بالانسحاب من خارطة الطريق السعودية تسببت بارتفاع وفيات الحجاج.. مصر تعلن سحب رخص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية غسل الكعبة بنفسه أكثر من 1000 مرة وذكره الرسول بحديث شريف.. وفاة سادن الكعبة المشرفة الدكتور الشيبي عيدروس الزبيدي يستهدف معقل عبدالملك الحوثي ويعلن: النهاية اقتربت والجماعة دقت آخر مسمار في نعشها عاجل: ضربات أمريكية عنيفة على مواقع بمناطق الحوثيين تقرير دولي يفضح كيف استغلت ميليشيا الحوثي المساعدات الانسانية لتعزيز امكاناتها وافقار الشعب اليمني العثور على أعمال سحر في جبل عرفات.. عالم أزهري يحسم الجدل (فيديو) انفجارات عنيفة تهز عاصمة عربية .. وإعلان للسلطات الأمنية (فيديو) مقتل وإصابة سبعة أشخاص في حادث تصادم مروع جنوبي اليمن الإفراج عن أحد قيادات ‘‘البهائية’’ من سجون الحوثيين بصنعاء بعد عام على اعتقاله

إعلان من التحالف العربي بشأن تنفيذ الشق العسكري في أبين بين مليشيا الانتقالي والجيش الوطني

أعلنت القوات المشتركة للتحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" أن هناك التزامًا وجدية من الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي في تنفيذ الشق العسكري والأمني.

وقال التحالف أن خطوات تنفيذ الشق العسكري والأمني بفصل القوات في أبين وخروجها من عدن تسير حسب الخطط العسكرية، وأن العملية مستمرة وتتم بالتعاون مع قوات التحالف.


في السياق تواصلت عملية فصل ونشر القوات في محافظة ابين لليوم الثاني، حيث انسحب لواء الدفاع الساحلي التابع للقوات الحكومية من جبهة الطرية الى بلدة شقرة في طريقه نحو مديرية لودر غربي المحافظة، مقابل انسحاب اللواء الخامس دعم واسناد التابع للانتقالي الجنوبي من ذات الجبهة، التي ظلت مسرحا مستمرا للمواجهة العسكرية الاعنف بين الجانبين.


و كانت هذه الانسحابات التي يشرف عليها فريق عسكري سعودي، بدأت امس الجمعة بكتائب من اللوائين 89 قوات حكومية، و 15صاعقة التابع للمجلس الانتقالي، بموجب اتفاق الرياض، حيث من المفترض ان تفضي هذه الانسحابات الى الاعلان عن حكومة جديدة، من 24 وزيرا.

ويأتي توصل الأطراف والمكونات اليمنية إلى تفاهمات نهائية لإتمام آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض في شقيه العسكري والسياسي مكمّلاً لما تحقق من نجاحات في الفترة الماضية، وشملت إعلان المجلس الانتقالي إلغاء الإدارة الذاتية في الجنوب، وصدور قرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بتعيين محافظ ومدير أمن جديدين للعاصمة المؤقتة وتعيين رئيس وزراء وبدء تشكيل حكومة جديدة.