المشهد اليمني
الأربعاء 22 مايو 2024 06:17 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بتصريح ناري.. نائب رئيس الانتقالي بن بريك: غرقنا في الفساد الذي غرقت فيه الشرعية الوفد الحوثي يصل طهران لتشييع ووداع جثمان الرئيس الإيراني.. شاهد كيف تم استقبالهم؟ الاتحاد الأوروبي يجدد التزامه بوحدة اليمن وجامعة الدول العربية تبعث تهنئة للرئيس العليمي الخارجية الأمريكية تهنئ حكومة وشعب اليمن بناسبة عيد الوحدة اليمنية عاجل: سلسلة ضربات أمريكية ودوي انفجارات عنيفة تهز مدينة يمنية وإعلان حوثي بشأنها طارق صالح يحتفل بعيد الوحدة اليمنية بفتح طريق كسر الحصار عن تعز ويزف بشرى سارة لصنعاء موقف إماراتي صريح بشأن الوحدة اليمنية في ذكراها الـ34 عرض عسكري مهيب.. مارب تحتفي بذكرى الوحدة بحضور عدد من قادة الجيش حكم بسجن مواطن يمني 10 سنوات بتهمة الاعتداء على موظف حكومي خلافات حادة بين فرعي ‘‘طيران اليمنية’’ في صنعاء وعدن تهدد بتعطيل موسم الحج موقف شجاع.. رئيس هيئة الأركان ‘‘بن عزيز’’ يتعهد بردع مشاريع الفوضى والتقسيم ويوجه رسالة باسم الجيش لمجلس القيادة إعلان هام من السفارة اليمنية في قطر

خبيرة تقيم الفرضية المتعلقة بتأثير فيروس كورونا في الهيموغلوبين

أعلنت البروفيسورة أنتشا بارانوفا من جامعة جورج ميسون الأمريكية، أن الفرضية التي تفيد بأن فيروس كورونا، "يسحب" الحديد من الهيموغلوبين مسببا الجوع الأكسجيني تأكدت بنماذج كمبيوترية.


وقالت البروفيسورة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، "توجد بيانات جديدة في مقالات علمية، لم توصف بعد على المرضى، فقد بدأ خبراء المعلوماتية الحيوية يشتبهون، بتدخل الفيروس بنشاط في عملية استقلاب الهيموغلوبين، حيث "يسحب" الحديد منه، معززا قدرته على التكاثر، ما يسبب الجوع الأكسجيني في الأنسجة، أي أن تلف أنسجة الرئة لا يحصل فقط نتيجة الإصابة بالفيروس، بل ولأن الفيروس يحاول "سحب" الحديد لنفسه".


وأضافت موضحة، أن الافتراضات حول تأثير الفيروس في الهيموغلوبين، لا تزال فقط فرضية علمية غير ثابتة، وتحتاج إلى بيانات سريرية لتأكيدها. وقالت "هذه البيانات ليست من "أنبوبة الاختبار"، بل من نماذج كمبيوترية فقط ولم تختبر أبدا على المرضى".


وأشارت بارانوفا، إلى أن التأكد من صحة الفرضية ممكن بدراسات بيوكيميائية، مثل مزج بروتينات الفيروس مع أيونات الحديد، للتأكد هل فعلا أن هذه الجزيئات تسيطر على الحديد، ومن ثم التأكد هل فعلا "تسحبه" من الهيموغلوبين، الذي تكون أيونات الحديد مرتبطة به بصورة جيدة".


وتضيف، "بعدها يجب تأكيد الفرضية ببيانات سريرية. عى سبيل المثال، مقارنة سير العدوى عند الأشخاص الذين يعانون من فقر دم خفيف، أي لا يغمى عليهم، وليس لديهم فائض في الحديد، مع الذين لديهم فائض كبير في الهيموغلوبين".