المشهد اليمني
السبت 22 يونيو 2024 06:37 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
وقفة مع الشيخ السّلامي حول مفهوم الموالاة قتلت أمل صرف المرتبات.. مليشيات الحوثي تلوح بالانسحاب من خارطة الطريق السعودية تسببت بارتفاع وفيات الحجاج.. مصر تعلن سحب رخص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية غسل الكعبة بنفسه أكثر من 1000 مرة وذكره الرسول بحديث شريف.. وفاة سادن الكعبة المشرفة الدكتور الشيبي عيدروس الزبيدي يستهدف معقل عبدالملك الحوثي ويعلن: النهاية اقتربت والجماعة دقت آخر مسمار في نعشها عاجل: ضربات أمريكية عنيفة على مواقع بمناطق الحوثيين تقرير دولي يفضح كيف استغلت ميليشيا الحوثي المساعدات الانسانية لتعزيز امكاناتها وافقار الشعب اليمني العثور على أعمال سحر في جبل عرفات.. عالم أزهري يحسم الجدل (فيديو) انفجارات عنيفة تهز عاصمة عربية .. وإعلان للسلطات الأمنية (فيديو) مقتل وإصابة سبعة أشخاص في حادث تصادم مروع جنوبي اليمن الإفراج عن أحد قيادات ‘‘البهائية’’ من سجون الحوثيين بصنعاء بعد عام على اعتقاله الكشف عن مكان إطلاق الصواريخ الحوثية نحو البحر العربي.. وانفجارات تهز محافظتين

استعدادات حوثية لاستقبال البعثات الدبلوماسية.. ومراقبون يتساءلون هل تعود الحكومة إلى صنعاء أم إلى عدن؟

ارشيف
ارشيف

كشفت مصادر إعلامية وسياسية عن استعدادت حوثية وترتيبات غير مسبوقة، تقوم بها الجماعة في العاصمة "صنعاء" لاستقبال عودة البعثات الدبلوماسية .


وبحسب المصادر فإن جماعة الحوثي عقدت لقاء برئاسة رئيس الوزراء في حكومة المليشيات، عبد العزيز بن حبتور، ناقشت فيه الاستعدادات والاجراءات والترتيبات اللازمة لاستقبال عودة البعثات الدبلوماسية إلى صنعاء.

 
وأكدت المصادر أن هدف اللقاء كان استعدادا لمرحلة مابعد الحرب، في اشارة إلى قرب انهاء عمليات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن الذي بدء في مارس 2015، لإنهاء انقلاب مليشيا الحوثي على الحكومة اليمنية.


وذكرت المصادر أن وزير داخلية المليشيات، عبد الكريم الحوثي، شدد على ضرورة الإسراع في تجهيز الخطة بالتعاون بين الجهات المعنية لمواكبة ما أسماه بـ"الوضع الجديد جراء النزوح إلى الأمانة، واستعدادا لعودة البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية في السفارات والقنصليات لمزاولة أعمالها في العاصمة صنعاء".


وتساءل الكثير من المراقبين والسياسين عن هذه الاستعدادات من قبل جماعة الحوثي، والتي تزامنت مع تسريبات إعلامية، تتحدث عن التوصل إلى اتفاق بين جماعة الحوثي الانقلابية والسعودية وتشكيل لجنة سياسية وأخرى عسكرية، لبحث وقف اطلاق النار بشكل نهائي وإنهاء الحرب في اليمن.

وما أثار شكوك المتابعين لـ الشأن اليمني، هو أن هذه التحركات الحوثية والاستعدادات جاءت بالتزامن مع تواجد المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث في صنعاء للقاء جماعة الحوثي ومناقشة خر التطورات السياسية لإنهاء الحرب في اليمن.


وكانت جماعة الحوثي أعلنت في الـ 21 من سبتمبر الماضي عن مبادرة من جانب واحد تقضي بايقاف الطائرات المسيرة على الأراضي السعودية، وهي المبادرة التي وصفها ولي العهد السعودي بـ"الإيجابية".

وغادرت البعثات الدبلوماسية العاصمة صنعاء بعد الانقلاب الذي نفذته جماعة الحوثي على الرئيس هادي وحكومته في سبتمبر 2014.