المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 07:18 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتلة مؤلمة في صفوف قيادات قوات طارق صالح بالساحل الغربي وإعلان رسمي بذلك إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء

خلافات بين قبائل حاشد ببني صريم والحوثيين تهدد بإنهاء الإتفاق بينهم

اجتماع قبائل حاشد
اجتماع قبائل حاشد


إجتماع سابق لقبائل حاشد (أ رشيف)

قال مصدر قبلي من مشائخ بني صريم "إن مشادات كلامية وخلافاً وقع بين مشائخ بين صريم وممثل عن الحوثيين خلال اجتماع موسع عُقد بين الطرفين بقرية "العفيرة" الأربعاء الماضي.

وقلت وكالة خبر عن المصدر قوله " أن المشادات والخلاف وقع بين الممثل لمشائخ بني صريم، الشيخ أمين عاطف، والممثل لجماعة الحوثيين الشيخ ضيف الله رسام، رئيس مجلس التلاحم القبلي وذلك على الاتفاقية المعروفة باتفاق عجمر بين الحوثيين وقبائل بني صريم.

وأشار المصدر إلى أن الشيخ أمين عاطف، أحد مشائخ قبيلة بني صريم الحاشدية، اتهم الشيخ ضيف الله رسام، ممثل الحوثيين في الاجتماع، بمخالفة الحوثيين للاتفاق الموقّع بينهما وأن وجود الشيخ رسام في بلادهم يعتبر بحد ذاته مخالفاً للاتفاقية وتدخلاً سافراً في شؤون قبيلة بني صريم.

وأوضح المصدر كما نقلت الوكاله أن الشيخ عاطف قال: "أعطيناكم الخط الأسود فقط ولولا كبارنا الذين وقعوا معكم ما كنا مجتمعين في هذا المكان، "معقباً بقوله "لاتتخيلوش أنكم قاتلتوا حاشد فلم تقاتلوها بعد".. وأضاف المصدر أن الخلاف الذي وقع في الاجتماع علني، غير أن مشائخ بني صريم وقيادات حوثيه حرصوا على التكتم على ما جرى برغم تصوير كل ما حدث من قبل مراسل قناة "المسيرة".

وعبر المصدر عن امتعاضه من تبعات ذلك الخلاف وأثره على سير حسن العلاقة بين الجانبين سيما وأن قبيلة بني صريم تسيطر على معظم الطريق الرابط بين حوث ومديرية عمران.. وهو ما قد يعيد الأمور إلى بدايتها في حال توسعت الخلافات بين الطرفين إلى نشوب مواجهات مسلحة بينهما، داعياً عقلاء الطرفين إلى تمجيد لغة العقل وعدم الانجرار إلى مواجهات تخدم بالدرجة الأولى خصوم الطرفين والذين ما زالوا يعلقون آمالهم باستعادة أمجاد والدهم.

ونصت اتفاقية عجمر الموقعة بين مشائخ قبائل بني صريم حاشد والحوثيين على 6 بنود، والتي تضمنت التزام قبائل بني صريم بفتح الطريق وحمايتها والتزام أنصار الله بعدم التعدي علي أراضي بني صريم أو التدخل في شؤونهم.. وهي وثيقة تاريخية حققت مفهوم الإخاء والصون بحسب العرف القبلي والتقدير المتبادل بين الطرفين لإحلال السلام، بحسب المصدر القبلي والذي قال إنها أصبحت (اتفاقية عجمر) مرجعاً أساسياً تم تعميمها كنموذج مكرر من قبل القبائل الأخرى المتواجدة في هضبة ظاهر همدان.

من جهته نفى الشيخ علي حميد جليدان - أحد وجهاء "بني صريم" بحاشد- حدوث خلافات من شأنها أن تؤدي إلى عودة الأمور إلى البداية.

وأكد الشيخ جليدان، في اتصال مع "خبر" للأنباء، أن اتفاق الصلح لا يزال جارياً، متهماً بعض وسائل الإعلام بافتعال الأزمات وعدم مراعاة الحقيقة على أرض الواقع- حد تعبيره.