المشهد اليمني
الجمعة 19 يوليو 2024 06:08 مـ 13 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
شاهد لحظة اصطدام الطائرة المسيرة ”يافا” وانفجارها بمبنى وسط تل أبيب ”فيديو” خبير تقني يكشف سبب حدوث عطل في الأنظمة بعدة دول وخطوط الطيران وشركة ”مايكروسوفت” تصدر بيان كشف مفاجأة بشأن الطائرة المسيرة ”يافا” التي قال الحوثيون إنهم قصفوا بها ”تل ابيب” عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية عسكرية في خليج عدن على خطى الجرائم الإسرائيلية .. شاهد الحوثيون يقتلون مواطن دافع عن ارضه بعد اقتحام منزله وهدم اجزاء منه الكشف عن أخطر مخطط حوثي لطمس الهوية الدستورية لمؤسسات الدولة عبر ”التغييرات الجذرية الطائفية” جماعة الحوثي تفاجئ المبعوث الأممي وتتنصل كليا من صرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها قبائل صنعاء ينظمون أربع وقفات مسلحة بصنعاء للمطالبة بالقبض على متورطين بقتل أبنائهم اعتقال رئيس حزب في عدن بعد استدعائه إلى قسم شرطة تحذيرات من أمطار وصواعق رعدية وعواصف في هذه المحافظات خلال الساعات القادمة النفخ في جسد الرئيس الجنازة مصرع بطل كمال أجسام شهير في حادث شنيع (الاسم والصورة)

جماعة الحوثي تعلن الانقلاب رسميا على الاتفاق المبرم مع الشرعية في مفاوضات مسقط بشأن ”طائرات اليمنية”

أعلنت مليشيات الحوثي التابعة لإيران، رسميا نقضها للاتفاق الذي أبرمته مع الحكومة الشرعية والأمم المتحدة بشأن طائرات اليمنية المختطفة بمطار العاصمة صنعاء.

وأصدرت ما تسمى بـ"إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية المركز الرئيسي بصنعاء" التابعة للمليشيات الانقلابية، بيانا مساء اليوم، أعلنت فيه "عدم الاعتراف بأي مجلس للشركة لا يمارس أعماله ومهامه من العاصمة صنعاء". على حد زعمها.

وقالت الشركة في بيان طالعه المشهد اليمني، إن "أي إدارة للشركة لا تمارس عملها ومهامها من المركز الرئيسي بصنعاء تُعتبر غير قانونية ولا يعتد بأي قرارات حيث يتنافى مع قوانين واتفاقيات ومواثيق إنشاء الشركة".

وقال البيان إن "الإدارة الفعلية لشركة الخطوط الجوية اليمنية هي في المركز الرئيسي في العاصمة صنعاء" زاعمة أنها "تتعامل مع كل المحافظات بحيادية وبمهنية تامة ودون تمييز".

وزعم البيان الحوثي أن شركة الخطوط الجوية اليمنية بالعاصمة المؤقتة عدن، لا تتمتع بسيادة تامة غير تبعية لجهة أو فئة أو مناطقية وتتلقى إملاءات أو توجيهات خارجية".

مضيفا أن الشركة "ملك للشعب، من سقطرى حتى صعدة"، وزعم البيان:" المركز الرئيسي لإدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية بصنعاء يقوم بصرف مرتبات الموظفين والطيارين والمضيفين والمضيفات وكافة النفقات التشغيلية".

كما زعم البيان الحوثي أن "لدى الشركة مركز صيانة الطائرات بمطار صنعاء الدولي تديره كوادر يمنية فنية هندسية عالية يشهد لها بالكفائة والنزاهة والخبرة الطويلة في مجال صيانة الطائرات".

وأضاف البيان الحوثي أن الإدارة الشرعية في عدن "تقوم بصيانة الطائرات في مراكز خارجية بمبالغ باهظة فضلاً عن شراء طائرات مستخدمة غير مطابقة للمواصفات والمعايير وتتنافى مع قوانين الشركة وإنشائها".

وتابع البيان الحوثي الهجومي أن إدارة الشركة الشرعية في عدن "تنفذ توجيهات السعودية ولأغراض شخصية لجني أموال الشركة بطرق غير شرعية". وفق زعمه.

يأتي هذا البيان الحوثي بعد ساعات قليلة من انتهاء جولة المفاوضات الأخيرة بالعاصمة العمانية مسقط.

وكانت مصادر كشفت عن اتفاق بين الوفد الحكومي ووفد المليشيات، بشأن الطائرات المختطفة، قضى الاتفاق بـ"التزام الحوثيين بالافراج عن الطائرات المحتجزة عاجلا مع ضمانات دولية بعدم تكرار مثل هذا العمل غير المسؤول".

كما يتضمن الاتفاق،"التزام الحوثيين بالافراج عن أرصدة الشركة (تدريجيا) وأولها تحويل قيمة محركات وصيانة للطائرة A330 ".

أما من جانب الشرعية، فالتزمت بدورها، "بعودة الامور إلى ما كانت عليه قبل القرارات الاخيرة واستئناف رحلات عمّان وفتح مبيعات التذاكر من كل محافظات الجمهورية بما فيها العاصمة صنعاء".

وأمس أقلعت أولى طائرات اليمنية، من مطار صنعاء الدولي إلى مدينة جدة، لإجلاء بقية الحجاج العالقين، وكان من المقرر عودة الطائرات جميعها إلى مطار عدن الدولي، غدا الأحد.