المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 09:29 مـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقرب من طارق صالح: نتعرض للطعن من الخلف ونُذبح من الوريد إلى الوريد بعد الكريمي .. إعلان ”هام” لبنك التضامن بشأن مصير أموال المودعين وتقديم الخدمات عقب إغلاق فروعه بعدة محافظات شاهد: لقطة من فيلم لـ عادل إمام تتصدر التريند بعد محاولة اغتيال ترامب.. فما القصة؟ الرئيس العليمي يعلق على تدشين محطة الطاقة الشمسية في عدن اليمن تدين محاولة اغتيال ترامب وترفض كل اشكال العنف في أمريكا ”شرارة الانتفاضة: مقتل مواطن يدفع أهالي إب للثورة ضد انتهاكات الحوثيين” هل ستُصبح عدن حاضنة جديدة للحوثيين؟ مناهجهم تُدرّس في مدارس خاصة دون رقابة! ”نهاية الهروب: ”البطة”في قبضة الأمن يكشف تفاصيل اختطاف المقدم عشال” ”الانتقام في بلاط المعبقي: الحوثيون يسرقون حتى السيراميك!” انفجارات عنيفة في البحر الأحمر وإعلان بريطاني يكشف التفاصيل هل تحييد السعودية عن المشهد اليمني يجعل اليمن لقمة سائغة لإيران؟.. محلل سياسي يجيب الرئيس العليمي يجدد الشكر للكويت على دعمها للخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات

قطع الخطوط الدولية المؤدية إلى عدن

قطع مسلحون قبليون في أبين، الخطوط الدولية المؤدية الى عدن، ونصبت حواجز التفتيش، ردًا على اختطاف قائد عسكري، من قبل قوات الانتقالي الجنوبي.

وقالت مصادر محلية، إن قبائل أبين، قطعت، في ساعة متاخرة من مساء امس الثلاثاء، الخطوط الدولية، ونصبت حواجز التفتيش في مناطق لحمر شرق مودية، وفي الشيخ سالم شرق زنجبار، وفي خبر المراقشة.

وطالب رجال القبائل، بإطلاق سراح المقدم علي عشال الجعدني، الذي اختطف على أيدي قوات الانتقالي الجنوبي في عدن قبل أكثر من شهر.

ويوم أمس، احتشدت مجموعات من قبائل محافظة أبين في إدارة أمن مديرية زنجبار، تلبية لدعوة مدير أمن المحافظة علي الذيب الكازمي، للتوجه إلى العاصمة المؤقتة عدن، وذلك للمطالبة بالإفراج عن الجعدني، المختطف لدى قوات الانتقالي.

وقالت مصادر محلية، إن قبائل أبين احتشدت، الثلاثاء، في إدارة الأمن، بدعوة مدير الأمن، من أجل التوجه إلى عدن للكشف عن مصير "المقدم علي عشال الجعدني" المختطف لدى الانتقالي الجنوبي.

وأضافت المصادر أن هذه الخطوة التصعيدية تأتي بعد التأكد من تورط قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة من الإمارات في عملية اختطاف وإخفاء المقدم علي عشال الجعدني، أحد أبناء قبيلة الجعدنة.

وأشارت المصادر الى أن الجعدني محتجز منذ ثلاثة أسابيع في سجن سري تابع لقيادي في الانتقالي يدعى جهاد الشوذبي، وهو صهر رئيس المجلس عيدروس الزُبيدي.

وفق المصادر ذاتها فإن وساطة محلية تسعى لتهدئة الوضع والإفراج عن الجعدني، لكن في حال فشلها ستتوجه الحشود القبلية إلى عدن للضغط على تلك القوات والمطالبة بالإفراج عنه.

وكانت قبائل أبين قد عقدت اجتماعاً في عدن منحت خلاله الأجهزة الأمنية مهلة حتى 2 يوليو للإفراج عن المختطف، مهددةً بخطوات تصعيدية في حال عدم الإفراج عنه.

يذكر أن المقدم علي عشال الجعدني، قائد كتيبة في الدفاع الجوي، كان قد تعرض للاختطاف في 12 يونيو 2024 على يد مسلحين في منطقة التقنية بعدن..متابعة المزيد...