المشهد اليمني
الإثنين 15 يوليو 2024 08:14 صـ 9 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
شاهد .. الحوثيون يبدأون العام الدراسي الجديد بتفعيل السوق السوداء للكتاب المدرسي (صور) ”احتشاد نسائي هائل أمام مول في العاصمة صنعاء والسبب صادم” بعد إظهار ”صميل الدولة”.. الطبل محمد علي الحوثي يصدر أوامر للبنك المركزي بصنعاء بشأن البنوك الستة ضربة معلم قوية من الشرعية في عدن بعد ”حماقة” حوثية بصنعاء.. هذا ما حدث أمس في قصر معاشيق ”سيادة الأسبان: رودري ولامين يقودان إسبانيا للتتويج بالبطولة الأوروبية ”يورو 2024”” ”تحت قسوة السجون الحوثية: يهودي يمني يناشد للإفراج عن زميله المعتقل” الحوثيون يحجبون التقارير: هل يخشون كشف الفساد المستشري؟ إنجاز يمني عالمي:شعلة الأولمبياد تضيء بأيدي يمنية في قلب باريس! في اليوم 282 لحرب الإبادة على غزة.. 38,584 شهيدا و88,881 جريحا ومجازر مستمرة بحق النازحين والمصلين ترامب ليس الأول.. بالأسماء : تعرف على قائمة اغتيالات رؤساء أمريكا بين قتيل وناجي ”في لقاء مميز بالقاهرة: هيئة الرقابة والتفتيش اليمنية تعزز التزامها بخدمة أبناء الجالية” ”مقرب من الحوثيين: الحرب انتهت والمعارك الكلامية هي الباقية!”

الانتقالي يحذر و يتوعد بهاوية من الحروب وعدم الاستقرار في البلاد

قيادات الانتقالي
قيادات الانتقالي

حذر الأمين العام للأمانة العامة لهيئة الرئاسة بالمجلس الانتقالي الجنوبي، فضل الجعدي، من مغبة أي "قفز" على القضية الجنوبية، مؤكداً أن ذلك سيجر البلاد إلى "هاوية سحيقة من الحروب والصراعات وعدم الاستقرار."

وكتب الجعدي في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع إكس: "إن أي قفز على القضية الجنوبية سيكون قفزا بالبلد الى هاوية سحيقة من الحروب والصراعات وعدم اللا استقرار."

وأضاف: "ولن نجد سوى سلاما هشا غير قادر على الصمود وتزايد وتيرة الارهاب المهدد للمنطقة والاقليم."

تأتي هذه التصريحات القوية في ظل تعقيدات المشهد السياسي في اليمن، وتصاعد المطالب الجنوبية بالحصول على حكم ذاتي أو استقلال تام.

ويُعدّ الجعدي أحد أبرز قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يسيطر على أغلب محافظات جنوب اليمن منذ عام 2017.

وتُعتبر "القضية الجنوبية" من أكثر الملفات تعقيدًا في الأزمة اليمنية، حيث تطالب الحركات الجنوبية الانفصالية بحق تقرير المصير، بينما تسعى الحكومة اليمنية للحفاظ على وحدة البلاد.

وتشهد الساحة اليمنية جهودًا دولية وإقليمية حثيثة لحلحلة الأزمة، ودفع أطراف الصراع نحو طاولة الحوارممثلة بمفاوضات مسقط، لكن تلك الجهود لم تُسفر عن نتائج حاسمة حتى الآن.

يُذكر أن اليمن يعاني منذ ثماني سنوات من حرب أهلية مدمرة، خلّفت كارثة إنسانية هائلة، وفقدان مئات الآلاف من الأرواح، ونزوح الملايين من السكان.