المشهد اليمني
الجمعة 21 يونيو 2024 05:27 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
مقتلة مؤلمة في صفوف قيادات قوات طارق صالح بالساحل الغربي وإعلان رسمي بذلك إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك الكشف عن طريقة ذكية وخبيثة استخدمها الحوثيون لخداع طاقم السفينة ”تيوتر” أثناء الهجوم عليها وإغراقها! (شاهد) صلح قبلي ينهي قضية الزويكي بالعفو الشامل وتعويض المجني عليها اخته المعاقة إنذار خطير من صنعاء: توقعات بانقلاب الليلة شاهد.. هنود ”هندوس” يهاجمون متجرا لرجل مسلم بعدما وضع صورة على الواتساب وهو يذبح بقرة جرائم حوثية بشعة في عيد الأضحى: مختل عقلي وطفل يلقيا حتفهما تحت عجلات قياديين حوثيين خسائر فادحة للحوثيين وسط تكتم شديد وثلاجات الموتى في صنعاء تفيض بالجثث قمع الأصوات الحرة: الإعلاميون في عدن يعانون من الاعتداءات الأمنية الجوازات السعودية: لا يمكن السفر بالجواز الحالي أو الجديد أو الهوية الوطنية إلا بهذا الشرط ”معركة اقتصادية”: الحوثيون يشنون هجومًا على شريان اليمن الحيوي محلل سياسي يكشف عن جريمة حرب حوثية في قبيلة الحداء

صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك

صلاة الضحى
صلاة الضحى

تُعد صلاة الضحى من أفضل النوافل التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، لما حظيت به من فضائل عظيمة خصها بها المولى دون غيرها.

سبب التسمية:

يُطلق على صلاة الضحى هذا الاسم نسبة إلى وقت أدائها، وهو وقت ارتفاع الشمس وامتداد النهار، حيث سُميت بذلك لأنها وقت البروز والظهور، فكل شيء يبرز ويزهر في ذلك الوقت.

فضل صلاة الضحى:

تُعد صلاة الضحى صدقة جارية على مفاصل العبد، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى". (رواه الترمذي)

ولقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بهذه الصلاة، لما لها من فضل عظيم وأجر كبير، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: "أوصاني حبيبي صلّى الله عليه وآله وسلم بثلاثٍ: لن أدعهنّ ما عشتُ: بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، وبأن لا أنام حتى أوتِر". (رواه مسلم)

عدد ركعات صلاة الضحى:

لم تحدد الشريعة الإسلامية عددًا محددًا لركعات صلاة الضحى، فالنبي صلى الله عليه وسلم صلاها مرة ركعتين ومرة أربع ركعات ومرة ست ركعات وأخرى ثماني ركعات.

كيفية أداء صلاة الضحى:

تُصلى صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح حتى وقت الظهر، وأفضل وقت لها هو عند اشتداد الحر، أي في وقت الضحى.

خطوات أداء صلاة الضحى:

  1. تبدأ الصلاة بالتكبير، ثم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة أو آيات من القرآن الكريم.
  2. ثم الركوع والسجود مرتين.
  3. ثم الجلوس والتشهد.
  4. ثم التسليم.
  5. يُمكن الدعاء بعد التسليم.