المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 04:37 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

صلاة الضحى: مفتاحٌ لبركة الله ونعمه في حياتك

صلاة الضحى
صلاة الضحى

تُعد صلاة الضحى من أفضل النوافل التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، لما حظيت به من فضائل عظيمة خصها بها المولى دون غيرها.

سبب التسمية:

يُطلق على صلاة الضحى هذا الاسم نسبة إلى وقت أدائها، وهو وقت ارتفاع الشمس وامتداد النهار، حيث سُميت بذلك لأنها وقت البروز والظهور، فكل شيء يبرز ويزهر في ذلك الوقت.

فضل صلاة الضحى:

تُعد صلاة الضحى صدقة جارية على مفاصل العبد، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى". (رواه الترمذي)

ولقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بهذه الصلاة، لما لها من فضل عظيم وأجر كبير، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: "أوصاني حبيبي صلّى الله عليه وآله وسلم بثلاثٍ: لن أدعهنّ ما عشتُ: بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، وبأن لا أنام حتى أوتِر". (رواه مسلم)

عدد ركعات صلاة الضحى:

لم تحدد الشريعة الإسلامية عددًا محددًا لركعات صلاة الضحى، فالنبي صلى الله عليه وسلم صلاها مرة ركعتين ومرة أربع ركعات ومرة ست ركعات وأخرى ثماني ركعات.

كيفية أداء صلاة الضحى:

تُصلى صلاة الضحى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح حتى وقت الظهر، وأفضل وقت لها هو عند اشتداد الحر، أي في وقت الضحى.

خطوات أداء صلاة الضحى:

  1. تبدأ الصلاة بالتكبير، ثم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة أو آيات من القرآن الكريم.
  2. ثم الركوع والسجود مرتين.
  3. ثم الجلوس والتشهد.
  4. ثم التسليم.
  5. يُمكن الدعاء بعد التسليم.