المشهد اليمني
الأحد 16 يونيو 2024 12:51 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هل يوجد قانون في السعودية يمنع الحجاج من الدعاء لأهل غزة؟ أمير سعودي يحسم الجدل الجيش الأمريكي يكشف ما فعلته فرقاطة إيرانية كانت بالقرب من السفينة المحترقة ‘‘فيربينا’’ خلال استهدافها من قبل الحوثيين السلطات السعودية تصدر تعليمات مهمة للحجاج: تجنبوا هذا الفعل خلال أيام التشريق الرواية الحوثية بشأن احتراق باص في نقيل سمارة.. مقتل وإصابة 15 شخصًا ومصادر تكشف سبب الحادث هجوم جديد في البحر الأحمر وإعلان للبحرية البريطانية الأمطار تطفئ حرارة الأجواء في 14 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للأرصاد تبدأ من الآن.. سنن عيد الأضحى المبارك كما وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم الكشف عن الجهة التي تعرقل الإفراج عن الشاب العدني ”البلي” إسبانيا تُسحق كرواتيا بثلاثية في افتتاح يورو 2024، وإيطاليا تُعاني لتعود بالفوز أمام ألبانيا ”أصوات كالرعد والأهالي ظنوا أنها القيامة”.. بالفيديو: قصة الزلازل والبراكين التي ضربت المدينة المنورة وكيف تسببت في حمايتها من الغرق شاهد.. أول حالة ولادة على جبل عرفات خلال موسم الحج.. والكشف عن نوع وجنسية المولود حقيقة انشقاق قائد حراسة الشيخ ”سلطان العرادة” وانضمامه للحوثيين

هل ستسلم الدوحة رئيس حماس ‘‘إسماعيل هنية’’ بعد مذكرة محكمة الجنايات الدولية؟ الخارجية القطرية تحسم الجدل

أعلنت قطر موقفًا حاسمًا بشأن تسليم إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بناء على مذكرة المحكمة الجنائية الدولية، التي صدرت مؤخرًا.

وأكد الدكتور ماجد الأنصاري المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، أنه من المبكر الحديث عن تسليم الدوحة، إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، على ضوء المذكرة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف الأنصاري: “لا نستبق ما ستقرره المحكمة الجنائية الدولية بشأن طلبات المدعي العام”. وكشف أن قطر ليست طرفاً في نظام المحكمة، وهي تنفذ جميع التزاماتها، وهي تدين استهداف المدنيين، ولا تسمح بالتهرب من مسؤولية.

وقال إن قطر تلتزم بالقوانين الدولية وتلتزم بالعدالة، وهي مستمرة في جهود الوساطة، ودعت المجتمع الدولي لتحمل المسؤولية لإيقاف الصراع.

وأشار إلى أن قطر لا تعلق حالياً حول موضوع مذكرة المحكمة الجنائية الدولية بشأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ولا تريد القفز على الخطوات، مع القول مجدداً إن الدوحة مستمرة في دور الوساطة.

وجدد الأنصاري التزام الدوحة بذل كافة الجهود لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، وتنسيق الجهود مع مختلف الأطراف لوقف العدوان وتخفيف معاناة سكان القطاع الذين يواجهون واحدة من أسوأ الكوارث في العصر الحديث.

وشدد الأنصاري أن التصعيد في رفح غير مقبول ويساهم بشكل مباشر في توسيع دائرة العنف. وقال إن محادثات وقف إطلاق النار في حالة جمود. وكشف عن جهود الوصول لاتفاق هدنة في قطاع غزة حتى الوصول إلى اتفاق، حيث قال: “حتى الآن ليس لدينا تحديث عن حالة الجمود بشأن مفاوضات غزة”.