المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:18 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

هل ستسلم الدوحة رئيس حماس ‘‘إسماعيل هنية’’ بعد مذكرة محكمة الجنايات الدولية؟ الخارجية القطرية تحسم الجدل

أعلنت قطر موقفًا حاسمًا بشأن تسليم إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بناء على مذكرة المحكمة الجنائية الدولية، التي صدرت مؤخرًا.

وأكد الدكتور ماجد الأنصاري المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، أنه من المبكر الحديث عن تسليم الدوحة، إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، على ضوء المذكرة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف الأنصاري: “لا نستبق ما ستقرره المحكمة الجنائية الدولية بشأن طلبات المدعي العام”. وكشف أن قطر ليست طرفاً في نظام المحكمة، وهي تنفذ جميع التزاماتها، وهي تدين استهداف المدنيين، ولا تسمح بالتهرب من مسؤولية.

وقال إن قطر تلتزم بالقوانين الدولية وتلتزم بالعدالة، وهي مستمرة في جهود الوساطة، ودعت المجتمع الدولي لتحمل المسؤولية لإيقاف الصراع.

وأشار إلى أن قطر لا تعلق حالياً حول موضوع مذكرة المحكمة الجنائية الدولية بشأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ولا تريد القفز على الخطوات، مع القول مجدداً إن الدوحة مستمرة في دور الوساطة.

وجدد الأنصاري التزام الدوحة بذل كافة الجهود لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، وتنسيق الجهود مع مختلف الأطراف لوقف العدوان وتخفيف معاناة سكان القطاع الذين يواجهون واحدة من أسوأ الكوارث في العصر الحديث.

وشدد الأنصاري أن التصعيد في رفح غير مقبول ويساهم بشكل مباشر في توسيع دائرة العنف. وقال إن محادثات وقف إطلاق النار في حالة جمود. وكشف عن جهود الوصول لاتفاق هدنة في قطاع غزة حتى الوصول إلى اتفاق، حيث قال: “حتى الآن ليس لدينا تحديث عن حالة الجمود بشأن مفاوضات غزة”.