المشهد اليمني
الجمعة 17 مايو 2024 02:48 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
بعد اصابته في اشتباكات عمران .. اجراء عمليتين فاشلتين لأحد أبناء آل الأحمر بعد رفض الحوثيين السماح له بالسفر للعلاج في الخارج بعد أيام فقط من غرق أربع فتيات .. وفاة طفل غرقا بأحد الآبار اليدوية في مفرق حبيش بمحافظة إب ممثل ‘‘المهمشين’’ يخوض الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في مواجهة عبدالملك الحوثي!! إعلان حوثي رسمي عن عملية عسكرية في مارب.. عقب إسقاط طائرة أمريكية أمطار رعدية على عدد من المحافظات اليمنية.. وتحذيرات من الصواعق هل نحنُ بحاجةٍ إلى أعداء؟ وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر قيادي حوثي يسطو على منزل مواطن بقوة السلاح.. ومواطنون يتصدون لحملة سطو مماثلة مأساة في ذمار .. انهيار منزل على رؤوس ساكنيه بسبب الأمطار ووفاة أم وطفليها أول جهة تتبنى إسقاط طائرة أمريكية في سماء مارب أحمد علي : يطالب الضمائر الدولية بأرصدة والده ويهاجم طارق ويلوح بتشكيل كيان مسلح!! تهريب 73 مليون ريال سعودي عبر طيران اليمنية إلى مدينة جدة السعودية

صدام ودهس وارتطام.. مقتل وإصابة نحو 400 شخص في حوادث سير في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر

كشفت احصائية أعدتها إدارة التخطيط بالإدارة العامة للتوجيه المعنوي بوزارة الداخلية عن مقتل أكثر من 40 شخصًا، في مختلف طرقات المحافظات والمناطق المحررة خلال شهر أبريل، وذلك في 331 حادثة سير.

وتوزعت الحوادث بين 208 حوادث صدام بين مركبات، 82 حادثة دهس مشاة، و 31 حادثة انقلاب مركبات، بالإضافة إلى 7 حوادث سقوط من على مركبات، و3 حوادث ارتطام، بلغت خسائرها المادية بما يزيد عن 46 مليون ريال، 400 ألف ريال.

وأودت الحوادث المرورية خلال شهر إبريل المنصرم بحياة 43 شخصا من مختلف الفئات العمرية، فيما أصيب 335 آخرون بإصابات مختلفة وصفت إصابة 172 منهم بالبليغة.

وأرجعت الإحصائية أسباب الحوادث التي وقعت خلال الفترة نفسها إلى مخالفة قوانين وقواعد وآداب السير، والسرعة والتهور في القيادة، والتجاوز الخاطئ والخطر، والحمولة الزائدة، والخلل الفني، وانفجار الإطار، والانشغال بغير الطريق أثناء القيادة، والإهمال من قبل سائقي المركبات، بالإضافة إلى الدراجات النارية ومخالفتها لقوانين العبور، وإهمال المشاة ومستخدمي الطرقات، وأسباب أخرى تتعلق بالطريق وصلاحيتها الفنية.

وتصدر العنصر البشري قائمة العوامل المسؤولة عن الحوادث المرورية بنسبة 89٪، والمركبات والصلاحية الفنية والميكانيكية وتعرضها للأعطال والخلل الفني والطريق بنسبة 11٪، وانتزعت السرعة قائمة الأسباب التي وقفت خلف حوادث أبريل، فكان تجاوز السرعة السبب الأول والرئيسي في قائمة مسئولية العنصر البشري عن حوادث السير وفقا للإحصائية، والتجاوزات الخاطئة والخطرة في المرتبة الثانية، وسوء تقدير المخاطر وتدني مستوى الخبرة، الإهمال للصيانة والانشغال بغير الطريق، والدراجات النارية وطريقة تعامل قائديها مع قواعد السير، وإهمال المشاة ومستخدمي الطريق، وقيادة الأطفال دون السن القانونية.