المشهد اليمني
الثلاثاء 21 مايو 2024 02:07 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
موقف جريء لـ ‘‘بن عديو’’: تجربة الوحدة اليمنية تعرضت لسوء الإدارة.. وهذا هو الحل الذي سيحفظ لليمني كرامته!! هل اغتيل الرئيس الإيراني ومن وراء الحادث؟ انشاء جهاز قمعي جديد في صنعاء بقيادة نجل مؤسس المليشيات الحوثية .. والكشف عن مهمته رئيس هيئة الأركان ‘‘صغير بن عزيز’’ يوجه دعوة لليمنيين في ذكرى الوحدة.. ويستفز الانفصاليين برسالة قاسية بعد الانهيار المروع.. أكاديمي اقتصادي يستبعد نجاح فكرة البنك المركزي للحد من تدهور الريال اليمني! أمطار رعدية على 13 محافظة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر من عواصف وسيول غزيرة مليشيا الحوثي تعلن إلغاء اتفاقية مع شركة أجنبية وتبدأ محاكمة 12 شخصًا إصاة امرأة وطفلين في انفجار جنوب غربي اليمن بالتعاون مع 3 دول خليجية.. تحرك أمريكي جديد بشأن اليمن وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.. وإعلان لوزارة الخارجية تعميم هام من وزارة الخدمة المدنية والتأمينات لكافة موظفي القطاع الحكومي إسقاط طائرة أمريكية وسط اليمن.. وإعلان عسكري للحوثيين هل تستطيع الشرعية استعادة ‘‘الدولة’’؟

هل يغير المكتوب؟.. دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر وشروط رؤيتها

سورة القدر
سورة القدر

يتحدث العلماء خلال الفترة الحالية عن دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر وتتناوله كل الموضوعات الدينية الخاصة بالعشر الأواخر من رمضان، إذ إن أفضل دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر مكون من 7 كلمات، إلا أنه يحمل معاني عظيمة.

وعبر "المشهد اليمني"نعرض صيغة أفضل دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر يغني الإنسان عن تمنى الكثير من خيري الدنيا والآخرة، ونتحدث عن رؤية ليلة القدر وكيف تكون وهل هي شرط للفوز بها؟.

دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر

انتقل إلينا أهم دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر، بفضل تتبع أمهات المؤمنين والصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم لكل سنة يلتزم بها، والعودة إليه في كل أمر يجهلون التصرف الأنسب فيه حتى وإن كان بسيطًا.

فقد اعتادت السيدة عائشة، كما ورد عن باقي زوجات وأصحاب الرسول، سؤال النبي صلى الله عليه وسلم في كل أمر يخص الدنيا والآخرة، وكان من أهم ما سألت عنه ماذا يقال عند حلول ليلة القدر أو رؤيتها؟.

وقبل الولوج إلى صيغة دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر الصحيحة، نكشف حقيقة رؤية ليلة القدر وكيف يكون شكلها وهل من الممكن أن يراها البعض دون الآخر، وهل يشترط رؤيتها لتقبل الأعمال فيها؟.

دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر

يصطفي الله تعالى بعض خلقه ليطلعه على ليلة القدر بتحري علاماتها والانتباه لها، وهو ما يسمى رؤية ليلة القدر، أي رؤية علامات القدر سواء في الواقع أو المنام، أو أن يشرح الله صدره فيشعر بهذه الليلة، أو أن يرى أحدا يخبره بأن هذه ليلة القدر.

وحدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أن رأى بعض الصحابة ليلة القدر في منامهم، فقد روى البخاري وغيره من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رجالًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رأوا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر".

ولأنها ليلة خير من ألف شهر، لم يفت الصحابة الإكثار من دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر، وعليه يسير المسلمون في كل عصر، إذ سألت السيدة عائشة النبي صلى الله عليه وسلم: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: "اللهمّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي".