الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:29 صـ 7 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
نجحت بأوكرانيا وفشلت بإسرائيل.. لماذا أخفقت مسيّرات إيران؟ شيخ يمني يلقن الحوثيين درسا قويا بعدما طلبوا منه تأدية ”الصرخة”.. شاهد الفيديو صدمة العمر.. خليجي يتزوج مغربية ويكتب لها نصف منزله.. وبعد حصولها على الجنسية كانت المفاجأة! ”فيديو” هل ستطيح أمريكا بالنظام الإيراني كما أطاحت بنظام ”صدام حسين” وأعدمته بعدما قصف اسرائيل؟ ”إيران تسببت في تدمير التعاطف الدولي تجاه غزة”..كاتب صحفي يكشف عن حبل سري يربط بين اسرائيل وايران ماذا يحدث بصنعاء وصعدة؟؟.. حزب الله يطيح بقيادات حوثية بارزة بينها محمد علي الحوثي وعبدالملك يضحي برجالاته! لا داعي لدعم الحوثيين: خبير اقتصادي يكسف فوائد استيراد القات الهرري اليمن يطرح مجزرة الحوثيين بتفجير منازل رداع على رؤوس ساكنيها في جلسة لمجلس الأمن الدولي ”قد لا يكون عسكريا”...صحيفة امريكية تكشف طبيعة الرد الإسرائيلي على إيران كان عائدا من العمرة.. الكشف عن هوية المواطن اليمني الذي قتل بانفجار لغم حوثي الكشف عن ”بنك أهداف” إسرائيل في الرد المحتمل داخل العمق الإيراني! حضرموت تستعد للاحتفال بالذكرى الثامنة لتحرير ساحلها من الإرهاب

هل يغير المكتوب؟.. دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر وشروط رؤيتها

سورة القدر
سورة القدر

يتحدث العلماء خلال الفترة الحالية عن دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر وتتناوله كل الموضوعات الدينية الخاصة بالعشر الأواخر من رمضان، إذ إن أفضل دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر مكون من 7 كلمات، إلا أنه يحمل معاني عظيمة.

وعبر "المشهد اليمني"نعرض صيغة أفضل دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر يغني الإنسان عن تمنى الكثير من خيري الدنيا والآخرة، ونتحدث عن رؤية ليلة القدر وكيف تكون وهل هي شرط للفوز بها؟.

دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر

انتقل إلينا أهم دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر، بفضل تتبع أمهات المؤمنين والصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم لكل سنة يلتزم بها، والعودة إليه في كل أمر يجهلون التصرف الأنسب فيه حتى وإن كان بسيطًا.

فقد اعتادت السيدة عائشة، كما ورد عن باقي زوجات وأصحاب الرسول، سؤال النبي صلى الله عليه وسلم في كل أمر يخص الدنيا والآخرة، وكان من أهم ما سألت عنه ماذا يقال عند حلول ليلة القدر أو رؤيتها؟.

وقبل الولوج إلى صيغة دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر الصحيحة، نكشف حقيقة رؤية ليلة القدر وكيف يكون شكلها وهل من الممكن أن يراها البعض دون الآخر، وهل يشترط رؤيتها لتقبل الأعمال فيها؟.

دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر

يصطفي الله تعالى بعض خلقه ليطلعه على ليلة القدر بتحري علاماتها والانتباه لها، وهو ما يسمى رؤية ليلة القدر، أي رؤية علامات القدر سواء في الواقع أو المنام، أو أن يشرح الله صدره فيشعر بهذه الليلة، أو أن يرى أحدا يخبره بأن هذه ليلة القدر.

وحدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أن رأى بعض الصحابة ليلة القدر في منامهم، فقد روى البخاري وغيره من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رجالًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رأوا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر".

ولأنها ليلة خير من ألف شهر، لم يفت الصحابة الإكثار من دعاء أوصى به النبي في ليلة القدر، وعليه يسير المسلمون في كل عصر، إذ سألت السيدة عائشة النبي صلى الله عليه وسلم: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: "اللهمّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي".