الإثنين 15 أبريل 2024 09:58 مـ 6 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تعليق قوي للحكومة اليمنية الشرعية بشأن الرد الإيراني على اسرائيل إصدار أول تأشيرة لحجاج اليمن للموسم 1445 وتسهيلات من وزارة الحج والعمرة السعودية محافظ تعز يتدخل في قضية ابتزاز الإعلامية مايا العبسي ويصدر توجيهاته مصادر مطلعة لـ”العربية” ترد على مزاعم مشاركة السعودية في اعتراض الهجمات الإيرانية على اسرائيل دوي انفجار في منزل الرئيس السابق عبدربه منصور هادي ومصدر يكشف السبب هل تصدق توقعاتها...العرافة اللبنانية الشهيرة ليلى عبد اللطيف تُحذر من كارثة في اليمن وتحدد موعدها انقطاع خدمة الإنترنت في هذه المحافظة اليمنية الإفراج عن اليوتيوبر الصنعاني المعتقل لدى الانتقالي الجنوبي المسرحية مستمرة.. إسرائيل تكشف لإيران كيف سترد عليها وزير الخارجية يبحث مع فرنسا دعم الشرعية في كافة المجالات التنبؤات الجوية يحذر من امطار رعدية خلال الأيام المقبلة: هذا ما أظهرته الأقمار الصناعية تحركات عسكرية للشرعية في باب المندب وجزيرة ميون

وفاة فتحية الجرافي، زوجة شاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني

الجرافي امام قبر زوجها رحمهما الله تعالى
الجرافي امام قبر زوجها رحمهما الله تعالى

نعت مصادر مطلعة في العاصمة صنعاء، مساء الاثنين، وفاة "فتحية اسماعيل الجرافي" زوجة شاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني.

وأفادت المصادر أن الصلاة على الفقيدة "الجرافي" ستقام في جامع حجر بشارع حدة، بعد صلاة فجر اليوم الثلاثاء، وسيوارى جثمانها بمقبرة "ماجل الدمة" الغربية.

من هي فتحية الجرافي؟

تُعد "فتحية الجرافي" من أوائل الأكاديميات في اللغة الإنجليزية، حيث تخرجت من القاهرة عام 1965. تزوجت من الشاعر البردوني عام 1976، بعد وفاة زوجته الأولى "فاطمة الحمامي".

علاقة حب ودعم

تروي "الجرافي" أن بدايات معرفتها بالأستاذ البردوني كانت عندما كان مديراً للبرامج بإذاعة صنعاء، وهي مديرة لمدرسة "بلقيس" المجاورة للإذاعة.

وتصفه بالمحبّ والدودّ والكريم، وأنها لم تختلف معه خلال حياتهم الزوجية. ويظهر حبه لزوجته في قصيدة "جلوة" التي نسجها لها عام 1978.

مرافقة في السفر والدعم بعد الرحيل

رافقت "الجرافي" زوجها في معظم سفرياته لحضور مؤتمرات شعرية وغيرها.

وبعد رحيله، واجهت "الجرافي" العديد من الخلافات، وعاشت بلا راتبها التقاعدي، والذي توقف منذ فترة ضمن مرتبات جميع المتقاعدين الموقوفة.

رحيل رمز ثقافي

يُعدّ رحيل "فتحية الجرافي" خسارة كبيرة للثقافة اليمنية، فهي كانت رفيقة درب شاعر اليمن الكبير عبدالله البردوني، وداعماً له في مسيرته الأدبية.