المشهد اليمني
السبت 18 مايو 2024 10:08 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انهيار جنوني للريال اليمني وارتفاع خيالي لأسعار الدولار والريال السعودي وعمولة الحوالات من عدن إلى صنعاء وزير الخارجية الأسبق ‘‘أبوبكر القربي’’ هذه الدولة الوحيدة التي عبرت عن واقعنا في القمة العربية.. وشخصية بارزة كانت أشجع من كل القادة... انفجار عنيف قرب مقر محافظة عدن وتحليق للطيران .. وإعلان للسلطة المحلية هجوم جديد في البحر الأحمر وإصابة سفينة بشكل مباشر وإعلان للبحرية البريطانية يكشف مصير طاقمها بين الجماعة والفرد درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية موقف شهم تاريخي للرئيس صالح بحضور الرئيس العليمي وعبدربه منصور هادي بصنعاء قبل أحداث 2011.. ماذا حدث؟ (فيديو) على خطى الكهنوت أحمد حميد الدين.. منحة عبدالملك الحوثي للبرلماني المعارض ”حاشد” تثير سخرية واسعة اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة انهيار وافلاس القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الحوثيين القوات المسلحة اليمنية تشارك في تمرين ”الأسد المتأهب 2024” في الأردن ”استحملت اللى مفيش جبل يستحمله”.. نجمة مسلسل جعفر العمدة ”جورى بكر” تعلن انفصالها

خبير في علوم البحار يكشف بالوثائق: ”فضايح وحقايق” صادمة عن السفينة ”روبيمار” بعد غرقها بالبحر الأحمر

كشف أستاذ جامعي في كلية علوم البحار والبيئة بمحافظة الحديدة اليمنية، ما وصفها بالفضايح والحقايق الصادمة بشأن السفينة البريطانية "روبيمار" بعد غرقها جنوب البحر الأحمر.

وقال الدكتور عبدالقادر الخراز، إن مليشيات الحوثي شريكة في دفن نفايات خطيرة، وأن خلية الأزمة التي شكلتها الحكومة الشرعية، غير مهنية واتهمها بالتغطية على المعلومات الحقيقية بشأن الباخرة.

ونشر وثيقتان اطلع عليهما المشهد اليمني، ومنهما قال الخبير الخراز، يتضح أن "الباخرة روبي مار الغارقة بنيت في 1997 اي لها 27 سنة تعمل وبالتالي هي أيضا تعتبر نفايات وفقا لعمرها الافتراضي".

واشار إلى أن "حمولة الباخرة تبلغ 41 الف طن ، وما أعلن سابقا انها تحمل 20 الف طن من الأسمدة الكيميائية الخطرة ولم يوضح نوعية باقي نصف الحمولة للباخرة، مع العلم ان هذه الأسمدة تتكون من فوسفات الامونيا وهي تشمل أيضا على مواد كيميائية اخرى".

وأضاف أن "الباخرة مختصة بنقل البضائع مثل الحبوب، فكيف تم تحميلها بمواد كيميائية خطرة وايضا تعتبر سائبة اي غير معبئة بأكياس ، وهذا يؤكد ان هناك تفاهمات بين مليشيا الحوثي ومافيات دولية لدفن نفايات خطرة عن طريق ما يدعوه بضرب السفن العابرة".

ولفت إلى أن "مدير الشركة المشغلة للسفينة، عنوانه في لبنان بيروت ، واذكركم هنا بانفجار مرفأ بيروت والاسمدة الكيمائية التي كانت السبب، وهذا ما يؤكد اللعبة لدفن النفايات الخطرة وكيف تحصل مليشيا الحوثي على المعلومات وبالتالي بكم حُسب لهذه المليشيا طن الإغراق للنفايات الخطرة". وفق قوله.

وتابع: "أعلنت خلية الأزمة اليوم أن الباخرة غرقت وللاسف هذه الخلية غير مهنية ولم تقم باي دور يذكر تجاه هذه الكارثة والجريمة المكتملة الأركان ولم تعلن عن اي معلومة مما ذكرته سابقا ولم تقم باخذ عينات من الحمولة ولا مياه البحر او للكائنات البحرية او تعلن نتائجها اذا اخذتها".

الصورةالصورة

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، أعلنت أمس السبت، غرق سفينة الشحن "روبيمار" التي تركت في جنوب البحر الأحمر بعد أن استهدفها الحوثيون في 18 فبراير الماضي.

وقالت خلية الأزمية المشكلة من الحكومة، إن السفينة غرقت مساء الجمعة وذلك بالتزامن مع العوامل الجوية والرياح الشديدة التي يشهدها البحر.

وأعربت الخلية عن أسفها لغرق السفينه التي ستسبب كارثة بيئية في المياه الإقليمية اليمنية والبحر والأحمر.. مؤكدة ان النتيجة كانت متوقعة بسبب ترك السفينة لمصيرها لأكثر من 12 يوما وعدم التجاوب مع مناشدات الحكومة اليمنية لتلافي وقوع الكارثة.

وقال إنها في حالة انعقاد دائم لتدارس الخطوات اللاحقة وتحديد أفضل السبل للتعامل مع التداعيات ومعالجة الكارثة البيئية الناجمة عن الحادثة.