المشهد اليمني
السبت 27 يوليو 2024 05:20 صـ 21 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”صوت الجماهير يُسمع: صافرات استهجان تلاحق إسرائيل في حفل افتتاح الأولمبياد” صراع قبلي يكاد يمزق نسيج المجتمع في قعطبة.. ثم يأتي الصلح ليلئم الجراح ”أنتم الآن أقرب إلى حرب عالمية ثالثة”.. ”ترامب” يحذر ”نتنياهو” مما سيحدث في الشرق الأوسط إذا خسر في انتخابات الرئاسة الأمريكية ”صوروا كلامي هذا وارسلوه للحوثي، لسنا خائفين منك”... قبيلة أرحب تتحدى الحوثيين (فيديو) ”مقترح غير متوقع: عفو مقابل بناء مستشفى لروح الطفلة حنين البكري” ”ميليشيا الحوثي تثير الفتنة: لافتة طائفية تهدد النسيج الاجتماعي في اليمن” تطور خطير.. الكشف عن رحلة سرية لإحدى طائرات اليمنية من مطار صنعاء إلى العاصمة ”اللبنانية” بيروت ”أين التراث اليمني؟ صحفي رياضي يفجر قضية الزي في حفل افتتاح أولمبياد باريس” ”اختطاف الجندي المدافع عن عدن: رحلة البحث المؤلمة في سجون عدن السرية” سوق السلاح في عدن.. ظاهرة مستمرة تتحدى القرارات وتثير المخاوف قوات الانتقالي الجنوبي تصدر تصريح هام وتتحدث بشأن قضية علي عشال شخصية جنوبية شهيرة تصل صنعاء...وقيادات حوثية ترحب

فض اشتباكات قبلية عنيفة شرقي اليمن والعمالقة تدخل على الخط وإعلان لوزارة الداخلية

مسلحون قبليون - إرشيف
مسلحون قبليون - إرشيف

أعلنت وزارة الداخلية اليمنية اليوم الأحد، عن فض اشتباكات قبلية مسلحة تسببت بسقوط قتيل وعدد من الجرحى، شرقي اليمن.

وبحسب الإعلام الأمني للوزراة، فقد لقي شاب في 23 من عمره مصيره وأصيب 4 آخرين تتراوح أعمارهم بين 22-33 عاما في نزاع على أرض بين قبيلتين بمديرية عسيلان شبوة.

وأوضحت الأجهزة الأمنية بمحافظة شبوة أن حادثة تبادل إطلاق النار نشب إثر نزاع على أرض بين آل بالحارث وآل ضيف الله في مديرية عسيلان ، تسببت بمقتل شاب وإصابة 4 آخرين بإصابات متفاوتة بين البليغة والمتوسطة والطفيفة.

مشيرة أنها وبمساندة ودعم من قوات العمالقة تمكنت من ايقاف الإشتباك ، وفتح مجالا لتدخل وساطات قبلية بين المتنازعين لحل المشكلة ومعالجة أسباب الخلاف ، فيما أسعفت المصابين لتلقي العلاج بالمستشفى.

معربة عن أسفها للنتائج الوخيمة لقضايا الاندفاع إلى استخدام السلاح في معالجة والتعامل مع الخلافات والنزاعات الأسرية والقبلية ، داعية الجميع إلى التحلي بالمسؤولية وتجنب تلك التصرفات غير المسؤولة والتي تكون نتائجها وخيمة ، وتزعزع الأمن والاستقرار ، ويدفع المجتمع ثمنا باهضا من خيرات رجاله وابناءه بسببها.

وشددت على التحلي بالقيم والحكمة ومعالجة مثل تلك القضايا والخلافات والمشاكل قضائيا حفاظا على الأرواح والممتلكات ، وقطع عوامل وأسباب الثارات ، وسد ذرائع وحبائل الشقاق والنزاع والفساد ، ودرء معاول الهدم والتدمير وسفك الدماء .

وكانت مصادر محلية قالت أمس السبت، إن الاشتباكات وقعت بين أفراد من قبيلتي بلحارث وآل ضيف الله في مديرية عسيلان، وأن القتيل هو شمسان عبدالله مساعد الحارثي.

وأضافت المصادر أن سبب الاشتباكات يعود إلى خلاف حول نقطة مسلحة أقامتها قبيلة آل ضيف الله في منطقة مفيجر التي تعتبرها قبيلة بلحارث منطقة محاددة لها.

وذكرت أن قوات من العمالقة ودفاع شبوة حاولت التدخل لفض الاشتباكات التي اندلعت مساء الجمعة، لكنها انسحبت بعد وقت قصير، مما أدى إلى تجدد الاشتباكات أمس السبت، قبل أن تتمكن الداخلية من فضها.