المشهد اليمني
الإثنين 22 يوليو 2024 08:48 مـ 16 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
موت مروع بصاعقة رعدية: طفل يلقى حتفه وشقيقه يصارع الموت في الضالع! خبير اقتصادي يكشف سر ”القفز للمجهول” بخصوص سعر الصرف للعملة الوطنية هل هو إعلان حرب؟.. عاجل: الحرس الثوري الإيراني يسيطر على ناقلة نفط ”إماراتية” ويصعد على متنها ويختطف الطاقم مجازر مروعة في خانيونس ومشاهد صعبة تفطر القلب.. 229 شهيدا وجريحا منذ الصباح الكشف عن حجم الأضرار البالغة للغارات الإسرائيلية على ميناء الحديدة اليمني اشتعال حريق في سيارة شخص أثناء سيره على طريق عام بالرياض .. شاهد ردة فعل شاب أنقذته خلافًا لمحلات الصرافة.. البنك المركزي بصنعاء يعلن أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية لهذا اليوم الإثنين الرئيس العليمي يكثف تحركاته مع أصدقاء اليمن ويستقبل رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير الألماني عودة العمل في ميناء الحديدة بصورة طبيعية بعد يومين من التوقف جراء القصف الاسرائيلي الرئيس العليمي يستقبل القائم بأعمال السفير الصيني ويشيد بجهود بلاده لأجل إحلال السلام في اليمن والمنطقة كواليس قرار بايدن المفاجئ بالانسحاب من انتخابات الرئاسة.. وماذا فعل قبل دقائق من إعلان القرار صحيفة أمريكية تكشف الجهة المتضررة من الهجوم الإسرائيلي في اليمن

الإعلان عن موعد أول أيام شهر رمضان المبارك 1445 (بيان للجمعية الفلكية اليمنية)

أعلنت الجمعية الفلكية اليمنية، في بيان رسمي لها عن موعد أول أيام شهر رمضان المبارك في اليمن للعام الجاري 2024م - 1445 هجرية.

وقالت الجمعية الفلكية اليمنية في البيان الذي اطلع عليه المشهد اليمني، إن يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024، هو أول أيام شهر رمضان، ويوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر/ أول شوال.

فيما يلي نص البيان:

الجمعية الفلكية اليمنية تعلن: أول رمضان الاثنين 11/3
وأول شوال الأربعاء 10/4

يولد هلال رمضان للعام الهجري 1445 - 2024م، في الساعة الثانية عشر ظهراً بتوقيت اليمن الإقليمي من يوم الأحد 29 شعبان للعام الهجري 1445 الموافق 10/3/2024م، وفي الساعة السادسة والدقيقة الثامنة عشر مساءً تغيب الشمس في السواحل الغربية لليمن – وتحديداً في الأفق الغربي التاريخي لليمن – وسواحل الحديدة بالتعيين، (وفي الأثر إذا شوهد الهلال في الليث صامت عدن)، وبعد حوالي ثلاث عشرة دقيقة من مغرب شمس اليوم المذكور للاستطلاع يغيب هلال الشهر الجديد، وهذا يعني أن (مدة المكث – أي فارق الغروبين) هي موجبة وأيضاً كافية لأي وسائل تصوير حديثة – كما هو معتمد في (الاستطلاعات الحديثة) – مما يعني أن اليوم التالي، وهو يوم الاثنين 11/3/2024م هو غرة شهر رمضان لهذا العام الهجري الجديد 1445.

وفي يوم الاثنين 8/4/2024م يحدث الاقتران بين الشمس والقمر –وهو أيضاً المحاق- الذي بعده يولد هلال الشهر الجديد (شوال)- في الساعة التاسعة والدقيقة الحادية والعشرين مساءً بتوقيت اليمن الإقليمي أي أن ولادة الهلال للشهر الجديد ستكون بعد غروب الشمس بحوالي ثلاث ساعات تقريباً، وستكون مدة المكث – بين الغروبين- في هذه الحالة سالبة، وكقاعدة عامة حين تكون مدة المكث سالبة فإن من المستحيل أن يكون اليوم الثاني بداية للشهر الهجري الجديد وإنما يكون اليوم التالي (مكملاً) للشهر الجاري.

وكما سبق أن نشرنا سابقاً: أن هناك دائماً شرطان لدخول اليوم الأول للشهر الهجري الجديد، أولهما: أن تحدث ولادة الشهر الجديد – المحاق أو الاقتران للشمس والقمر- قبل غروب يوم الاستطلاع بوقت كافٍ.
وثانيهما: أن يغرب الهلال الجديد بعد غروب الشمس بعدة دقائق تكفي للرؤية البشرية أو لصورة حقيقة أمام عيوننا وبكامرات حديثة.

وفي هذا العام 1445 هجري/ 2024م، يكون بإذن الله سبحانه وتعالى عدد أيام شهر رمضان ثلاثون يوماً- (كاملاً): أوله الإثنين 11/3 وأخره الثلاثاء 9/4/2024م.

وكل عام وأنتم جميعاً في وافر الخير والصحة والسلامة.
الباحث الفلكي الأستاذ عدنان الشوافي - مدير العلاقات في الجمعية. صادر عن الجمعية الفلكية اليمنية".