المشهد اليمني
الخميس 23 مايو 2024 04:47 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

كيف يستغل الحوثيون الحرب والمفاوضات لتحقيق أهدافهم؟ صحفي وكاتب يجيب

عناصر حوثية
عناصر حوثية

في منشور على صفحته الرسمية بمنصة إكس، انتقد الصحفي اليمني سمير رشاد اليوسفي موقف الحوثيين من عملية السلام في اليمن، واصفا إياهم بأنهم يسعون للهيمنة على البلاد بالقوة والعنف.

وقال اليوسفي إن الحوثيين يضعون شروطا مرفوضة ومعقدة للتوصل إلى تسوية مع الحكومة الشرعية، مثل المشاركة على أساس التوافق الشامل على فترة انتقالية، ومجلس رئاسي، وحكومة محاصصة، بعد رفع الحصار وتثبيت وقف إطلاق النار.

وأضاف اليوسفي أن الحوثيين يرفضون الحوار وفقا للمرجعيات الثلاث، وهي مبادرة الخليج، ومخرجات الحوار الوطني، والقرار الأممي 2216، الذي يطالب بانسحابهم من المناطق التي احتلوها وتسليم السلاح.

وأشار اليوسفي إلى أن ما يقوي شوكة الحوثيين هو أنهم يحاربون ويفاوضون بإرادة واحدة، لها أهداف محددة، وقائد لا شريك له، على عكس الدولة الشرعية الممثلة بأقطاب لهم خطط متعددة، وأهداف غير موحدة، إن لم تكن متباينة، وقوى بعقائد عسكرية متعددة.

وانتقد اليوسفي تشبث الحوثيين بمرجعية مذهبية، وطريقة حكم عنصرية لا يتفق عليها غالب اليمنيين المنتظرين لدولة العدالة والمواطنة المتساوية.

وختم اليوسفي منشوره بالقول إن الحوثيين يمثلون خطرا على اليمن والمنطقة، وأنه لا بد من مواجهتهم بالحكمة والقوة والتضامن الوطني والعربي والدولي.