الخميس 29 فبراير 2024 02:16 صـ 18 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الكشف عن معلومات جديدة عن طالبة الصيدلة التي عثر عليها مقتولة داخل سيارتها في صنعاء (صورة) ليفربول يفوز على ساوثهامبتون ويواجه يونايتد بربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بينهم بلقيس فتحي ووالدها ...11 فنانا عربيا في نسخة جديدة من الأوبريت الحلم العربي إيقاف لاعب النصر السعودي كريستيانو رونالدو وتغريمه 30 ألف ريال بقرار من لجنة الانضباط والأخلاق هل الوقود الجديد يورو 5 يختلف عن بنزين 91 و95؟.. خبير نفطي يجيب قيادي جنوبي: القوى الجنوبية ترفض تشكيل المجلس الانتقالي جبهة وطنية تحت قيادته ”بسبب مطالبتهم برواتبهم” ..المليشيات الحوثية تعتقل موظفين من المؤسسة العامة للكهرباء في الحديدة بينهم قتلة ”محمد الربع”...مليشيات الحوثي تعلن التخلص من خلية لتنظيم داعش في البيضاء وناشطون يسخرون من الأفلام الحوثية ”تصرفا همجيا وغوغائيا”...كاتب سعودي ينتقد عمل موكب للشيخ ”الضبيبي” بالسعودية ويحذر من مخالفة الأنظمة قرارات عاجلة للجنة الأمنية في عدن بعد الاشتباكات الدامية بين فصائل المجلس الانتقالي ”تصفية القيادات الحوثية”...الكشف عن خيار أمريكي محتمل قد يؤدي إلى مواجهة شاملة” ”رسالة سعودية للحوثيين ووكلاء إيران”..شاهد :”المملكة تفتح صفحة جديدة في التاريخ

خيارات بايدن للرد على إيران بعد قتل الجنود الأمريكيين

بايدن
بايدن

بعد أن قتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بطائرة بدون طيار نفذه وكلاء إيرانيون في الأردن، يواجه الرئيس جو بايدن خيارات صعبة للرد على طهران دون إشعال حرب إقليمية.

الهجوم، الذي وقع يوم الأحد الماضي وأصاب 34 شخصًا آخرين، كان أحدث عمل عدائي من جانب إيران وحلفائها في المنطقة، الذين يحاولون إضعاف النفوذ الأمريكي وإجبار بايدن على التفاوض على شروطهم.

وفقًا لمصدر مطلع على التفكير الأمريكي، فإن إدارة بايدن تدرس عدة خيارات للرد، بما في ذلك العمليات السرية والعقوبات والضربات العسكرية المحدودة.

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث للإعلام، إن الهدف هو إرسال رسالة قوية لإيران بأن الولايات المتحدة لن تتسامح مع مثل هذه الهجمات، ولكن دون التسبب في تصعيد يهدد الجهود الدبلوماسية لإحياء الاتفاق النووي.

وأضاف المصدر أن الرد الأمريكي قد يستهدف أيضًا المسؤولين الإيرانيين أو العراقيين المرتبطين بالهجوم، مستشهدًا بمثال مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة أمريكية في بغداد عام 2020.

ويواجه بايدن تحديًا كبيرًا في التوازن بين الردع والحوار مع إيران، التي تسعى لتعزيز نفوذها في المنطقة والتخلص من العقوبات الأمريكية التي تضر باقتصادها.

وقال جوناثان بانيكوف، المدير التنفيذي لمبادرة سكوكروفت لأمن الشرق الأوسط في معهد السلام الأمريكي، إن إدارة بايدن تحتاج إلى "سياسة متكاملة" تجاه إيران تجمع بين الضغط والحوافز.

وأضاف بانيكوف، الذي شغل منصب نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط في إدارة أوباما، أن الولايات المتحدة يجب أن تتعاون مع حلفائها في المنطقة والعالم لمواجهة التهديد الإيراني، وليس فقط على الصعيد النووي، ولكن أيضًا على الصعيد الإقليمي والصاروخي والإرهابي.

وختم قائلاً: "المفتاح هو أن تكون الولايات المتحدة واضحة ومتسقة وحازمة في رسالتها لإيران، وأن تكون مستعدة للتفاوض بجدية إذا كانت إيران مستعدة للتغيير".