المشهد اليمني
السبت 20 أبريل 2024 04:18 مـ 11 شوال 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
تفاصيل اجتماع عسكري حوثي بحضور خبراء الحرس الثوري قرب الحدود السعودية.. وخلافات بين الإيرانيين والمليشيات بشأن الجبهة الأهم مأساة وكارثة حقيقية .. شاهد ما فعلته السيول بمخيمات النازحين في الجوف (صور) القبض على يمنيين في السعودية .. وإعلان رسمي للسلطات الأمنية بشأنهم على غرار ما حدث في العراق.. تحركات لقوات دولية بقيادة أمريكا لشن عملية عسكرية في اليمن بعد تحييد السعودية جنود محتجون يقطعون طريق ناقلات النفط بين محافظتي مارب وشبوة أمطار رعدية غزيرة على العاصمة صنعاء وضواحيها واربع محافظات أخرى ( فيديو + صور) مازالت الدماء على جسدها.. العثور على طفلة حديثة الولادة مرمية في أحد الجبال وسط اليمن (فيديو) العثور على جثة شيخ قبلي بعد تصفيته رميًا بالرصاص الكشف عن تصعيد وشيك للحوثيين سيتسبب في مضاعفة معاناة السكان في مناطق سيطرة الميلشيا اشتباكات عنيفة بين مليشيا الحوثي ورجال القبائل شمال اليمن استدعاء مئات المجندين القدامى في صفوف المليشيات الحوثية بعد انقطاع التواصل بهم.. والكشف عن تحركات عسكرية مريبة أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني

صحن أثري يمني يروي ملحمة صيد أسطورية يعرض للبيع في مزاد عالمي

أعلن الباحث المختص في الآثار، عبدالله محسن، عن عرض صحن أثري يمني نادر وفريد من نوعه، يعود تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد، للبيع في أحد المزادات العالمية في أبريل القادم.

وقال محسن في منشور على صفحته في "فيسبوك"، إن الصحن يصور مشهداً لملحمة صيد أسطورية، حيث يظهر اثنان من المحاربين المدرعين وهما يهاجمان غريفون (حيوان أسطوري له جسم أسد ورأس وجناحي عقاب)، وأسداً وعقرباً وحيوانات أخرى في الحقل، وفي المركز وردة.

وأضاف محسن أن الصحن مزين بأربعة أحرف مسندية محفورة على الحافة الخارجية، ونقش مسند آخر فوق جسد الغريفون، وأنه مصحوب بتقرير أكاديمي للدكتور رافائيل داماتو، عالم آثار ومؤرخ إيطالي رائد.

وأوضح محسن أن الصحن ينتمي إلى مجموعة عائلة صالح، ألمانيا، التي تشكلت قبل عام 1972م، وأنه لا علاقة لها بعائلة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وأنها وردت ذكرها في أكثر من مزاد، مثل مجموعة ناصر وغيرها من المجموعات العربية والفارسية والعبرية في سوق الفن.

وناشد محسن الحكومة اليمنية والمنظمات الدولية المعنية بحماية الآثار، بالتدخل لاستعادة هذا الصحن الأثري الثمين، والذي يعد شاهداً على تاريخ وحضارة اليمن القديمة.

وحذر من أن هناك العديد من القطع الأثرية اليمنية التي تتعرض للنهب والتهريب والبيع في الأسواق السوداء، بسبب الحرب والفوضى التي تشهدها البلاد منذ انقلاب الميليشيات الحوثية على الشرعية في عام 2014م.