الإثنين 4 مارس 2024 05:55 مـ 23 شعبان 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

”لا أخجل من مأساة غزة”.. شكوى جنائية في سويسرا ضد رئيس إسرائيل بعد تصريحه الأخير بـ”دافوس”

لقطة من الفيديو
لقطة من الفيديو

تلقى الادعاء العام السويسري، شكاوى جنائية ضد رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الذي يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وأشار مكتب المدعي العام السويسري، إلى أن الشكاوى الجنائية تفحص وفقا للإجراءات المعتادة، لافتا إلى أنه سيتواصل مع وزارة الخارجية، لبحث حصانة الشخص المعني بالشكوى.

وقال المكتب إنه لا يعتزم الكشف عن الجهة التي تقدمت بالشكوى ضد هرتسوغ، في ظل الشكاوى المرفوعة ضد الاحتلال بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وخلال لقاء معه ضمن فعاليات دافوس، قال هرتسوغ: "أنا لا أخجل من المأساة الإنسانية في غزة". وأضاف: "كيف يمكننا أن ندافع عن نفسها، لقد قرروا أن يتحصنوا في بنية تحتية للإرهاب ذات حجم لا يصدق".

وهذه ليست المرة الأولى التي يحرض فيها هرتسوغ، على قتل الفلسطينيين في غزة، وعرضت تصريحاته التي أطلقها بداية العدوان، كأحد الأدلة على نية الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين أمام محكمة العدل الدولية.

واعتبر رئيس الاحتلال، كل سكان قطاع غزة ضالعين في عملية طوفان الأقصى.

وأضاف: "سكان غزة غير منفصلين عما فعلته حماس، في الهجوم على المستوطنات"، وتابع "لو كانوا منفصلين لثاروا على حماس في القطاع".

وردا على سؤال لإحدى الصحفيات بعد شن العدوان، حول قصف المناطق السكنية بغزة، قال هرتسوغ: "حين يطلقوا الصواريخ من مطابخهم اللعينة، ماذا علينا أن نفعل" في تبرير لتدمير منازل المدنيين بصواريخ الطائرات.